أخبارنا

تصريحات تركية عاجلة بشأن معبر “باب الهوى” الحدودي مع سوريا

رصد بالعربي // متابعات

تصريحات تركية عاجلة بشأن معبر “باب الهوى” الحدودي مع سوريا

حـ.ـذر ممثل تركيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فريدون سينيرلي أوغلو، من عواقب إغلاق معبر “باب الهوى”، الذي يعد بوابة إدخال المـ.ـساعدات الإنسـ.ـانية إلى أكثر من 4 ملايين سوري شمال غربي سوريا.

ولفت سينيرلي أوغلو، في جلسة أمام أعضاء مجلس الأمن، الأربعاء 23 حزيران/يونيو الجاري، إلى أن “ملايين الأشخاص العزل في شمال غربي سوريا، يكـ.ـافحون من أجل البقاء في (منطقة حرب نشطة)”.

وأضاف “هؤلاء يأملون بقاء تلك المساعدات التي تعينهم على ذلك، والتي بدونها لن يتمكنوا حتى من تلقي لقـ.ـاحات ضـ.ـد فيـ.ـروس (كورونا)”.

وقال إن “إغلاق المعبر سيهدد حياة أربعة ملايين شخص يعيشون على المساعدات الأممية التي تدخل عبره”.

ودعا سينيرلي أوغلو، أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، ومسؤولين حاضرين خلال الجلسة، إلى “ضرورة الإصغاء إلى التحـ.ـذير من أن الفشـ.ـل في تمديد آلية الأمم المتحدة لتمرير المساعدات عبر الحدود سيكون ضارًا للغاية”.

وأضاف أنه “من الضروري عدم نسيان الظروف التي دفعت مجلس الأمن إلى السماح بتمرير المساعدات عبر الحدود في 2012″، مذكرًا الأعضاء بأن تلك الآلية كانت “ضد نظام الأسد، الذي قـ.ـتـ….ـل شعبه بوحـ.ـ..شـ.ـية، واستـ.ـهدف البنى التحتية الإنسانية الحيوية”، وجاءت لإيصال المساعدات الإنسانية التي “أمنت للنـ.ـازحين حياة آمنة”.

كما أشار سينيرلي أوغلو إلى أن “نظام الأسد وتنظيم PKK/PYD الإرهـ.ـابي، يواصلان ارتكـ.ـاب انـ.ـتهاكات ممنـ.ـهجة ضـ.ـد المدنـ.ـيين”، محذرًا من أن “وقف آلية الأمم المتحدة العابرة للحـ.ـدود سيسمح للنظام وتلك التنـ.ـظيمات بمضـ.ـاعفة عمليات الـ.ـقـ…..ـت.ل”.

يأتي ذلك وسط دعوات من روسيا لإغلاق المعبر وحصر إدخال المساعدات الدولية إلى سوريا عبر مناطق سيطرة النظام، إذ تتهم الدول الغربية بتجاهل الدور الذي يمكن أن تلعبه الإمدادات التي تأتي عبر الخطوط من دمشق.

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، قد قال في تصريحات في 22 حزيران/يونيو الجاري، إن “روسيا لا توافق الرأي مع الأمم المتحدة والدول الغربية على عدم وجود بديل لإيصال المساعدات الإنسانية إلى شمال غربي سوريا، إلّا عبر تركيا”.

و”باب الهوى” المعبر الوحيد الذي يشكّل متنفس السوريين وبوابة إدخال المساعدات الإنسانية لهم، ويقع على بعد نحو 33 كيلومترًا عن مدينة إدلب، وهو الجانب السوري من معبر “جيلفا جوزو” التركي.

وترسل الأمم المتحدة مساعداتها الإنسانية إلى إدلب بشكل دوري، وذلك عبر تركيا، حيث تحرص السلطات التركية على تسهيل دخول مثل هذه المساعدات التي تُقدم للمدنيين والنازحين في إدلب.

والخميس، أرسلت الأمم المتحدة، 94 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية، إلى إدلب وريفها شمال غربي سوريا، عبر المعبر ذاته.
المصدر : وكالة أنباء تركيا

لمتابعة أهم أخبار تركيا والسوريين في تركيا والمساعدات وكرت الهلال الأحمر  بشكل عاجل إنضمو إلى قناتنا على تلغرام إضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock