منوعات

يسبّب بوفـ.ـاة نحو 50 في المئة من الحالات… وبـ.ـاء الفطر الاسود رعـ.ـب يجـ.ـتاح العالم بعد فيروس كور.ونا

رصد بالعربي // متابعات

بسبّب بوفـ.ـاة نحو 50 في المئة من الحالات… وبـ.ـاء الفطر الاسود رعـ.ـب يجـ.ـتاح العالم بعد فيروس كور.ونا

ذكرت صحيفة “صن” البريطانية، في تقرير لها نشرته مؤخرا أن حوالي 60% من المرضى بفيـ.ـروس كورونا في الهند والذين تم علاجهم داخل المستشـ.ـفيات، قاموا بإزالة عينا واحدة على الأقل، وذلك بسبب وـ.ـباء الفطر الأسود الذي ظهر مع الموجة الثانية للفـ.ـيروس في الهند.

تسبب وباء الفطر الأسود والذي انتشر في الهند بصورة مخيفة في ظل تـ.ـفشي فيروس كورونا حالة من الرعـ.ـب على مستوى العالم.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في الهند أنه بعد إجراء العديد من الدراسات، تأكدوا من ظهور العشرات من المتعـ.ـافين بفيروس كورونا داخل البلاد، انتشر بينهم الإصابة وباء الفطـ.ـر الأسود النادر وهذا ما جعل هناك حالة من الذعـ.ـر في حالة تفـ.ـشي هذا المـ.ـرض الذي يتزامن مع زيادة أعداد المصـ.ـابين بكـ.ـورونا.

ومن جانبه أكد الدكتور هاني إسحق شحاتة، اخـ.ـصائي الروماتيزم والمناعة في المنيا بمصرأن وبـ.ـاء الفطر الأسود الذي بدأ يظهر في الهند قبل نحو أسبوعين، يجـ.ـتاح العالم حالياً كـ”عـ.ـدوى فـ.ـطرية انتهازية”، تصيـ.ـب المصابين بضعـ.ـف الجهاز المناعي، ومرضى السكري.

وأضاف الدكتور “شحاتة” إن هناك نوعين من العـ.ـدوى الفطرية الانتهازية، ولهما أسباب وأعراض متشـ.ـابهة، مع فارق جوهري، ومن الأسباب مرض السكر، خاصةً المصحوب بحـ.ـموضة الدم

أو مرض نقص المناعة أو السـ.ـرطان أو الإيدز، أو الذين يخضعـ.ـون للعلاج باستخدام “الكـ.ـورتيزون”، في علاج حالات كورونا الحرجة، أو مرضى الروماتيزم أو نقل الأعضاء.

وبحسب تقارير إعلامية فإنّ هذه العـ.ـدوى النادرة تسبّبت في الوفـ.ـاة في نحو 50 في المئة من الحالات، وقد يُنقـ.ـذ بعض المرضى فقط بعد إزالة عظــ.ـم الفك أو العين.

وقد شهدت الأشهر الأخيرة آلاف الإصـ.ـابات بـ “الفطر الأسود” التي أثّرت في مرضى الكورونا المتعافين، ومن هم في طور التعافي.

الصين تعلن رسمياً تفشي مـ.رض قـ.ـاتل
ذكرت وزارة الزراعة والشؤون الريفية في الصين، الأربعاء، أنه تم اكتشاف تفش لإنفلونزا الطيور “إتش 5 إن 8” في مدينة ناغتشوي بمنطقة التبت ذاتية الحكم جنوب غربي الصين.

وبحسب وكالة أنباء شينخوا الصينية، تم رصد المرض الشديد العدوى بين الطيور البرية في منطقتين من ناغتشوي، بما فيها حديقة وطنية للأراضي الرطبة، فيما أصيب ونفق 268 طائرا بريا حتى الآن.

وفعّلت السلطات المحلية استجابة طارئة وقامت بتعقيم المنطقة والتخلص من جميع الطيور النافقة بأمان. ويعتبر فيروس “إتش 5 إن 8” نوعا فرعيا من فيروس الإنفلونزا أ (المعروف أيضا باسم فيروس إنفلونزا الطيور).

ورغم أن فيروس “إتش 5 إن 8” لا يشكل سوى خطورة منخفضة على البشر، إلا أنه شديد الخطورة على الطيور البرية والدواجن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock