منوعات

معلومات مخـ.ـفية عن الجميع وأرقام لا تـصـ.ـدق.. كيف يربـ.ـح “اليوتـ.ـيوبرز”؟

متابعة

معلومات مخـ.ـفية عن الجميع وأرقام لا تـصـ.ـدق.. كيف يربـ.ـح “اليوتـ.ـيوبرز”؟

لا يفضل “اليوتـ.ـيوبـ.ـرز” الخـ.ـوض في الأربـ.ـاح التي يتقـ.ـاضـ.ـونها، وعلى ذلك، كان متوقـ.ـعاً ومفهـ.ـوماً ربما، أن لا يأتيـ.ـنا الرد على رسائلنا، التي وصـ.ـلت لبعـ.ـضهم.

لذلك، توجه “اقتـ.ـصاد” إلى مصدر خبيـ.ـر بوسائل التواصل الاجتـ.ـماعي، ليحيـ.ـط قـ.ـراءه بالأربـ.ـاح التي يشـ.ـاركها “يوتيـ.ـوب” مع صنـ.ـاع المحـ.ـتوى لديه، أو بمـ.ـعلومات أوليـ.ـة، نظراً لصـ.ـعـ.ـوبة تحديد قيمة الأربـ.ـاح، بسبب التعقـ.ــ.ـيدات الكثيرة.

المختص بالتسـ.ـويق الإلكتـ.ـروني، والمسـ.ـوق المُعتـ.ـمد من قبل شـ.ـركة “فيـ.ـسبوك”، رامي عيـ.ـسى، قال إن حـ.ـسابات عدة تـ.ـدخل في تحـ.ـديد حـ.ـجم الأربـ.ـاح.

مصـ.ـادر ربـ.ـح متـ.عددة
وأوضـ.ـح أن الأربـ.ـاح التي يجنـ.ـيها صـ.ـانعو المحـ.ـتوى أو “اليوتـ.ـيوبـ.ـرز”، تأتي من أكثر من مـ.ـصـ.ـدر، أولها أربـ.ـاح المشـ.ـاهـ.ـدات المـ.ـباشرة موضـ.ـحاً أنه “عند مشـ.ـاهدتـ.ـك أي مقـ.ـطع مرئـ.ـي، يظـ.ـهر لك إعـ.ـلانات، وهنا تقـ.ـدم الشركة نسـ.ـبة من عائـ.ـدات الإعـ.ـلانات التي تظـ.ـهر لصـ.ـانع المحتـ.ـوى”.

وتخـ.ـتلف النـ.ـسبة بحسب مكان الجمـ.ـهور، مبـ.ـيناً: “تُقدم شركة يوتيتــوب لمشـ.ـاهدات الجمـ.ـهور من الدول الاقتـ.ـصادية الغنـ.ـية (أمريكا، وأوروبا) مـ.ـبالغ أكبر من القيـ.ـمة التي تدفـ.ـعها للمشـ.ـاهدات من آسيا أو من منطـ.ـقة الشـ.ـرق الأوسط”.

وموضحاً أكثر يقول عـ.ـيسى: “على سبيـ.ـل المثال تقـ.ـدم الشـ.ـركة لصـ.ـانع المحـ.ـتوى على كل ألف مشـ.ـاهدة من أمـ.ـريكا، مبلغ 5 دولار، في حين تقـ.ـدم لعدد المشـ.ـاهدات ذاته، لكن من دول لا تعتـ.ـبر قـ.ـوية اقتـ.ـصـ.ـادياً، 2 دولار فـ.ـقط”.

وإلى جانب أربـ.ـاح المشـ.ـاهدات المـ.ـباشرة وهي الأعلى والأضخـ.ـم، يحصـ.ـل اليوتيـ.ـوبرز على أربـ.ـاح من الاشتـ.ـراكات المدفـ.ـوعة، حيث يسـ.ـمح اليوتيـ.ـوب لأصـ.ـحاب القـ.ـنوات بعـ.ـدم السـ.ـماح بمشـ.ـاهدة الفيديو دون الاشتـ.ـراك الشهـ.ـري المدفـ.ـوع (5-10 دولار شهـ.ـرياً)، يتم تقاسـ.ـمها بين صـ.ـاحب القنـ.ـاة والشـ.ـركة.

وثـ.ـمة مصـ.ـدر آخر للأربـ.ـاح، قـ.ـادم من الرعـ.ـاية التي تقـ.ـدمها الشـ.ـركات لصـ.ـانع محـ.ـتوى محـ.ـدد، وعن ذلك يوضـ.ـح عيسى: “التعاـ.ـمل هنا يكون محصـ.ـوراً بين اليوتـ.ـيوبـ.ـرز والشـ.ـركة، بحيث تـ.ـطلب الأخـ.ـيرة من الأول الذي يحـ.ـظـ.ـى بشهـ.ـرة واسعـ.ـة وضـ.ـع إعـ.ـلانها داخل الفـ.ـيديو، مقـ.ـابل أجـ.ـر يتم الاتفـ.ـاق عليه”.

ويشكل التبـ.ـرع لدعـ.ـم اليوتـ.ـيوبـ.ـرز واحداً من مصـ.ـادر الأربـ.ـاح، بمـ.ـعنى أن الجمـ.ـهور يقوم يدعـ.ـم صـ.ـانع المحـ.ـتوى الذي نـ.ـال إعجـ.ـابه مـ.ـالياً، وذلك من خلال الدفـ.ـع الالكتـ.ـروني.

حسـ.ـابات الأربـ.ـاح على حـ.ـساب المحـ.ـتوى
وحسب عيسى، فإن الأربـ.ـاح ونسبـ.ـتها مرتـ.ـبطة بعدد المشـ.ـاهدات، فكلما زادت المشـ.ـاهدات زادت الأربـ.ـاح، موضـ.ـحاً: “عدد وصول الإعـ.ـلان يضـ.ـاعف الأربـ.ـاح، وكذلك تبحـ.ـث الشركات عن قـ.ـنوات تحقـ.ـق مشـ.ـاهدات عالية، أي المشـ.ـاهير”.

وقال: “من هنا نستـ.ـطيع فـ.ـهم حسـ.ـابات الربـ.ـح بالمحـ.ـتوى الذي تقـ.ـدمه القـ.ـنوات، حيث نشـ.ـاهد محـ.ـتوى لا يحـ.ـمل أي رسـ.ـائل هـ.ـادفة، وإنما يـ.ـثـ.ـير الانـ.ـتباه، بغـ.ـرض جـ.ـذب المشـ.ـاهدات، لمضـ.ـاعفة الأربـ.ـاح”.

عملية معـ.ـقدة
أحمد نوح، صـ.ـانع مـ.ـحتوى مصـ.ـري، أوضح في مقال له، رصـ.ـده “اقتـ.ـصاد”، أن المُعـ.ـلن يخـ.ـتار النـ.ـطاق الجغـ.ـرافي الذي يـ.ـود عـ.ـرض إعلانه فيه، ومواصـ.ـفات المشـ.ـاهد الذي يود عرض المنـ.ـتج عليه، وعدة خيـ.ـارات أخـ.ـرى، ومن ثم يعمل يوتـ.ـيوب تلقـ.ـائياً على عـ.ـرض هذه الإعـ.ـلانات على أكثر الفيديـ.ـوهات والمشـ.ـاهدين المناسبـ.ـين لمواصـ.ـفات المعلـ.ـن.

ويتابع: “يوتيـ.ـوب تخـ.ـتار أكثر الإعـ.ـلانات ربـ.ـحاً للمـ.ـوقع وبالتـ.ـبعية لصـ.ـانع المحـ.ـتوى، وكلما زاد الطـ.ـلب على المحتـ.ـوى والجمهـ.ـور المشـ.ـاهد لهذا المحتـ.ـوى، كلما ارتفـ.ـعت أسـ.ـعار الإعـ.ـلانات وتربـ.ـح صـ.ـانع المحتـ.ـوى أكثر، والمعـ.ـلنون يرفعـ.ـون من أسعار إعـ.ـلاناتهم حتى يضـ.ـمنوا الظـ.ـهور للجمهـ.ـور الأفضل”.

وأضاف: “يظهر الإعـ.ـلان على الفيديو المناسب، ولكن الرحلة لا تنتهـ.ـي هنا، فالغـ.ـرض من الإعـ.ـلان ليس الظـ.ـهور فقط، بل الغـ.ـرض الرئيسـ.ـي هو ضـ.ـغـ.ـط المشـ.ـاهد على الرابـ.ـط في الإعـ.ـلان، ليدخـ.ـل موقـ.ـع المعـ.ـلن، أو يحـ.ـمّل تطبـ.ـيق هاتف جديد، أو يشتـ.ـرك في خـ.ـدمة، أو يشـ.ـتري منتـ.ـجاً، أو أياً كان”.

وينهي بقوله: “إذا تجـ.ـاهل المشـ.ـاهد الإعـ.ـلان وضغـ.ـط (تخطـ.ـي الإعـ.ـلان)، أو لم ينـ.ـتـ.ـبه إلى الإعـ.ـلان الذي ظـ.ـهر أمامه ولم يضغـ.ـط على الرابط، تـ.ـختلف الأربـ.ـاح. فبعـ.ـض الإعـ.ـلانات لا تدفـ.ـع إلا عمن ضغـ.ـط على الرابط، أو من شـ.ـاهد الفيـ.ـديو كاملاً، وهو ما يجعـ.ـل العمـ.ـلية الحسـ.ـابية معقـ.ـدة وخـ.ـاضـ.ـعة لعنـ.ـاصر كثيرة”.

الصحـ.ــ.ـيح لا يصح دائماً
والحـ.ـال، أن حسـ.ـابات الربـ.ـح الطـ.ـاغية في عالم اليوتيـ.ـوب المتعـ.ـلقة بالجـ.ـذب والوصـ.ـول لأكبر عـ.ـدد من المـ.ـتابعين، جعلـ.ـت نوعية المحتـ.ـوى بعيدة عن القـ.ـضايا الإنـ.ـسانية والاجتـ.ـماعية، ما يجعـ.ـلنا نعتـ.ـقد لوهلة أن الصـ.ـحيح لا يصـ.ـح دائماً.
المصـ.ـدر: موقع اقتصـ.ـاد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock