منوعات

دولة اوروبية تقول كلمتها و تمـ.نع فعالية مسـ.يئة للرسـ.ول “محمد” ﷺ

رصد بالعربي // متابعات فريق التحرير

دولة اوروبية تقول كلمتها و تمـ.نع فعالية مسـ.يئة للرسـ.ول “محمد” ﷺ

وقالت الشرطة في بيان، إنها رفـ.ـضت منح الإذن لرئيس حزب “الاتجاه المتشدد” الدنماركي المتـ.ـطرف، راسموس بالودان، لتنـ.ـظيم فعالية لـ”رسم رسوم كاريكاتورية مسـ.ـيئة للرسول محمد”، المخطط تنـ.ـظيمها في 20 مايو/أيار الجاري.

رفـ.ـضت الشرطة السويدية في مدينة مالمو، السماح لتـ.ـنظيم فعالية مسـ.ـيئة للرسول “محمد” صلى الله عليه وسلم.

وأضافت أن الدستور السويدي يمنح الجميع حرية التـ.ـظاهر وتنـ.ـظيم فعاليات، إلا أنها رفـ.ـضت منح الإذن لفعالية الرسوم الكاريكاتورية المسـ.ـيئة للرسول، بسبب “المخـ.ـاطر الأمنية عالية المستوى”.

من جانبه، قال بالودان، عبر موقع “سامنيت” اليميني المتطرف، إنه يعتزم الذهاب إلى مالمو وتنـ.ـظيم الفعالية الخميس مهما كلفه الأمر.

يذكر أن الرسوم الكاريكاتورية المسـ.يئة للنبي محمد هي رسوم قامت صحيفة يولاندس بوستن الدنماركية بنشرها في 30 سبتمبر 2005.

حيث نشرت 12 صورة كاريكاتيرية للرسول محمد بن عبد الله، وبعد أقل من أسبوعين وفي 10 يناير 2006 قامت الصحيفة النرويجية Magazinet والصحيفة الألمانية دي فيلت والصحيفة الفرنسية France Soir وصحف أخرى في أوروبا بإعادة نشر تلك الصور الكاريكاتيرية.

نشر هذه الصور جرح مشاعر الغالبية العظمى من المسلمين وقوبل نشر هذه الصور الكاريكاتيرية بموجة عارمة على الصعيدين الشعبي والسياسي في العالم الإسلامي وتم على إثر هذه الاحتجاجات إقالة كبير محرري جريدة France Soir الفرنسية من قبل رئيس التحرير ومالك الجريدة رامي لكح الفرنسي من أصل مصري.

 تعرضت عدة سفارات غربية للهجـ.ـوم؛وأخذت الاحتجاجات طابعاً عنيـ.ـفا في دمشق حيث أضـ.ـرمت النيـ.ـران في المبنى الذي يضم سفارتي الدنمارك والنرويج في 4 فبراير 2006 وتم إحـ.ـراق القـ.ـنصلية الدنمـ.ـاركية في بيروت في 5 فبراير 2006.

 وكان المسيحيون والكنائس المسيحية أيضاً هدفاً للانتـ.ـقام العنـ.ـيف في بعض الأماكن وصدرت عدة تهـ.ـديدات بالقتـ.ـل ضد رسامي الكاريكاتير والصحيفة،مما أدى إلى اختـ.ـفاء رسامي الكاريكاتير.

 ووصف رئيس الوزراء الدانماركي السابق أندرس فوغ راسموسن بأنه أسوأ حـ.ـادث للعلاقات الدولية في الدنمارك منذ الحـ.ـرب العالمية الثانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock