أخبارنا

تحرك قطري تركي روسي حول سوريا والمطالبة فوراً بهذا الإجراء

تركيا رصد // متابعات

تحرك قطري تركي روسي حول سوريا والمطالبة فوراً بهذا الإجراء

تنسيق قطري تركي روسي حول سوريا
أكدت تقارير دولية أن الدبلوماسية القطرية تواصل فتح افاق الشراكة مع عدد من الدول على المستوى السياسي والاقتصادي، وتطرق تقرير لـ”منتدى الخليج الدولي”.

الى زيارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الأخيرة الى الدوحة وما حملته من تنسيق سياسي في الملفين السوري والأفغاني الى جانب دعم العلاقات الثنائية.

كما طرح تقرير لاذاعة “صوت أمريكا” أنه ضمن خططها واستراتيجياتها الاستثمارية الخارجية كانت قارة أفريقيا محط أنظار واهتمام دولة قطر للنهوض بدولها اقتصادياً، وتحقيق نجاحات بارزة في مجال الاستثمارات حتى باتت تمتلك شبكة واسعة من المشاريع الناجحة في القارة السمراء .

وأولت الدوحة اهتماماً كبيراً بالاستثمار في قارة أفريقيا بالقطاعات الاقتصادية المختلفة خاصة، والسياحة، والزراعة، والاتصالات، والمعادن، والتنقيب عن النفط والغاز، تحقيقاً لمبدأ التنويع الاقتصادي والانفتاح على الاقتصادات المختلفة.

تنسيق قطري روسي
أبرز التقرير أن زيارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الأخيرة إلى الدوحة عززت العلاقات الثنائية ورفعتها الى مستوى جديد، حيث جرى مناقشة توسيع العلاقات التجارية، وفي هذا الصدد تتطلع روسيا الى أن ينوع صندوق الثروة السيادية القطري استثماراته في روسيا بما يتجاوز قطاع الطاقة ليشمل البنية التحتية والزراعة.

وكان التطور الأهم خلال زيارة لافروف هو وضع الصيغة الثلاثية بين قطر وتركيا وروسيا بشأن سوريا.

سلط هذا الاتفاق الضوء على الحاجة إلى حل سياسي للحـ.ـرب السورية وناقش تقديم المساعدات الإنسانية لسوريا، بينما قالت قطر ان اسباب عدم عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية لا تزال قائمة، ولكن الدوحة تواصل دعم إيصال المساعدات الإنسانية، كما تدين انتـ.ـهاكات حقوق الإنسان التي يرتـ.ـكبها بشـ.ـار الأسد.

استمرار الحوار بين قطر وروسيا بشأن سوريا يناسب كلا الجانبين، لأنه يتناغم مع دور قطر النشط في الدبلوماسية الإقليمية. كان تمديد التعاون ليشمل أفغانستان نتيجة إيجابية تمت مناقشته وتجذر مع مشاركة قطر في مفاوضات مارس في موسكو.

واعتبر التقرير أن زيارة لافروف الى دول مجلس التعاون الخليجي خلال الفترة من 8 إلى 12 مارس علامة على تنامي العلاقات الروسية الخليجية وقد تم مناقشة وجهات النظر حول “أوبك + وسوريا” .

ووسعت تعاون روسيا مع قطر بشأن الأزمات الإقليمية، ومع تقدم عمليات حل النزاعات في سوريا وليبيا واليمن وأفغانستان، من المرجح أن يواصل التعاون مع روسيا توسعه المطرد في الأشهر المقبلة.

وشددت وزارة الخارجية الروسية على أهمية إقامة “اتصالات منتظمة قائمة على الثقة” مع دول الخليج، تعزز زيارة لافروف هدف روسيا المتمثل في تأمين شراكات اقتصادية وأمنية متنوعة، كما تعد مشاركة روسيا المستمرة في حل النزاعات الإقليمية والقدرة على دفع قطاع الطاقة مجالا واسعا لتعاون ثنائي إضافي وتعزيز العلاقات في المستقبل.

شاهد أيضا.. فيديو .. مقتـ.ـل شخصين واصـ.ـابة اثنين آخرين في شـ.ـجار مسـ.ـلح بين سوريين و روس و اذربيجانيين في ولاية اسطنبول ??

https://youtu.be/f7LLtutX7-w

لمتابعة أهم أخبار تركيا والسوريين في تركيا والمساعدات وكرت الهلال الأحمر  بشكل عاجل إنضمو إلى قناتنا على تلغرام إضغط هنا
إقرأ أيضا : أنباء وتحـذيرات للسوريين عن خطوة روسية جديدة في الشمال السوري

بدأ فريق “منسقو استجابة سوريا” بتحـ .ـذير المواطنين المتواجدين في المناطق المحررة شمالي سوريا يوم الاثنين من مخطط روسي يتسبب في كـ .ـارثة إنسانية.

وأدلى الفريق ببياناً مهماً حـ .ـذر فيه من سوء الأوضاع الإنسانية بشكل كارثي، في حال التواطئ او الخضوع للرغبة الروسية، وإيقاف تدفق المساعدات الإنسانية عن طريق معبر باب الهوى باتجاه المناطق المحـ.ـررة شمالي سوريا.

وذكر الفريق إن روسيا تحاول منذ بداية تدخلها في سوريا، العمل على تقـ.ـويض جهـ.ـود فرض السلام والاستقرار في منطقة خفـ.ـض التصـ.ـعيد العسـ.ـكري في محافظة إدلب السورية، من خلال شـ.ـن هجـ.ـمات عسـ.ـكرية غير شرعية لصالح النظـ.ـام السوري وحلفائه في سوريا.

ووأشار أن استـ.ـهداف روسيا للمنشآت المدنية وتد.ميرها تسـ.ـبب في زيادة أعداد المحتاجين للمساعدات الإنسانية في مناطق شمال غرب سوريا إلى أكثر من 80% من أصل أربعة ملايين مدني يعيشون في المنطقة المذكورة.

وتابع أن روسيا تسعى بشكل مكـ.ـثف لإيقاف قرارات مجلس الأمـ.ـن الدولي الخاصة بإدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى المناطق المنـ.ـكوبة في سوريا والعمل على حصر دخول المساعدات الإنسانية عبر طرق تابعة للنـ.ـظام السوري وحلفائه.

وشـ.ـدد الفريق على ضـ.ـرورة الإلتزام الكامل بقرارات مجلس الأمـ.ـن، ذات الصلة بموضوع دخول المساعدات الإنسانية إلى سوريا، والعمل على منـ.ـع الجانب الروسي القيام بتصرفات عدائية ضـ.ـد السكان المدنيين، من خلال العمل على فر.ض سياسة التجـ.ـويع الممنهج بغية تحصيل مكاسب سياسية إقليمية ودولية.

وتابع الفريق: “نحـ.ـذر من تفاقم الأز.مة الإنسانية في سوريا عامة وشمال غرب سوريا على الأخص، تبعًا لإجـ.ـراءات منـ.ـع المساعدات، ما يتسـ.ـبب بكـ.ـارثة إنسانية قد تحل بالمدنيين، الأمر الذي يشكل مخالفة لاتفاقية جنيف الرابعة بشأن حماية المدنيين”.

وختم الفريق بيانه قائلًا إننا نحث مجلس الأمـ.ـن الدولي بقوة على الإصرار على التعجيل بتجديد آلية دخول المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا، والتشـ.ـديد على التزام المانحين في مؤتمر بروکسل بمواصلة تقديم المساعدات الإنسانية.

يذكر أن كلًّا من روسيا والصين استخدما، في يوليو/ تموز الماضي، حق النقـ.ـض “الفيتو” في مجلس الأمن لتقليص عدد المعابر الحدودية الخاضـ.ـعة لسيـ.ـطرة فصـ.ـائل الثـ.ـوار من أربعة إلى واحد، وهو معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock