أخبارنا

ردّ قـ.ـوي.. استمع كيف دافع وزير الداخلية التركي عن اللاجئين السوريين

ردّ قـ.ـوي.. استمع كيف دافع وزير الداخلية التركي عن اللاجئين السوريين

تركيا-رصد

نقلـ.ـت وسائل إعلام تركية، أمس الخميس 29 من تموز/يوليو، تصريحات جديدة عن وزير الداخلية للنركية، سليمان صويلو، تضـ.ـمنت عبارات دفـ.ـاعية عن اللاجئين في تركيا، على خلـ.ـفية الحمـ.ـلة الأخيرة التي شنها أشخاص على المغـ.ـتربين في البلاد.

وقال صويلو وفـ.ـقاً لوسائل إعلام تركية، إن اللاجئين ليسوا كالغرب وكره الأجانب ليست سمة من سمات الشعب التركي.

وأضاف: “أيا كان من يفعل ذلك يجب أن يخـ.ـجل، نحن أبناء الحضارة الطيبة، وأشقاؤنا من باكستان وأفغانستان باعوا حليهم وأرسلوا أموالها إلى تركيا التي كانت تمر في وقت عصـ.ـيب خلال حـ.ـرب الاستقلال.

وتابع قائلاً: نساعد الناس الذين فقد بعـ.ـضهم أطـ.ـرافهم وأخرون أفراد عائلاتهم .كنا شعب تحـ.ـت نفس العلم منذ سنوات، هل سندير ظهـ.ـورنا لهم الأن ونقـ.ـول لهم (لا نعرفكم)، هذا لا يناسب أمـ.ـتنا.

وأكّد قائلاً: “نحن ملزمون بإظـ.ـهار نبل حضـ.ـارة الأناضول للعالم، وما دمنا نصل إلى الفقـ.ـراء فالله وضمـ.ـيرنا معنا”.

وكانت أعلنت الرابطة الرسمية لحقـ.ـوق اللاجئين في تركيا، رفع دعـ.ـوى قضـ.ـائية رسمية ضـ.ـد رئيس بلدية مدينة بولو التركية، تانجو اوزجان، عقـ.ـب قرارات وتصـ.ـريحات وصفتها بالعنـ.ـصرية بحـ.ـق اللاجئين السوريين والأجانب في المدينة.

وسبـ.ـق أن رد مستشـ.ـار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ياسين أقـ.ـطاي، يوم الاثنين 26 من تموز، على تهـ.ـديدات رئيس حـ.ـزب الشعب الجمهوري المعارض، كمال كليشدار أوغلو، بإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ووصـ.ـفها أنها طـ.ـائفية.

وكان زعـ.ـيم حـ.ـزب الشعب الجمهوري التركي المعـ.ـارض، كمال كليشدار أوغلو، قال الثلاثاء المـ.ـاضي، إنه سيعـ.ـمل على ترحـ.ـيل جميع اللاجئين السوريين من تركيا في مدة زمـ.ـنية أقصاها سنتين حال وصل حـ.ـزبه إلى الحـ.ـكم.

ونظـ.ـمت جمعية أوزغور در التركية، في تموز عام 2019، وقـ.ـفة تضـ.ـامنية في منطقة الفـ.ـاتح باسطنبول، نادى المشاركون خلالها بشعارات التـ.ـآخي مع السوريين، والرفـ.ـض للأصوات التي تعـ.ـاديهم.

بشرى سارة.. الهلال الأحمر التركي يُصـ.ـدر قـ.ـراراً هاماً بخصوص السوريين

تركيا-رصد

أصـ.ـدر الهلال الأحمر التركي، اليوم الجمعة 30 من تموز/يوليو، قـ.ـراراً يتضـ.ـمن زيادة المساعدات المالية الممولة من الاتحاد الأوروبي لفئات محددة من السوريين.

وانحـ.ـصر قـ.ـرار الهلال الأحـ.ـمر على المستفيدين من المساعـ.ـدات من خلال رفـ.ـع المنـ.ـحة الشهرية من 120 إلى 250 ليرة تركية.

وأشار بيان الهلال إلى أن الزيادة الشهرية تستهـ.ـدف ذوي الاحتياجات الخاصة والأرامل وكبار السن والعائلات التي ليس لها أي معـ.ـيل، ضِـ.ـمن برنامج “T-SUY”.

وجاء في الرسالة التي وردت لبعض السوريين: “تم قبـ.ـولك في مشروع T-SUY، اعتباراً من شهر تموز ستتـ.ـلقى المساعدة من حساب T-SUY عن طريق كرت الهلال الأحـ.ـمر الخاص بك، سيتـ.ـم تحميل 250 ليرة تركية على بطاقتك لكل فرد مؤهـ.ـل من عائلتك، ولا يمكن للمقبـ.ـولين في T-SUY الاستفـ.ـادة من برنامج SUY B001”.

ويُصنف برنامج دعـ.ـم التضـ.ـامن الاجتماعي للأجانب (SUY) بأنه متعدد الأغراض، ويهـ.ـدف للوصول إلى ما يزيد على مليون لاجئ يعيشون في تركيا.

يشار إلى أن مشـ.ـروع كرت الهلال الأحـ.ـمر للسوريين في تركيا والمساعـ.ـدات التي تأتي ممـ.ـول من الاتحاد الأوروبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock