أخبارنا

كـ.ـذبات جديدة تطلقها المعـ.ـارضة التركية للتحـ.ـريض على اللاجـ.ـئين السوريين ورد رسمي يدحـ.ـضها

تركيا رصد// رصد وتحرير

كـ.ـذبات جديدة تطلقها المعـ.ـارضة التركية للتحـ.ـريض على اللاجـ.ـئين السوريين ورد رسمي يدحـ.ـضها

ولاتزال المواقع المعـ.ـارضة والصحف في تركيا والمنـ.ـاهضة لتواجد اللاجـ.ـئين السوريين مستمرةً باطلاق الحملات المناهضة و الاشـ.ـاعات ضـ.ـدهم، وتوجيه التـ.ـهم لهم.

ومن جهة أخرى مقابلة ظلّ الموقف الرسمي التركي مدافعاً عن تواجد السوريين في البلاد، ودائماً ما يفند الأكـ.ـاذيب والاشـ.ـاعات التي تطلق ضـ.ـدهم.

وفي الفترة الأخيرة قامت عدة مواقع وصحف تركية معارضة بالهجوم اللاجـ.ـئين السوريين واتهـ.ـهامهم بالاستـ.ـيلاء على سوق العمل.

حيث قام بتوجيه الاتهام بأن وجود اللاجئين السوريين في تركيا هو سبب والعامل الأكبر بتفـ.ـشي البطـ.ـالة بين صفوف الشباب الأتراك والانسحاب من سوق العمل.

وحسب مانشرت صحيفة “سوزجو التركية” المعـ.ـارضة في مقال لها، ادّعت من خلاله أن معدل البطـ.ـالة والتضـ.ـخم قد ارتفع في المناطق التي يعيش فيها اللاجـ.ـئون السوريون بكثافة.

وعلى حد زاعـ.ـمها أن كل (10 )لاجـ.ـئين سوريين يتسببون في بطـ.ـالة( 6) أتراك غير مهرة في سوق العمل.
كذلك زعـ.ـمت أن تكاليف المعيشة في المدن التي يعيش فيها اللاجـ.ـئون السوريون قد زادت بشكل كبير، وأن معدل البطـ.ـالة في تركيا قد ارتفع الى (12.8 %).

و قد اعتمدت الصحيفة في ادعائاتها إلى أرقام وبيانات وهـ.ـمية أجرتها مراكز ووكالات غير رسمية حول اللاجـ.ـئين السوريين في( غازي عنتاب _أديامان_ وكلّيس) منذ العام /2018/.

مناقضة بذلك ما قامت بنشرته قبل أيام، حيث زعـ.ـمت أن السوريين يقفون في صفوف طويلة أمام البنوك لتلقي المساعدات وليس أمام المصانع والمعامل التركية للدخول إلى سوق العمل.

مستشهدة بصورة فوتوغرافية لمجموعة من السوريين يقفون أمام بنك (halk bank) التركي.

وحقيقة هذه الصور أن السوريين كانوا ينتظرون دورهم للدخول وسط إجـ.ـراءات كورونا التي قررتها أصلاً وزارة الصحة في تركيا.

صحياً ادعت الصحيفة المعارضة أن السوريين يستخدمون المستشفيات العامة 8 مرات أكثر من الأتراك، وأن هناك شـ.ـكاوى من المواطنين جراء استخدام اللاجـ.ـئين للمستشفيات العامة أكثر من الأتراك.

مشيرة أن هذا الأمر أجـ.ـبر المـ.ـرضى الأتراك على الذهاب إلى المستشفيات الخاصة.

وفي المقابل فنّدت الجهات الرسمية الحكومية مزاعم الصحيفة حين أعلن ، “عبد القادر كونوك أوغلو” الرئيس السابق لغرفة صناعة غازي عنتاب قائلاً:” إن بتصريحات مثل “المهـ.ـاجرون يحافظون على اقتصاد غازي عنتاب”.

أو التي تدّ.عي أخذ السوريين أماكن العمل من نظرائهم الأتراك، مؤكداً أنها لا تعكس الحقيقة.

وأكد “كونوك أوغلو” في تصريح له نقلته (DW) التركية، أن هناك قوى عاملة سورية في غازي عنتاب.

وقد أشار إلى أن فئة كبيرة من السوريين في غازي عنتاب يمثلون صغار التجار والشركات الصغيرة والمتوسطة، ويشكلون ما نسبته (1.96٪ )من الناتج القـ.ـومي التركي.

وأضاف “كونوك أوغلو” أن السكان المحليين لا يحبون العمل، على العكس من المهـ.ـاجرين الذين لم يكن لديهم خيار آخر سوى الانخـ.ـراط بسوق العمل.

وقد بيّن “كونوك أوغلو” انه الوقت نفسه أن الكثير من السوريين لا يعملون في مصانع معينة، بل في الشركات الصغيرة بشكل عام”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock