التاريخ

معلومات لم تسمعها من قبل عام 2021.. عجائب وغرائب عن سوريا واليكم المفاجأة

رصد بالعربي // متابعات

معلومات لم تسمعها من قبل عام 2021.. عجائب وغرائب عن سوريا واليكم المفاجأة

اغلبنا لايعلمها معلومات جوهرية لم تسمعها من قبل عام 2021.. عجائب وغرائب عن سوريا الدولة اللتي عاشت تاريخا غنيا واللتي روي عنها الكثير من الروايات والقصص ومر على عصورها إمارات وممالك .

سوريا هي دولة في غرب آسيا ، تحدها لبنان والبحر الأبيض المتوسط ​​من الغرب ، وتركيا من الشمال ، والعراق من الشرق ، والأردن من الجنوب ، و (( دولة فلسطين العربية )) من الجنوب الغربي.

عاصمتها دمشق هي واحدة من أقدم المدن المأهولة في العالم و تشمل السهول الخصبة والجبال والصحاري في البلاد مجموعات عرقية ودينية مختلفة ، بما في ذلك الأغلبية العربية ؛ العلويون والدروز والسنة والمسيحيون.

أعراق أخرى تشمل الأرمن والآشوريين والأكراد واليزيديين والتركمان العرب السنة هم من أكبر المجموعات السكانية في سوريا.

عجائب وغرائب عن جمهورية سوريا بعد الحـ.ــ.ـرب العالمية الأولى

بعد الحرب العالمية الأولى ، تأسست الدولة السورية الحديثة بتفويض من فرنسا و سوريا هي أكبر دولة عربية خرجت من بلاد الشام ، وكانت خاضعة لحـ.ـكم الدولة العثمانية وأصبحت جمهورية برلمانية في أبريل 1946.

كانت فترة ما بعد الاستقلال مضطربة ، فبين 1949-1971 ، صُـ.ـدمت البلاد بعدد كبير من الانقلابات العسكرية ومحاولات الانقـ.ـلاب.

بين عامي 1958 و 1961 ، شكلت سوريا ومصر تحالفًا قصيرًا انتهى بانقلاب عسكـ.ـري و كانت سوريا ملزمة بقانون حالة الطـ.ـوارئ من عام 1963 إلى عام 2011 ، والذي علق فعليًا معظم الحماية الدستورية للمواطنين ، واعتبر نظام الحكم في البلاد غير ديمقراطي.

عجائب وغرائب عن جمهورية سوريا حول إسم الدولة إن الاسم الرسمي لسوريا هو سوريا .

ويرجع ذلك إلى تأثير اللغة التركية العثمانية حيث تستخدم اللغة الحروف العربية وتستخدم Taa المرتبطة لكتابة أسماء العلم .

إلا أن القاعدة في اللغة العربية تتطلب سحب الأسماء الأجنبية والعلامة العليا اسم.

سميت البلاد بالاسم السوري في العصر السلوقي في القرن الثالث قبل الميلاد ومع ذلك لم يذكر الاسم في الأدب العربي القديم ، وأول ذكر في القاموس الوطني كان ياقوت الحموي.

في الأدب اليوناني ، أطلق هيرودوت وهوميروس على سوريا اسم سوريا و هناك العديد من التفسيرات حول معنى الاسم ، ومن أبرزها:
عجائب وغرائب عن جمهورية سوريا “التسمية”، سميت بهذا الاسم نسبة إلى الإمبراطورية الآشورية التي أسست حضارة وثقافة واسعة على هلال القمر الخصب.

واستبدلت الحرف “شين” بحرف الجيب ، وهو أمر شائع في اللغات السامية.

كان ثيودور نولدكي أول من اقترح وجود صلة بين الاسمين.
وقد انتشرت هذه الفرضية على نطاق واسع بين الباحثين.

خاصة بعد اكتشاف نقوش مكتوبة بلغة سيليزيا بلغة اللويا والفينيقية ، وذكر الفينيقيون آشور.

وذكر ليوا في نفس الفقرة سوريا و سميت على اسم مدينة صور الواقعة على ساحل البحر المتوسط وقد أطلق عليها اليونانيون هذا الاسم بسبب العلاقات التجارية المزدهرة بين الطرفين.

أما “البلاد” التي يقول العرب إنها بلاد شامية وبما أن اللهجة السريانية تشير إلى مدينة دمشق فلا تزال الكلمة تستخدم للإشارة إلى بلاد الشام.

أصل اسم شام هو الأكثر وضوحا:

عجائب وغرائب عن جمهورية سوريا، يُنسب الشام إلى سام بن نوح بينما تُنسب اللغة القديمة للبلاد Araraic إلى ابنه آرام ، ويتم استبدال حرف السين بـ الشين، وهو شائع في اللغات السامية.

“بلاد الشام” بالعربية تعني اليسار ، لذلك حسب موقع الحجاز الجغرافي ، سميت اليمن على اسم اليمين والشام نسبة إلى اليسار ، ويعرف أيضًا بالشمال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى