أخبارنا

أمينة أردوغان تفاجئ السوريين في العاصمة أنقرة برفقة مسؤولة أوروبية

تركيا رصد // متابعات فريق التحرير

أمينة أردوغان تفاجئ السوريين في العاصمة أنقرة برفقة مسؤولة أوروبية

زارت أمينة أردوغان، عقيلة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإثنين، برفقة عقيلة الرئيس البولندي أغاتا كورنهاوسر دودا، مشروعا لإدماج الأطفال السوريين بنظام التعليم التركي في العاصمة التركية أنقرة.

جاء ذلك على هامش الزيارة التي تجريها دودا، برفقة زوجها الرئيس أندريه دودا، إلى تركيا لتعزيز العلاقات بين البلدين، وتوقيع عدد من الاتفاقيات المشتركة بينهما، ومنها توقيع صفقة لشراء طائرات مسيرة تركية من قبل بولندا بحسب وكالة أنباء تركيا.

واستمتعت أردوغان ونظيرتها البولندية خلال الزيارة، إلى معلومات حول المشروع من قبل مدير المشروع أركان أتشيكغوز.

وخلال ذلك، أشارت أمينة أردوغان إلى أن “السوريين بقوا في المخيمات المقامة لهم لدى دخولهم إلى تركيا”، مؤكدًة أن “تلك المخيمات تعد الأفضل في العالم”.

وشددت أردوغان على أن المساعدات المقدمة للسوريين لا تزال متواصلة، وأرفدت قائلة إن “التضامن الذي أظهرته تركيا للأشقاء السوريين يعتبر نموذجا للعالم بأسره”.

من جانبها، أوضحت دودا أنها زارت المركز لرغبتها في تلقي معلومات حول الأنشطة الخاصة بتعليم الأطفال السوريين، كونها مدرّسة.

كما تلقت دودا معلومات من نائب وزير التربية التركي مصطفى صفران حول عمل نظام التعليم وكيفية إدارة الوضع النفسي للأطفال أثناء تفشي فيروس “كورونا”.

واستمعت دودا باهتمام إلى أنشطة تركيا حيال اللاجئين السوريين، وقالت “أظهرتم نجاحًا كبيرًا للغاية في فترة قصيرة بشكل لا يصدق فيما يخص الأطفال السوريين، وطبعا هذا صعب للغاية”.

وفي ردها على سؤال أمينة أردوغان حول تقديم الاتحاد الأوروبي مبلغ الدعم الذي تعهد به لتركيا من أجل اللاجئين السوريين من عدمه، قالت دودا إن “الاتحاد الأوروبي قدم 2.7 مليار دولار فقط حتى الآن من تعهدها الذي يبلغ 6 مليارات يورو”.

وفي وقت سابق الإثنين، استقبل الرئيس رجب طيب أردوغان، نظيره البولندي أندريه دودا، بمراسم رسمية في المجمع الرئاسي بالعاصمة التركية أنقرة.
تلى ذلك مؤتمر صحفي مشترك بينهما، وقعّت فيه كل من تركيا وبولندا، اتفاقية تصدير طائرات “بيرقدار” المسيّرة التركية، في أول صفقة لتصدير المُسيرات التركية إلى بلد أوروبي عضو في الـ(ناتو).

وفي كلمة له خلال المؤتمر، رحب أردوغان بإرسال بولندا طائرة دورية بحرية وبعثة عسكرية إلى قاعدة “إنجرليك” (جنوبي تركيا)، في إطار مسؤوليات الـ”ناتو” تجاه تركيا.

وأضاف أن “تركيا سترسل قريبا طائرات F-16 إلى بولندا كجزء من مهمة الشرطة الجوية المعززة لحلف الـ(ناتو)”.

وصرح أردوغان أنه “لأول مرة تصدر تركيا طائرات بلا طيار إلى بلد عضو في الـ(ناتو) والاتحاد الأوروبي”، مشيرا في السياق إلى أن “تركيا لم تكتف بالتغلب على التقصير الذي كان حاصلا في الصناعات الدفاعية فحسب بل انتقلت إلى نادي الكبار في هذا المجال عبر خطوات خلال 19 عاما الأخيرة”.

وحول مسارات التعاون بين البلدين، قال أردوغان “نسعى إلى تعزيز تعاوننا مع بولندا في مختلف المجالات، ووزير التجارة التركي سيزور بولندا قريباً لبحث سبل تنمية تعاوننا التجاري والاقتصادي”.

والسبت الماضي، أعلن وزير الدفاع البولندي ماريوس بلاشزاك، اعتزام بلاده شراء 24 طائرة مُسيرة من تركيا، من طراز طائرات بيرقدار “تي بي 2” المسـ.ـلحة.

وأضاف أن هذه الطائرات فعالة للغاية، حيث “أثبتت جدارتها في الحـ.ـرب شرق أوروبا، كما جرى استخدامها بالشكل ذاته في منطقة الشرق الأوسط”.

لمتابعة أهم أخبار تركيا والسوريين في تركيا والمساعدات وكرت الهلال الأحمر  بشكل عاجل إنضمو إلى قناتنا على تلغرام إضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock