عاجل

بدأت تتفـ.ـشى كالسـ.ـرطان.. أردوغان يتحرك لمواجـ.ـهة “الإسـ.ـلاموفوبيا”.. إليكم أولى مطالبه

تركيا رصد// متابعات

بدأت تتفـ.ـشى كالسـ.ـرطان.. أردوغان يتحرك لمواجـ.ـهة “الإسـ.ـلاموفوبيا”.. إليكم أولى مطالبه

دعا الرئيس التركي رجب طـ.ـيب أردوغان، الثلاثاء، لتأسـ.ـيس شبكة تواصل على السـ.ـاحة الدولية، لمكـ.ـافحة ظـ.ـاهرة معـ.ـاداة الإسـ.ـلام، على أن تشمل كافة المجـ.ـتمعات والدول التي ينتشر فيها هذا الخـ.ـطر.

وقال في كلمة ألقاها في “الندوة الدولية الأولى للإعـ.ـلام والإسـ.ـلاموفوبيا” في أنقرة: “بات لز.اما على كافة المجـ.ـتمعات والدول التي تتعـ.ـرض لخـ.ـطر الإسـ.ـلاموفوبيا أن تجتمع وتؤسس شبـ.ـكة تواصل دولية”.

وأضاف: “معـ.ـاداة الإسـ.ـلام بدأت تتفـ.ـشى بسرعة مثل الخـ.ـلايا السـ.ـرطانية حول العالم وخاصة في الدول الغربية”.

وتابع، أن “استراتيجـ.ـية (شيـ.ـطنة المسـ.ـلمين) التي اتبعتها الإدارة الأمريكية عقـ.ـب هجـ.ـمات الـ11 من سبتمبر عام 2011، تسـ.ـببت بتـ.ـأجـ.ـيج فـ.ـيروس معـ.ـاداة الإسـ.ـلام الموجود أصلا في البنية الثقـ.ـافية لمجتـ.ـمعات عديدة”.

وجدد الرئيس التركي التأكيد على أن “السلـ.ـطات المكـ.ـلفة بتحقيق أمـ.ـن المواطنين في الغ.ــرب تبدو كأنها في حلـ.ـبة سباق معـ.ـاداة الإسـ.ـلام، وأن وحدة العالم الإسـ.ـلامي كفيـ.ـلة بتحقيق نتائج إيجـ.ــابية لمكـ.ـافحة معاـ.ـداة الإسـ.ـلام على المدى القريب”.

ووصف أردوغان حالة خـ.ـوض الغرـ.ب في تأث.ــير التـ.ـيارات العنـ.ـصرية بدلا من بحث مخـ.ـاطر “الإسـ.ـلاموفوبيا” بأنه “لجـ.ـوء للحلول الـ.ـسهلة”، داعيا إلى “اتبـ.ـاع آليات تفكير مشتركة في إطـ.ـار مساعي الحـ.ـد من معـ.ـاداة الإسـ.ـلام لضمان أمـ.ـن ورفـ.ـاه البـ.ـشرية جمعاء”.

وقال: “رغم سعي الغـ.ـرب لتخفـ.ـيف وطـ.ـأة العنـ.ـصرية ضـ.ـد المسـ.ـلمين من خلال مصطلح “الإسـ.ـلاموفوبيا” لكننا ندرك جيدا أن الأمر في جوهره معـ.ـاداة للإسـ.ـلام”.

أردوغان: لأول مرة تركيا تصدر الـ.ـطائرات المسـ.ـيرة إلى دولة بالناتو

وجه الرئيس البولندي أندريه دودا الشكر للرئيس التركي رجب طيب أردوغان على دور الطيارين الأتراك في حماية سماء بولندا.

وقال رئيس بولندا في كلمة يوم الاثنين في العاصمة التركية أنقرة “بوسعنا منع التهـ.ـديدات الداخلية والخارجية حيال بلدينا في إطار الناتو”.

وأضاف أندريه دودا “أنه واثق من أن التعاون مع تركيا سيوصل البلدين إلى هدف 10 مليار دولار في التبادل التجاري.

وأكد الرئيس البولندي أن تركيا أوثق حليف لبلاده في هذه المنطقة من العالم.

من جهته، رحب أردوغان بإرسال بولندا طائرة دورية بحرية وبعثة عسكرية إلى قاعدة إنجرليك (جنوب تركيا) في إطار مسؤوليات الناتو تجاه تركيا.

وأضاف أن بلاده سترسل قريبا طائرات F-16 إلى بولندا كجزء من مهمة الشرطة الجوية المعززة لحلف الناتو.

وصرح أردوغان بأنه ولأول مرة تصدر تركيا طائرات بلا طيار “مسيرة” إلى بلد عضو في الناتو والاتحاد الأوروبي، مشيرا في السياق إلى أن بلاده لم تكتف بالتغلب على التقصير الذي كان حاصلا في الصناعات الدفاعية فحسب بل انتقلت إلى نادي الكبار في هذا المجال عبر خطوات خلال 19 عاما الأخيرة.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock