أخبارنا

وزير الخارجية الأمريكي يكشـ.ف أولويات أمريكا والسبيل الوحيد للحل في سوريا

رصد بالعربي // متابعات

وزير الخارجية الأمريكي يكشـ.ف أولويات أمريكا والسبيل الوحيد للحل في سوريا

شارك وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين، ووزير الخارجية الإيطالي، لويجي دي مايو، في رئاسة اجتماع كبار مسؤولي أعضاء دول التحالف الدولي ضد تنـ.ـظيم “الدولة الإسلامية” في العاصمة الإيطالية، روما، اليوم الاثنين 28 من حزيران.

وأجرى المشاركون في الاجتماع تقييمًا لجهودهم الحالية لضمان الهـ.ـزيمة الكاملة للتنـ.ـظيم، الذي لا تزال فلوله تشكل تهـ.ــ.ـديدًا في العراق وسوريا وأظهرت بوادر تصـ.ــ.ـاعد في أجزاء من إفريقيا، حسب ما نقلته وكالة “أسوشيتد برس“.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك بين بلينكن ودي مايو، تطرق بلينكن إلى الملف السوري، إذ قال إن السبيل الوحيد للتسوية السـ.ــ.ـياسية في سوريا هو التصالح والسلام والبدء في البناء.

وأكد الحاجة للسعي إلى سلام دائم ووقف إطلاق النار وإيصال المساعدات بشكل آمن إلى سوريا، ومضيفًا أن تركيز الاجتماع الخاص بسوريا الذي سيجري، اليوم الاثنين، قبل تصويت حاسم في الأمم المتحدة بشأن ما إذا كان ينبغي الحفاظ على ممر للمساعدات الإنسانية من تركيا. سينصب على كيفية إدخال المساعدات الإنسانية.

وأعلن الوزير الأمريكي عن مساهمة جديدة من بلاده إلى سوريا جديدة بقيمة 436 مليون دولار لمساعدة النازحين في سوريا والدول المجاورة.

وهذه المساهمة الثانية من قبل الولايات المتحدة خلال الشهر الحالي إلى سوريا، إذ أعلنت سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، في 3 من حزيران تقديم بلادها نحو 240 مليون دولار في شكل تمويل إنساني إضافي لشعب سوريا وللمجتمعات التي تستضيفهم.

قـ.ــ.ـضـ.ــ.ـية مقـ.ـاتلي تنظـ.ــ.ـيم “الدولة الإسلامية”

ناقش المسؤولون خلال الاجتماع إعادة المقـ.ــ.ـاتلين الأجانب إلى أوطانهم وتحميلهم المسؤولية عن أفعالهم ومكـ.ــ.ـافحة الرسائل المتـ.ــ.ـطرفة.

وحث بلينكين ودي مايو ممثلي 77 دولة أخرى وخمس منظمات تشكل التحالف، على عدم التخلي عن حذرها، على الرغم من تدمير سيطرة الجماعة المتطرفة على مساحات واسعة من الأراضي في العراق وسوريا، حسب ما نقلته وكالة “أسوشيتد برس”.

ودعا وزير الخارجية الأمريكي إلى بذل جهد جديد لإعادة وإعادة تأهيل أو مقاضاة حوالي عشرة آلاف من مقـ.ــ.ـاتلي تنـ.ــ.ـظيم “الدولة” الذين ما زالوا مسـ.ـجـ.ــ.ـونين لدى “قـ.ــ.ـوات سوريا الديمقراطية”، الذراع العسكرية لـ”الإدارة الذاتية” في شمال شرقي سوريا، واصفًا الوضع بأنه “غير مقبول ولا يمكن أن يستمر إلى أجل غير مسمى”.

وقال وزير الخارجية الإيطالي، دي مايو، “لايزال داعـ.ــ.ـش يمثل تهديدًا ويجتذب الدعم”، كما دعا إلى إيلاء اهـ.ــ.ـتمام خاص لأفريقيا، لا سيما في منطقة الساحل، حيث يكتسب تنـ.ــ.ـظيم “الدولة” زخمًا، وحث التحالف إلى إنشاء آلية خاصة للتعامل مع هذا التـ.ــ.ـهديد.

وأشار بلينكين إلى أنه على الرغم من هـ.ــ.ـزيمتهم، فإن عناصر التنـ.ــ.ـظيم في العراق وسوريا “ما زالوا يطمـ.ــ.ـحون لشن هجـ.ــ.ـمات واسعة النـ.ـطاق”.

وأضاف، “معًا، يجب أن نظل ملتزمين بأهداف تحقيق الاستقرار كما فعلنا في حملتنا العسـ.ــ.ـكرية التي أدت إلى النصر في ساحة المعـ.ــ.ـركة”.

وشارك في الاجتماع وزراء خارجية أكثر من 40 دولة، فضلًا عن الأمين العام للناتو، وممثل السيـ.ــ.ـاسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، ونوقشت خلاله مواضيع أخرى، بما فيها السيـ.ـطرة على جـ.ـائحة فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد-19) وتكثيف الجهود لمكـ.ــ.ـافحة تغير المناخ

المصدر : عنب بلدي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock