منوعات

لأول مرة.. شاهد: إسرائـ.ـيل تنـ.ـشر فيديو نادر لـ “صدام حسين” داخل مفـ.ـاعل نـ.ـووي

سوشال-متابعة

لأول مرة.. شاهد: إسرائـ.ـيل تنـ.ـشر فيديو نادر لـ “صدام حسين” داخل مفـ.ـاعل نـ.ـووي

أزاحت حساباتٌ تعود لشخصياتٍ إسرائيليةٍ عامة، الستار اليوم السبت، عن فيديو نـ.ـادر يعود للرئيس العراقي الراحل، صـ.ـدام حسين، وهو يزور مفاعل تموز العـ.ـراقي النـ.ـووي، في ثمـ.ـانينات القرن الماضي.

فيديو نـ.ـادر لـ صـ.ـدام حسـ.ـين يزور المفـ.ـاعل العراقي
وفي التفاصيل، نشـ.ـر الصحفي الإسرائيلي، إيدي كـ.ـوهين، عبر تغـ.ـريدةٍ على موقع الـ.ـتدوينات القصيرة “تويتر”، مقـ.ـطعاً مصوراً قال فيه إنّه يوثـ.ـق زيارة نائب رئيس الجمهورية العراقية، آنذاك، صـ.ـدام حسين، لمفـ.ـاعل تمـ.ـوز النـ.ـووي العـ.ـراقي عام 1975”.

وأشار كوهـ.ـين في تغـ.ـريدته أنّ الرئيس العراقي الراحل زار المـ.ـفاعل “بمعية خبـ.ـراء طـ.ـاقة نـ.ـووية فرنـ.ـسيين بعثـ.ـهم إلى الرئيس البكر الرئيس الفرنسي فاليري جيسكار”، لافتاً إلى أنّه وبعد ستة أعوام من تاريخ الزيارة “دكت المفـ.ـاعل طائراتٌ إسـ.ـرائيلية بعملية أوبرا بتاريخ الـ 7 من حزيران/ يونيو عام 81”.

وثائق حول مفاعـ.ـل تمـ.ـوز
ونشرت وزارة الدفاع الإسرائيلية، أواخر شهر حزيران/ يونيو الماضي، بمناسـ.ـبة مرور 40 عاماً على ما يعـ.ـرف بعـ.ـملية “أوبرا”، رسوماً يدوية للمفاعل الذي كانت تل أبيب تخـ.ـشى من أن الزعـ.ـيم العراقي الراحل صـ.ـدام حسين قد يستخـ.ـدمه لتطوير أسلحـ.ـة نووية، بما في ذلك رسوم تظهر مشهد المـ.ـفاعل من مقاتلة.

وأوضحت الوزارة أنّ الرسـ.ـوم هذه كانت جزءاً من البـ.ـيانات الاستخـ.ـباراتية خلال التخطـ.ـيط لـ “عملية أوبرا”.

وقالت في بيان إن نشر هذه الوثائق النادرة يأتي في إطار مشروع لرقمنة أرشيف الجيـ.ـش الإسرائيلي لإتاحة آلاف السـ.ـاعات من الفيديو للاطـ.ـلاع العـ.ـام.

كما نشـ.ـرت الوزارة ضمن هذه الح.ـزمة تقريراً صـ.ـدر عقب تنفيذ الهـ.ـجوم، بما في ذلك أمـ.ـرٌ خطي من قـ.ائد الجـ.ـيش بتنفيذ العملية وقرار الحكومة ببدء التخطـ.ـيط للهجـ.ـوم في عام 1980 ومشاوراتٍ بشأن موعده.

وضمّـ.ـت الحزمة مذكـ.ـرة تنص على إرجاء عملية أوبرا التي كانت مقررةً في 31 مايو/أيار، لمدة أسبوعٍ بسبب الاجتـ.ـماع الذي عقد في الرابع من يونيو بين رئيس الوزراء الإسـ.ـرائيلي مناحم بيـ.ـجن والرئيس المصري أنور السـ.ـادات في شـ.ـرم الشيخ.

كما ضمت هذه الوثائق اعتـ.ـرافات مسجـ.ـلة للطـ.ـيار العسـ.ـكري وأول رائد فضـ.ـاء إسـ.ـرائيلي إيلان رامون الذي شارك في “عملية أوبرا” وتوفـ.ـي في عام 2003 جـ.ـرّاء كـ.ـارثة تحـ.ـطم مكوك “كولومبيا” الفـ.ـضائي الأمريكي.

ومفاعل تموز، هو أول مفاعل نـ.ـووي عراقي أُنشئ بالتعاون مع فرنسا باتفاقٍ بين الرئيسين صـ.ـدام حسين وجاك شيراك عندما كان الأول نائباً لرئيس مجلس قـ.ـيادة الثـ.ـورة وكان الثاني رئيـ.ـساً للحـ.ـكومة الفرنسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock