منوعات

خرج عن السيطرة.. بث مباشر للصـ.ـاروخ الصيني الذي سيسقط على الأرض

“اللي ما مـ.ـات بالفيروس بيقتلو الصـ.ـاروخ الصيني”.. الصـ.ـاروخ في الجو

تصدر الصـ.ـاروخ الصيني منـ.ـصات التواصل الاجتماعي، اليوم الثلاثاء، بعد انتشار خبر احـ.ـتمال سقـ.ـوطه على الأرض في أحد الأيام القادمة، دون تحديد مكان معين.

الصـ.ـاروخ الصيني
فقدت الصين سيطرتها على الصـ.ـاروخ الذي أطلقته، يوم الخميس الفائت، وصت.ـاروخ “لونغ مارش 5 بي”، الذي يبلغ طوله 30 متراً ووزنه 21 طناً، كان يحمل الكبسـ.ـولة المركزية لبناء محـ.ـطة الفضاء الجديدة التي تقوم الصيـ.ـن بتشييدها.

وأطلقت الصين صـ.ـاروخها إلى مدار أرضي منخـ.ـفض وترك ليدور حول الأرض دون سيطــ.ـرة بدلاً من تحديد البقـ.ـعة التي من المفترض أن يسـ.ـقط فيها.

يدور الصـ.ـاروخ الصيني حالياً حول الأرض كل 90 دقيقة ويمر شمال نيويورك ومدريد وبكين، وإلى أقصى الجنوب عند تشيلي وويلينغتون بنيوزيلندا، ومن المتوقع أن يسقط الصـ.ـاروخ في أي مكان في هذا النطاق.

وأوضح الخبراء أن هناك أجزاء من الصـ.ـاروخ سوف تحتـ.ـرق أثناء عودته، في حين أن بعض المواد المكون منها الصـ.ـاروخ مقاومة للحـ.ـرارة، مثل خـ.ـزانات الفولاذ المقـ.ـاوم للصـ.ـدأ أو التيتانيوم، مضيـ.ـفين أن أي حـ.ـطام لم يحـ.ـترق عند عودة الصـ.ـاروخ من المحتمل أن يشكل خـ.ـطراً على الأشخاص والممتـ.ـلكات.

تفاعل المتابعين
تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع حادثة الصـ.ـاروخ الصيني وأطلق المتـ.ـابعون عبارات سـ.ـاخرة تُذـكـ.ـر بانتشـ.ـار جائـ.ـحة كورونا من الصـ.ـين أيضاً.

قال حساب، سيريوس غرين: “الصين قررت تعــ.ـيشنا فيلم رعـ.ـب جديد

بطل القصة المرة دي هو الصـ.ـاروخ الصيني Long March 5B اللي عمال يلف حوالين كوكب الأرض وهيـ.ـقع على دماغنا في أي وقت،

من كام يوم الصين أطلقت صـ.ـاروخ طوله حوالي 30 متر يحمل أول وحدة (Module) من الوحدات اللي هيستخـ.ـدموها في بناء محطة الفضاء بتاعتهم”.

وكتب حساب، عادل شتحونة: “الصـ.ـاروخ الصيني الذي خرج عن السيطرة لحظة مروره على الجـ.ـزائر ، ربي يستر”.

وقال عبدالله الدالي: “هذه الصورة لمسـ.ـارات الصـ.ـاروخ الصيني الهائم في الفضاء فوق شمال أفريقيا وجنوب أوروبا ، كان الصـ.ـاروخ من المفروض ان ينفـ.ـصل عن قاعدته التي وز.نها بالأطنان فيـ.ـهبط في المحيط الهندي القاعدة لم تنفصل والصـ.ـاروخ فقدوا التحـ.ـكم فيه، أخبار غير مؤكده بأن مركز التحكـ.ـم الخاص بالصـ.ـاروخ ذكر انه من المفتـ.ـرض”.

ونشر عمر البغدادي، صورة وعلق عليها بالقول: “مالكم يا جماعة مستـ.ـغربين من صـ.ـاروخ الصين ليه كده ، ماهو كل سنة الصين بتبعتلنا صـ.ـواريخ رمضان، بس المرة دي الصـ.ـاروخ كبير شوية وجه مع دموع السعادة وجه مع دموع السعادة، الصـ.ـاروخ الصيني”.

وقال حساب علي: “الصـ.ـاروخ الصيني ما راح يسقـ.ـط ككتله وزنها 21 طن وإنما جزء منه سيـ.ـتحول لشـ.ـظايا بسبب تد.مير الغلاف الجوي له”.

وكتبت، صوفيا حمادي: “الصين مصممه تبيـ.ـد البشرية، اللي ما مـ.ـات بالفيروس الصيني، سيقـ.ـتله الصـ.ـاروخ الصيني”.

وقال حساب، علي العبود: “لو صحـ.ـت اخبار الصـ.ـاروخ الصيني اللي هيقع ع الارض، اعتقد ان اروش مكان يقع فيه هيكـ.ـون سد النهضة، لان حـ.ـادثة زي دي هتدي مساحة كبيرة للكلام ف عدة مواضيع، وهم ع سبيل المثال لا الحـ.ـصر:

مصر محـ.ـروسة، والصين دعمت السد وهـ.ـدته تاني، اثيوبيا هتقـ.ـعد تصيح،

وجنون عصام الشوالي”.

سـ.ـقوط الصـ.ـاروخ الصيني
وبدوره ، قال مراقب الرحلات الفضائية، جوناثان ماكويل، إن حجم الصـ.ـاروخ يعني أنه حين يعود إلى الأرض سيكون “خارجاً عن السيطرة”.

وأضاف: “أعتقد أنه وفقًا للمعايير الحالية، فإن ترك الصـ.ـاروخ ليدور حول الأرض دون سـ.ـيطرة أمر غير مقبول. فمنذ عام 1990، لم يترك أي صـ.ـاروخ يزيد وزنه عن 10 أطنان في المدار الأرضي دون سيـ.ـطرة”.

ويأمل المختصون أن يختـ.ـرق الصـ.ـاروخ الغلاف الجوي فوق المحيط الهادي غير المأهول، أو أي مسطـ.ـحات مائية كبيرة أخرى.

وكانت الصين قد أطلقت، الخميس الماضي، الوحدة الرئيسية التي ستـ.ـصبح مقر إقامة طاقم من ثلاثة رواد فـ.ـضاء في محطة فضائية دائمة تنوي استكمالها بحلول نهاية العام المقبل 2022.

وانطلقت الوحدة التي يطلق عليها اسم “تيانخه”، أي “تناغم السماوات”، على متن الصـ.ـاروخ “لونغ مارش 5 بي” – أكبر الصـ.ـواريخ الصينية – من مركز ونتـ.ـشانغ للإطلاق الفضـ.ـائي في جزيرة هاينان الجنوبية.

وهذه الوحدة واحدة من ثلاثة مكونات رئيسية لما ستصبح أول محطة فـ.ـضائية تطورها الصين لتنافس المحطة الفضائية الدولية، وهي المحطة الوحيدة العاملة حالياً في مدار حول الأرض.
المصدر: ستيب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى