أخبارنا

عاجل : السفير الروسي لدى واشنطن يتحدث عن تسوية سياسية في سوريا بجهود روسية أمريكية! ويكشف عن التفاصيل

رصد بالعربي // متابعات

عاجل : السفير الروسي لدى واشنطن يتحدث عن تسوية سياسية في سوريا بجهود روسية أمريكية! ويكشف عن التفاصيل

الكشف عن تسوية سياسية كبيرة في سوريا تصريحات يكشف عنها السفير الروسي لدى واشنطن ويتحدث عن جهود أمريكية روسية كامل التفاصيل في سياق هذا التقرير

صرّح السفير الروسي لدى الولايات المتحدة، أناتـ.ـولي أنتـ.ـونوف، إن بلاده تتوقـ.ـع تسـ.ـهيل عملية الوصول إلى تسـ.ـوية سياسية في سوريا، وذلك بعد تقـ.ـارب وجهات النظر في مجلس الأمـ.ـن حول قرار آلية دخول المساعدات الإنسانية إلى سوريا.

ورد ذلك خلال خطاب ألقـ.ـاه “أنتـ.ـونوف” في معهد “ميدلبري” للدراسات الدولية حول العلاقات الروسية- الأمريكية بعد اللقـ.ـاء الذي جمع الرئيس الروسي، فلاديـ.ـمير بوتين، مع نظيـ.ـره الأمريكي، جو بايدن، في 16 من حزيران الماضي، في جنيف.

وبحـ.ـسب تصريحات السفير التي نقلـ.ـتها وكالة “تاس” الروسية اليوم، الثلاثاء 13 من تموز، فإن “إحدى النتائج الأكثر أهمية في الأيام الماضـ.ـية تتمثل في تنسيق الجـ.ـهود الروسية والأمريكية بشأن تسـ.ـوية الوضع في سوريا”.

وأردف، “بفضل التعاون الوثيق بين ممثـ.ـلينا والجانب الأمريكي في نيويورك، تم اتـ.ـخاذ قـ.ـرار في مجلس الأمـ.ـن الدولي بشأن قضـ.ـية صعـ.ـبة تتعلق بإمدادات المساعدات الإنسانية عبر الحدود للسوريين، ونعـ.ـتقد أن هذا القرار سيسهم في تحقيق تسوية سياسية في سوريا في أسرع وقت ممكن واستقرار الوضع في الشرق الأوسط بشكل عام”.

وقرر مجلس الأمـ.ـن الدولي في 9 من تموز تمـ.ـديد آلية دخول المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا لمـ.ـدة عام عن طريق معبر “باب الهوى” الحدودي بين سوريا وتركيا.

وأقـ.ـر المجلس التمـ.ـديد لمدة 12 شهرًا على مرحلـ.ـتين كل منهما ستة أشهر، تمـ.ـدد بناء على قرار الأمـ.ـين العام للأمم المتحدة.

وجاء القـ.ـرار باتفاق من الولايات المتحدة وروسيا وإيرلندا والنـ.ـرويج، شريطة أن يقدم الأمـ.ـين العام للأمم المتحدة خلال ستة أشهر تقريرًا عن عمل آلية المساعدات عبر الحدود.

واعتبر “أنتونوف” أن القرار جاء كـ”حل وسط نتيجة المشاورات الإضافية”، إذ أرادت كل من إيرلندا والنرويج تمـ.ـديد آلية إدخال المساعدات عبر “باب الهوى”، إضافة إلى فتح معبر “اليعربية” على الحدود السورية- العراقية، لمدة عام آخر.

يشار إلى أن قناة “CNN” الأمريكية أن إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، حققت “انتصارًا دبلوماسيًا رئيسًا” بعد أن وافقت روسيا على إبقاء معبر حدودي مفتوحًا لمدة عام آخر.

وذكر التقـ.ـرير الذي نشرته القناة عقـ.ـب قرار مجلس الأمـ.ـن؛ أن التصويت فاجأ بعض المسؤولين الأمريكيين في ظـ.ـل معارضة روسيا منذ فترة طويلة للممر الإنساني الذي تستخـ.ـدمه الأمم المتحدة لإيصال المساعدات إلى ملايين السوريين كل شهر.

وقالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيليد، للصحفيين، “أنا أراها بالتأكيد لحظة مهـ.ـمة في العلاقة بين الولايات المتحدة وروسيا، ويظهر ما يمكننا فعله مع الروس إذا عملنا معهم دبلوماسيًا على أهـ.ـداف مشتركة”.

ووصف السفير الروسي لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، التصويت بأنه “نقطة تحول تتماشى بالفعل مع ما ناقشه بوتين وبايدن في جنيف”.

وبحسب نيبينزيا، حددت روسيا خطوطها الحمر خلال المشاورات حول الوثيقة، وأشار إلى أن النص النهائي للقرار يحتوي على بنود كانت تفتقر إليها النسخة الأصلية التي بدأتا الدول الغربية.

المصدر : وكالة ثقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock