أخبارنا

اقترن اسمه باسم الأقصى.. ودفع ثمنا باهظا لنضاله.. تعرف على سيرة الشيخ رائد صلاح

رصد-متابعة

اقترن اسمه باسم الأقصى.. ودفع ثمنا باهظا لنضاله.. تعرف على سيرة الشيخ رائد صلاح

وضع الشيخ رائد صلاح على كاهله وعلى عاتـ.ـقه حمل عبء ثقيل لا يزال يدفع ثمنا له كل يوم، وهو حماية المقدسات الإسلامية من مسـ.ـاجد ومقابـ.ـر ومقامات في فلسطين

ولا يذكر المسجد الأقصى إلا وقد اقترن اسمه باسم الشيخ صلاح الذي ساهم بالدفاع عن مساجد فلسطين وفي مقدمتها مساجد القـ.ـدس، وربما كان إنجازه الأهم هو نجـ.ـاحه في كشف حـ.ـفريات المسجد الأقـ.ـصى.

بدأ نشاط الشيخ صلاح في إعمار المسجد الأقصـ.ـى وبقية المقـ.ـدسات يظهر جليا عام 1996 بعد أن تمكن من إحبـ.ـاط العديد من المخططات الإسرائيلية لإفراغ المسـ.ـجد الأقصى من المصلـ.ـين، عبر مشروع “مسيت.ـرة البيارق” لتسيير الحافلات إليه من كافة البلدات العربية.

دفع صلاح ثمن ذلك وهو يواصل الابتسام بوجهه البشوش الذي يبعث الأمل في النفوس رغم قسوة الاحـ.ـتلال الذي يتعامل مع الشيخ صلاح، والحركة الإسلامية في الأراضي المحـ.ـتلة عام 1948 باعتبار الحركة الإسلامية تنظيما محظـ.ـورا، واتهام مؤسسها بالتحريض على “الإرهـ.ـاب”.

الشيخ صلاح الذي يمضي حكـ.ـما بالسـ.ـجن بتهمتي “التحـ.ـريض على الإرهـ.ـاب”، و”تأييد منظـ.ـمة محظـ.ـورة” فرض عليه في 10 شباط / فبراير 2020 السجـ.ـن الفعلي 28 شهرا واحـ.ـتساب مدة الاعتقـ.ـال الفعلية التي قـ.ـضاها في التهـ.ـمة وهي 11 شهرا تبدأ من 16 أب/ أغسطس 2020 ولمدة 17 شهرا.

اشتهر صالح بمـ.ـقولة “الأرض والأقـ.ـصى في خطـ.ـر”، التي أصبـ.ـحت ماركة مسجلة باسمه، أو عـ.ـنوانا لمسيرته النـ.ـضالية التي لا تعبأ كثيرا بتصنيفات الحكومة الإسرائيلية، ولا تقيم لها وزنا، فالشهادة علـ,ـى أي حال “شرف يتمناه الجميع” كما يقول.

والمهرجان السنوي الذي يقام في أم الفحـ.ـم شمال فلسـ.ـطين باسم “الأقـ.ـصى في خـ.ـطر”، بات حدثا سيـ.ـاسيا لرفض أي مساس بالمسجد الأقـ.ـصى وبالقـ.ـدس، يحضره عشرات آلاف الفلسطينيين.

اعتنق رائد صلاح سليمان أبو شقرة محاجنة، المعروف باسم “الشـ.ـيخ رائد صلاح”، المولود في أم الفحـ.ـم عام 1958 أفكار “الإخوان المسلمين”، وعرف في صفوف الإسلاميين منذ أن كان في المرحلة الثانوية.

أسس في بداية السبعينيات الحركة الإسلامية داخل ما يعرف بـــ”الخط الأخضـ.ـر”، وبقي من قادتـ.ـها حتى الانشـ.ـقاق الكبير الذي أصاب الحـ.ـركة نهاية التسعينيات عندما قرر بعض قادتها ومـ.ـنهم الشيخ عبد الله نمر درويش خـ.ـوض انتخابات الكنيست الإسرائيلي، وهو ما رفضه صلاح، فبقي زعـ.ـيما لتيار كبير في الحركة.

حصل على بكالوريوس في الشريعة الإسلامية من جامعة الخليل الإسلامية في فلسطين عام 1976.

وخاضَ انتخابات بلدية أم الفحم، ونجح في رئاستها لثلاث دورات متتالية كان أولها في عام 1989.

انتخب عام 2000 رئيسا لـ”جمعية الأقصى لرعاية المقدسات الإسلامية” التي ساهمت بشكل فاعل في الدفاع عن المساجد في كافة أراضي فلسطين.

بدأ نشاط صلاح في إعمار المسجد الأقصى وبقية المقدسات يتعاظم منذ عام 1996، واستطاع أن يُفشِل المخططات السـ.ـاعية لإفراغ الأقصى من عمارة المسلمين عن طريق جلب عشرات الآلاف من عـ.ـرب الداخل إلى الصلاة فيه عبر “مسيـ.ـرة البيارق”.

نجح وزملاؤه في إعمار المصلى المرواني داخل الحـ.ـرم القدسي الشريف وفتح بواباته العمـ.ـلاقة، وإعمار الأقصـ.ـى القديم وتنظيف ساحاته وإضـ.ـاءتها، وإقامة وحدات مراحيـ.ـض ووضوء في باب حطـ.ـة والأسباط وفيصـ.ـل والمجلس، وعمل أيضا على إحياء دروس المصـ.ـاطب التاريخية.

في عام 2000، تعرض لمحاولة اغـ.ـتيال من قبل “الشـ.ـاباك” في مواجـ.ـهات انتفاضة الأقصى وأصيب برصـ.ـاصة في وجهه.

وأسس صندوق “طفل الأقصـ.ـى” الذي يهتم برعاية نحو 16 ألف طفل، وكذلك في إقامة “مهرجان صندوق الأقصى”.

ونجحت الحركة الإسلامية بزعامته في إقامة مهرجان سنوي عالمي في مدينة أم الفحـ.ـم باسم “الأقصى في خـ.ـطر”.

ونتيجة لنشاطه هذا عمدت السلـ.ـطات الإسرائيلية إلى التضييق عليه، ففي عام 2002 أعلن “الشاباك” أنه “يمكن بدون أدنى شك محاكـ.ـمة صلاح بتهمة إقامته علاقات مع تنظيمات معـ.ـادية لإسرائيل في داخل البلاد وخارجها”.

ورفضت محكمة “العدل العُليا” الإسرائيلية التماسا تقدم به لإلغاء أمر أصدره وزير الداخلية يُمنع صلاح بموجـ.ـبه من مغادرة البلاد، وقررت الهيئة القضائية في حينه أن الأمن العام يتغلب بأهميته على مبدأ حرية التنقل والحركة.

اعتـ.ـقل إضافة إلى 13 من قادة الحركة الإسلامية عام 2003 بعد أن لفقت لهم اتهـ.ـامات عدة، لكن السلطات الإسرائيلية لم تستطـ.ـع إثبات أي من التهم الموجـ.ـهة إليهم، كالاتصال بجهة مـ.ـعـ.ـادية (إيران) ودعم “الإرهـ.ـاب” وبزعم أنهم قاموا بتبييض أموال لحساب حركة المـ.ـقاومة الإسلامية “حماس”.

واستمر الشيخ في الدفاع عن المقـ.ـدسات الإسلامية، وفي الوقت نفسه واصل الاحتـ.ـلال الإسرائيلي محاولاته إبعاد صلاح عن مدينة القدس، ومُنع من دخول مدينة القدس عام 2009 ثم أصدرت المحكمة الإسرائيلية عام 2010 قرارا بسـ.ـجنه تسعة أشهر.

شارك في عام 2010 في “أسطـ.ـول الحرية” الهادف لفك الحصار عن قطاع غزة وتعـ.ـرض الأسطول لعملية قرصنة بحرية في المياه الدولية من السفن الحـ.ـربية الإسرائيلية.

قـ.ـتل في الاعـ.ـتداء أكثر من 16 من المتضـ.ـامنين العزل، وأصيـ.ـب أكثر من 38 جـ.ـريحا واعتـ.ـقل في أثر وصول الأسطول قسرا إلى مطار أسـ.ـدود عام 2010 هو وآخرون، وتم تمـ.ـديد محاكـ.ـمته لمدة أسبوع.

وتواصل مسلسل التضييق على الشيخ؛ فقامت الشـ.ـرطة البريطانية أثناء زيـ.ـارته العاصمة لندن باعـ.ـتقاله بتحـ.ـريض من الاحتـ.ـلال، وكان من المقرر أن يحل ضيفا على فعاليات “يوم فلـ.ـسطين” الذي يعقده وينظمـ.ـه المنتدى الفلسطيني في بريطانيا.

واعتـ.ـقل بطريقة غير إنسانية من قبل الشـ.ـرطة البريطانية في منتصف الليل، وجرى تكـ.ـبيله بالقيود واقتيـ.ـاده إلى السـ.ـجن.

وأوضح الـ.ـمسؤولون في مركز شـ.ـرطة وسط لندن، أن لديهم مذكرة اعتقال وقرار إبعاد للشيخ صلاح من بريطانيا لكن الشيخ لم يستسلم كعادته ورفع الأمر إلى القضاء الذي حكم بأن قـ.ـرار اعتقـ.ـاله وإبعاده غير قانوني، وهو ما اعتبر انتصـ.ـارا للشيخ على وزارة الداخلية البريطانية.

في العام التالي، حكـ.ـمت محكمة “الصلح” الإسرائيلية عليه عام 2014 بالسجـ.ـن ثمانية أشهر نافذة وثمانية أشهـ.ـر مع وقف التنفيذ بتهمـ.ـة التحـ.ـريض على العـ.ـنف والعنصـ.ـرية في خطبة يوم الجمعة في وادي الجوز.

ويتواصل مسلسل الاعتـ.ـقال والتوقيف بـ.ـحق الشيخ، في محاولة لثنيـ.ـه عن مشروعه وهاجـ.ـسه في التنبيه لخطـ.ـورة الوضع في القـ.ـدس

لكن صلاح يواصل تحديه ومواجـ.ـهة أكثر من 250 جماعة يهـ.ـودية متخصصة في الحفر أسفل المسـ.جد الأقصى، وبشـ.ـكل خاص أن نحو 120 جـ.ـماعة من هذه الجماعات تحاول هدم الأقصـ.ـى وإقامة الهـ.ـيكل المزعـ.ـوم مكانه.

في أحداث القـ.ـدس الحالية وفي ما تشهده أراضي فلسطين المحـ.ـتلة عام 1948 كان الشيخ رائد صلاح الغائب بجسـ.ـده، الحاضر بروحه وأنفاسه في معـ.ـركة التحدي والدفاع عن حي الشيخ جـ.ـراح وعن القـ.ـدس وما تتعرض له من انتهـ.ـاكات وجـ.ـرائم.

الشيخ رائد صلاح لم يكن شـ.ـخصا فردا يمضـ.ـي أيامه في ظلام السـ.ـجون، هو مشروع وطني وقـ.ـومي وإسلامي، وفكرة ولدت لتبقى وتنمو وأكبر دليل على ذلك حالة الوعي التي يعـ.ـيشها الشعب الفلسطيني امتـ.ـداد فلسطين الطبيعية.
عربي 21

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى