أخبارنا

نظام الأسد يُهـ.ـاجم تركيا مساء أمس الأربعاء.. ماذا جرى؟

نظام الأسد يُهـ.ـاجم تركيا مساء أمس الأربعاء.. ماذا جرى؟

تركيا-رصـ.ـد

هاجـ.ـمت وزارة خارجية نظام الأسد، مساء أمس الأربعاء 28 من تموز/يوليو، تركيا وسياساتها في تقرير مصـ.ـير الشعوب.

ووصـ.ـفت خارجية الأسد السياسية التركية بـ”البائدة” في المنطقة، مشيرةً أن السياسة التركية لا يمكن إلا أن تدعـ.ـم النهـ.ـج المتطـ.ـرف الذي يسعى لتدمـ.ـير الدول وتفـ.ـتيت وحدتها الوطنية وفـ.ـرض أجنـ.ـداتها الشـ.ـاذة وسياساتها البـ.ـائدة على الدول والشعـ.ـوب الأخرى، حسب قولها.

وجاءت اتهـ.ـامـ.ـات خارجية النظام على خلـ.ـفية تعليـ.ـقها بشأن الأحـ.ـداث الأخـ.ـيرة التي شهـ.ـدتها تونس بعد إقالة الرئيس التونسي، قيس سعيد، رئيس الحكومة هشام المشيشي، وتجـ.ـميد عمل البرلمان.

وأعـ.ـربت خارجية الأسد عن ما أسمته تدخل النظام التركي في شؤون تونس الداخلية، على حد وصفها، زاعـ.ـمة أن سوريا تشـ.ـدد على أحقـ.ـية الشعـ.ـوب في تقرير مصـ.ـيرها.

وأشـ.ـارت إلى أن الدولة الشـ.ـرعية في تونس والشعب التونسي قادرين على الانطـ.ـلاق إلى مستقبل يقـ.ـرره التونسيون أنفسهم، دون أي تدخل من أي أنظـ.ـمة مـ.ـارقة إرهـ.ـابية.

ووصـ.ـف النظام السوري هذه التصـ.ـريحـ.ـات أنها داعـ.ـمة لنهـ.ـج الإخوان المسلمين في إشـ.ـارة إلى حركة (النهـ.ـضة)، التي اعتـ.ـبرت قرارات الرئيس سعيّد محـ.ـاولة انقـ.ـلاب استـ.ـولى فيها رئيس الدولة على السلـ.ـطة.

وكانت أبدت وزارة الخارجية التركية عن قلـ.ـقها “العمـ.ـيق” جـ.ـراء تجـ.ـميد عمـ.ـل البرلمان في تونس، وأعـ.ـربت عن أمـ.ـلها في “إعادة إرسـ.ـاء الشـ.ـرعية الديمقـ.ـراطية” سريعا في البلاد.

وقالت الوزارة، في بيان أصـ.ـدرته الاثنين: “نشـ.ـعر بقـ.ـلق عمـ.ـيق إزاء تعليق فعـ.ـاليات البرلمان الذي يمثل إرادة الشعب، في 25 يوليو 2021 الذي يصادف ذكرى عيد الجمهورية في تونس”.

وأضـ.ـافت: “إن الحفـ.ـاظ على الموقع الاستثنائي والإنجـ.ـازات الديمقـ.ـراطية لتونس، التي تعـ.ـد قـ.ـصة نجاح نمـ.ـوذجية على صعـ.ـيد العمـ.ـلية الديمقـ.ـراطية المنفـ.ـذة بما يتمـ.ـاشى مع تطلـ.ـعات شعـ.ـوب المنطقة، يحـ.ـمل أهمية كبيرة للمنطقة وكذلك لتونس”.

وتابعت الخارجية التركية: “وفي هذا الصـ.ـدد، نأمـ.ـل في إعادة إرساء الشـ.ـرعية الديمقـ.ـراطية بأسـ.ـرع وقت ممكن في إطار أحكـ.ـام الدستور التونسي”.

وختـ.ـمت بالقول: “لا يساورنا شك بأن الشعب التونسي، الذي تجـ.ـاوز بنجاح العـ.ـديد من المراحل على طريق الديمقـ.ـراطية، سيتغـ.ـلب أيضا على هذا التحـ.ـدي. وستواصل تركيا وقـ.ـوفها إلى جانب تونس التي تربطـ.ـها عـ.ـلاقات تاريخية قـ.ـوية، وكذلك الشعب التونسي الشقيق”.

ومساء الأحد أصـ.ـدر الرئيس التونسي، قيس سعيد، قرارات بإعـ.ـفاء رئيس الوزراء، هشام المشيشي، من منصـ.ـبه، وتجـ.ـميد عمل البرلمان لمدة 30 يوما ورفـ.ـع الحصـ.ـانة عن النـ.ـواب، وتـ.ـولى السلـ.ـطة التنفـ.ـيذية حتى تشكـ.ـيل حكـ.ـومة جديدة، لافـ.ـتا إلى أن هذه الإجـ.ـراءات كان يجـ.ـب اتخـ.ـاذها قبل أشهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock