عاجل

(بالفيديو)مشهد رهيب.. بث مباشر مسار وحركة الصـ.ـاروخ الصيني الخارج عن السيطرة.. الصـ.ـاروخ يتجه نحو الأرض- شاهد

تركيا رصد// متابعات

(بالفيديو)مشهد رهيب.. بث مباشر مسار وحركة الصـ.ـاروخ الصيني الخارج عن السيطرة.. الصـ.ـاروخ يتجه نحو الأرض- شاهد

قام عضو الجمعية الفلكية المصرية، الخبير، محمد العفيفي، مساء أمس الثلاثاء، بنشر فيديو لأول تصوير جوى للصـ.ـاروخ الصيني” CZ-5B “أثناء مروره بسمـ.ـاء نيوزيلند.

أول تصوير جوي للصـ.ـاروخ الصيني

وظهر الصـ.ـاروخ في الفيديو المنشور، كانه نجـ.ـمة في السماء تسير بسرعة كبيرة، وأرجع العفيـ.ـفي ظهور الضوء إلى نتيجة انعكاس ضوء الشمس على جسم الصـ.ـاروخ.

وقال العفيفي: “إن الصـ.ـاروخ الصيني CZ-5B R/B حلق فوق مصر منذ 4 ساعات”.

– معلومات خطيـ.ـرة عن الصـ.ـاروخ

وفي السياق، نقلت وكالة “سكاي نيوز عربي” عن مدير مركز أبحاث الفضاء بجامعة القاهرة، عالم الفضاء، أسامة شلبية، قوله: “إنها ليست الواقعة الأولى من نوعها”، لافتاً إلى وقائع سابقة من بينها سقوط أجزاء من صـ.ـاروخ فالكون 9 من تطوير شركة “سبيس إكس” في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد أن “الصين تواجه قيوداً على استخدامات محطة الفضاء الدولية، لذلك تسعى إلى أن يكون لها محطـ.ـتها الخاصة ومن أجل تأمين تواجد دائم لروادها في الفـ.ـضاء، بدأت في العمل على مـ.ـحطتها الفضائية الخاصة، وأطلقت الجـ.ـزء الأساسي للمحطة على متن الصـ.ـاروخ الصيني لونغ مارش 5 بي”.

موضحاً بأن “المشكلة الرئيسية تكمن في الأجزاء التي يحملها الصـ.ـاروخ والتي تصل إلى نحو 22 طناً”، مشيراً إلى أن العودة يجب أن “تكون محددة بمسار ومدار وتوقيت معينين كي تسقط باقي النفايات في البحر أو في أماكن غير مأهـ.ـولة بالسكان، وألا تسقط في منطقة طيران أو منطـ.ـقة بها قوارب أو خلافه، بما قد يسبب مخـ.ـاطر كبيرة”.

وأكمل الدكتور المصري، قوله: “مشكلة النفـ.ـايات الفضائية هي واحدة من المشكلات الأساسية كيف يمكن التخـ.ـلص منها؟ وجودها يسبب خطـ.ـراً شديداً ومتـ.ـنامياً بالنسبة لاستـ.ـخدامات الفضاء السلمية أو النـ.ـشاط الفضائي للبشر خارج الأرض”.

وبشأن خطام الصـ.ـاروخ، يقول شلبية إن تلك الأجزاء أو الأجسام العائدة ترتطم بالغلاف الجوي بسرعات هائلة تصل إلى 1200 ميل في الساعة “تحـ.ـترق أجزاء منها، لكن الأجزاء الكبيرة تظل كما هي دون أن تتفتت، وتخـ.ـترق الأرض وعندما ترتطـ.ـم بالأرض قد تسبب في خـ.ـطورة شديدة جداً على البشـ.ـر”.

ولذلك يخشى كثيرون من مسألة فقدان السيطرة على الصـ.ـاروخ الذي أطلقته الصين، وبالتالي “صار من غير المعروف مسار ولا موعد عودته إلى الأرض، بما قد يسبب مخـ.ـاطر على مناطق مأهولة بالسكان لا نستطيع التنبؤ بشكل كبير والوقت قليل جداً للتنبؤ بموعد ومكان الارتطام”، حسبما أضاف شلبية.

وتابع مدير مركز أبحاث الفضاء بجامعة القاهرة “ذلك الارتطام تكون مخـ.ـاطرة كبيرة، لكن لحسن الحظ أن مساحة المياه تغطي ثلثي الكرة الأرضية والثلث الخاص بالأرض جزء منه غير مأهـ.ـول بالسكان، بالتالي نسبة احتمالات الارتطـ.ـام بمنطقة مأهولة ضعيفة”.

وفضلاً عن ذلك، أشار العالم المصري إلى أن الصـ.ـاروخ لن يكون الأخير من نوعه بالنسبة لمهمة الصين، على اعتبار أن هناك 10 عمليات أخرى مخطط لها، مضيفا أن “المتابعين لما يعرف بالأجسام القريبة من الأرض ومخـ.ـاطرها على الإنسان أو سكان الأرض يدرك مدى أهمية وخـ.ـطورة الأمر”.

وشدد على أن “العالم كله يتابع ويتتبع هذه الأجسام العائدة إلى الأرض، سواء وكالة الفضاء الأوروبية والأمريكية وذلك من أجل ضمان سلامة العودة بدون أية آثار جانبية على الإنسان أو الكرة الأرضية لكن الإشكالية الحقيقية هي فقدان السيطرة، وبالتالي فقدان التنبؤ بالمكان والزمان الذي ستسقط فيه تلك الأجسام”.

وعن سبب فقدان السيطرة على الصـ.ـاروخ، أرجع شلبية ذلك إلى “اخـ.ـتلال المسار” نفسه، فضلاً عن “السرعة التي تكون عليها تلك الأجسام عادة ما تكون أعلى من قدراتنا على التنبـ.ـؤ بها الأمر يعد خروجاً عن القوانين الحاكـ.ـمة للصـ.ـاروخ والتي وضعت لتتبعه وحددت موعد ومكان عـ.ـودته”، مضيفًا أنه في ضوء ذلك يمكن الآن تتبع تلك الأجزاء، لكن من الصـ.ـعب التنبؤ بالمكان والزمان.

والجدير ذكره أن العالم يراقب مسار الصـ.ـاروخ الصيني بحذر، وكان قد حلق صبـ.ـاح اليوم الأربعاء، فوق عدة دول عربية وتجاوزها ليصل حالياً فوق إستراليا، ومن المتـ.ـوقع أن يحلق الساعة الثالثة فوق مدينة إسطنبول التركية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock