عاجل

مشـ.ـر.وع تركـ.ـيا العـ.ـظيم يرعـ.ـب الر.وس..إليكم التفاصيل?

تركيا رصد// متابعات

مشـ.ـر.وع تركـ.ـيا العـ.ـظيم يرعـ.ـب الر.وس

أكدت وزارة الخـ.ـارجية الروسية أن خطط تركيا لبناء قـ.ـناة “إسطنبول” تستحق اهتماما بالـ.ـغا، نظـ.ـرا لإمكانية تأثيـ.ـرها على القـ.ـو.اعـ.ـد الدولية التي تحـ.ـدد نظـ.ـام الـمـ.ـلاحة عبر مضيقي البوسفور والدر.دنيل.

وقال مصـ.ـدر في الوزارة لوكالة “نوفوستي” الروسية الأحـ.ـد إن “موسـ.ـكو لا ترى بديلا للنظـ.ـام القـ.ـانوني الدولي الذي حـ.ـددته اتفـ.ـاقية مونترو للملاحة البـ.ـحرية عبر مضـ.ـيقي البوسفور والدر.دنيل، وتؤكد أهمية هذه الاتفـ.ـاقية بصفتها أحـ.ـد العـ.ـوامل الرئيسة للاسـ.ـتقرار والأمـ.ـن في منطقة البحر الأسود” بحسب زعمها.

وأشار المصـ.ـدر إلى أن موسكو تنطـ.ـلق من أن جميع الدول الموقـ.ـعة على اتفاقية مونترو مهـ.ـتمة باسـ.ـتقرار النظـ.ـام القـ.ـانوني الذي أنشأته، وتعول على أنها ستـ.ـواصل تطـ.ـبيق هذه الاتفـ.ـاقية المذكورة بمسـ.ـؤولية تامة.

وتابع: “لا شـ.ـك أن المبادرة (التركية) بشـ.ـأن بناء قناة إسطـ.ـنبول تستـ.ـحق اهـ.ـتماما كبيرا، بما في ذلك من زاوية إمكانية تأثيرها على تطبيق اتـ.ـفاقية مونترو”.

وأشار المصـ.ـدر إلى أن الخارجية الروسـ.ـية تبقى في حوار مستمر مع نظيرتها التـ.ـركية حول موضوع شـ.ـق القنـ.ـاة

مضيفا: “تأكيدات الجانب التركي توثـ.ـق بأن أنقرة حريصة كل الـ.ـحـ.ـرص على تطبيق النظـ.ـام الذي حـ.ـددته اتفاقية مونترو لتواجد السفن – وخـ.ـاصـ.ـة السـ.ـفن الـ.ـحـ.ـر.بية التابعة لدول غير إقليمية – في البحر الأسود ومرورها عبر مضـ.ـيقي البوسفـ.ـور والدر.دنيل”.

وفي السنوات الأخيرة ازدادت أهمية موضوع تطبـ.ـيق الاتفاقية الدولية الموقعة في مديـ.ـنة مونتـ.ـرو السويسـ.ـرية في 21 يوليو 1936، على خـ.ـلـ.ـفية خطط أنقـ.ـرة لشـ.ـق قناة “إسطنبول” التي ستـ.ـصل بين بـ.ـحر مرمـ.ـرة والبحر الأسود.

وسيسـ.ـمح المشـ.ـروع المذكور في حـ.ـال إنجازه بتقليل أنشطة الملاحة بين البحرين الأسود والمتوسط عبر المضيقين بشكل ملحوظ. لكن المشـ.ـروع لا يخـ.ـلو من تناقـ.ـضات ويثـ.ـير الجـ.ـد.ل في تركيا ذاتها، سواء من وجهة نظر جدواه الاقتصادية، أو بسبب إمكانية أن يسفر إنجازه عن حـ.ـدوث مشكلات في تطبيق اتفاقية مونترو الدولية.

أكد وزيرا خارجية روسيا وتركيا، سيرغي لافروف ومولود تشاووش أوغـ.ـلو، أنهما اتفقا على أن تطـ.ـبيق مشـ.ـروع قناة إسطنبول المائية لن يخص معايير تواجد السفـ.ـن العسـ.ـكرية الأجـ.ـنبية في البحر الأسود.

وأعر.ب لافروف، أثناء مؤتمر صـ.ـحفي مشترك عقده اليوم الأر.بعاء في أنطـ.ـاليا مع تشاووش أوغـ.ـلو، عن ارتياح موسكو بالتعاون مع أنقرة في المـ.ـسائل المتعلقة بتطبيق اتفاقية مونترو الخـ.ـاصـ.ـة بنظـ.ـام ملاحة السفـ.ـن الـ.ـحـ.ـر.بية عبر مضيـ.ـقي البوسـ.ـفور والدر.دنيل.

وقال: “أثبتنا خلال مفـ.ـاوضاتنا اليوم أن خـ.ـطط بناء قنـ.ـاة اسطنبول لن تمس بأي شكل من الأشـ.ـكال معايير تواجد الأسـ.ـاطيل العسـ.ـكرية للدول الأجـ.ـنبية في البحر الأسود”.

بدوره، شـ.ـدد تشاووش أوغـ.ـلو خلال المؤتمر على أن تطـ.ـبيق المشـ.ـروع لن يؤثـ.ـر على تنفـ.ـيذ اتفاقية مونترو.

في وقت سابق وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قناة اسطنبول المائية، التي دشن أعمال بنائها اليوم السبت، بأنها “صفحة جديدة في تاريخ تنمية تركيا”، مشددا على أهميتها بالنسبة لبلده والعالم.

وأشار أردوغان، خلال مشاركته في مراسم وضع حجر الأساس لأول جسور قناة اسطنبول (ما يعني بدء تنفيذ المشروع الذي أعلن عنه في أبريل 2011) إلى أنه يمثل “مشروعا لإنقاذ مستقبل اسطنبول”

موضحا أن كل عملية عبور لسفينة كبيرة في مضيق البوسفور تشكل مخاطر جسيمة محتملة على المدينة.

ولفت أردوغان إلى أن العدد المتوسط للسفن العابرة للبوسفور في ثلاثينيات القرن الماضي كان يقدر بنحو ثلاثة آلاف سفينة سنويا، لكن حتى اليوم بلغ هذا المؤشر 45 ألف سفينة، وتشير التقديرات إلى أنه سيصل إلى 78 ألفا بحلول عام 2050.

وقال الرئيس إن أي حوادث بحرية محتملة ستلحق ضررا ملموسا بالمضيق والبيئة في شمال غربي تركيا عموما

ولفت إلى دراسات تظهر أن قناة إسطنبول القادمة ستكون أكثر أمانا 13 مرة من مضيق البوسفور، من حيث السلامة الملاحية، مؤكدا أن هناك حاجة لهذا المشروع من أجل “حماية النسيج التاريخي والثقافي للمضيق”.

وبين الرئيس التركي أن قناة اسطنبول جرى تصميمها بحيث يمكنها استيعاب 99 بالمئة من حركة الملاحة الراهنة في المضيق، وكشف عن خطط لبناء تجمعات سكنية على ضفتي القناة بسعة اجمالية تبلغ 500 ألف نسمة، مما سيخفف الضغط على مركز إسطنبول.

وشدد على أن قناة اسطنبول التي ستصل بين بحر مرمرة والبحر الأسود تعد من المشاريع الأكثر صداقة للبيئة، مبديا قناعته بأن هذا المشروع سيكون مثالا ليس لتركيا وحدها، بل وللعالم أجمع.

وذكر أردوغان أنه تم اختيار المشروع الحالي من خمسة مشاريع متنافسة لبناء هذا الممر المائي، وسيصل طول القناة الجديدة 45 كيلومترا، وعمقها 21 مترا، وعرض قاعدتها 275 مترا على الأقل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock