أخبارنا

هام.. بدعم دنماركي وبالتعاون مع الهلال الأحمر.. تُدرّيب لاجئين سورييّن وتُوفّير لهم فرص عمل في تركيا

رصد بالعربي // متابعات

هام.. بدعم دنماركي وبالتعاون مع الهلال الأحمر.. تُدرّيب لاجئين سورييّن وتُوفّير لهم فرص عمل في تركيا

بالتعاون مع الهلال الأحمر التركي إطلاق مشروع مشترك بدعم المجلس الدنمركي للاجئين حيث يهدف لتوفير فرص عمل للسوريين والاتراك بالإضافة الى تدريبهم مع ضمان جميع حقوقهم .

وفّر مشروع مُشترك بين كل من “المجلس الدنماركي للاجئين” و”الهلال الأحمر التركي” تدريبات وفرص عمل لعشرات اللاجئين السورييّن، بالإضافة إلى أتراك، بينهم نساء، في ولاية #هاتاي جنوبي #تركيا.

وتلقى 100 متدرب سوري وتركي تدريبات حول الزراعة وتربية الحيوانات بمعدل خمسة أيام من كل أسبوع ضمن نطاق مشروع تم تنفيذه في مدينة “الريحانية” بولاية هاتاي منذ قرابة عام.

وتمكن المتدربون الذين أكملوا التدريبات بنجاح، من العمل في قطاعي تربية الحيوانات والزراعة، فيما بدأ آخرون ببناء أعمالهم التجارية الخاصة.

وارتفع عدد السورييّن والأتراك المستفيدين من برامج التدريب وفرص العمل الخاص بتربية الحيوانات والزراعة في المنطقة إلى 838 شخصاً، بينما تم توظيف 20% منهم إلى اليوم.

وحسب ما قاله لاجئون سوريّون، فإنهم تعلموا تقنيات ساهمت في علاج المشاكل والصعوبات المتعلقة بمجالي تربية الحيوانات والزراعة، وفق ما نقلته وسائل إعلام تركية.

وفقاً لما رصده مراسل (الحل نت) في تركيا، فإن معظم التدريبات كانت تركز على تربية الحيوانات مثل الأبقار والدجاج، بينما تدريبات الزراعة ركزت على كيفية زراعة الموز والفلفل وتعلم تقنيات الزراعة المتعلقة بالمحصولين.

ويعمل قسم كبير من اللاجئين السورييّن في مجال الزراعة، خاصةً في المناطق الساحلية من البلاد مثل “أنطاليا” و”مرسين” و”إسكندرون”.

ورغم الأجور القليلة وافتقادهم لأدنى حقوق العمل القانونية في تركيا، مثل تقاضي الحد الأدنى للأجور وتوفير التأمين الصحي لهم، إلا أنها من أكثر فرص العمل التي يلجأ إليها السوريّون.

وبلغ عدد السورييّن العاملين بشكل فعلي، نحو نصف مليون عامل وعاملة، وفق مسح أجراه “الهلال الأحمر التركي” عام 2018، بينما أكثر المهن التي ينشط فيها السوريّون، فهي التعليم والإنشاءات والخدمات والزراعة، حسب ما نقله موقع معهد “بروكنجز” في إحدى الدراسات.
المصدر: صحيفة الحل

لمتابعة أهم أخبار تركيا والسوريين في تركيا والمساعدات وكرت الهلال الأحمر  بشكل عاجل إنضمو إلى قناتنا على تلغرام إضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock