أخبارنا

سو..رية في إسطنبول تد.افـ.ع عن بشا.ر الأ..سد وتت.شـ. ا.جر مع المذ.يع.. فيديو

رصد بالعربي // إعداد وتحـ.ـرير

سورية في إسطنبول تد.افـ.ع عن بشار الأ.سد وتت.شـ. ا.جر مع المذيع.. شاهدو الفيديو أخر المقالة

في فيـ.ـديـ.ـو للـ.ـإعلا.مي الـ.ـسو.ري “مـ.ـاجـ.ـد شمـ.ـعة” أثـ.ـنا.ء إجـ.ـرا.ئه حو.ار.ات في شو.ار.ع مد.يـ.ـ.نة إسـ.ـطنبـ.ـول الـ.ـتركـ.ـية مع الـ.ـسوريـ.ـين عن رأ.يهـ.ـم في بشـ.ـا.ر الـ.ـأسـ.ـد ومـ.ـوقفـ.ـهم منـ.ـه بعـ.ـد مر.و.ر ١٠ سنـ.ـوا.ت علـ.ـى بد.ايـ.ـة الـ.ـثـور.ة

ظهـ.ـر.ت امـ.ـرأ.ة سو.ريـ.ـة ود.ا.فـ.ـعت عن بشـ.ـا.ر الـأسـ.ـد وتـ.ـشـاجـ.ـر.ت مع الـ.ـمذ.يع أيـ.ـضـ.ـا .

وحـ.ـين سأ.لهـ.ـا ما.جـ.ـد شمـ.ـعـ.ـة عن رأ.يهـ.ـا في بشـ.ـا.ر الـ.ـأسـ.ـد قا.لـ.ـت السو.ريـ.ـة انـ.ـا مع بشـ.ـا.ر الـ.ـأسـ.ـد وأ.رد.فت عبـ.ـار.ة “كـ.ـا.ن أو.ل ابـ.ـو.ه مسـ.ـتلـ.ـم وكـ.ـنتـو ساكتـ.ـين وعـيـ.ـن الـ.ـلـ..ـه علـيكـ.ـم ” وأ.ضا.فت لن يغـ.ـيـ.ـر ا..للـ.ـه بقـ.ـو.م ما.لـ.ـم يغـ.ـير.و بأ.نفسـ..ـم مشـ.ـير.ة إلـ.ـى أن ا..لسـ.ـبب من الـ.ـسو.ريـ.ـين أنـ.ـفسـ.ـهن .

فسأ.لهـ.ـا الـ.ـمذ.يع طا.لمـ.ـا أنـ.ـتـ.ـي تحـ.ـبـ.ين الـ.ـأسـ.ـد ما.ذ.ا تفـ.ـعلـ.ـين هنـ.ـا في إسـ.ـطنبـ.ـول إذ.هبـ.ـي الـ.ـى الـ.ـأسـ.ـد فأنـ.ـتـ.ـي تسـ.ـا.نديـ..ـن الـ.ـأسـ.ـد، فر.د.ت علـ.ـيـ.ـه قا.ئلـ.ـة : اذ.ا قلـ.ـت أنـ.ـنـ.ـي مع بشـ.ـا.ر الـ.ـأ..سد فهـ.ـذ.ا لا يعـ.ـنـ.ـي أنـ.ـنـ.ـي اسـ.ـا.ند.ته وانـ.ـا قد إ..جبـ.ـرت علـ.ـى تر.ك بلـ.ـد.ي بسـ.ـبـ.ـب ها.لحـ.ر.ب الـ.ـدائـ.ـرة فيـ.ـهـ.ـا .

فاجابـ.ـها ما.جـ.ـد شمـ.ـعـ.ـة نعـ.ـم من قد…م لظـ.ـا.لـ.ـم قلـ.ـم فهـ.ـو ظـ.ــ.ـا.لـ.ـم ومـ.ـن قد…م لظـ.ــ.ـ.ـ. ـا.لـ.ـم شـ..ـر.بت ما.ء فهـ.ـو ظـ..ـا.لـ.ـم فر.د.ت علـ.ـيـ.ـه قا.ئلـ.ـة انـ.ـت تتـ.ـكلـ.ـم عن ظـ..ــلـ.ـم الـ.ـأسـ.ـد وأ.با.ه هل يمـ.ـكـ.ـن أن تشـ.ـر..ح لي ما.ذ.ا قد..مـ.ـتم أنـ.ـتـ.ـم وما.ذ.ا فعـ.ـلتـ.ـم للـ.ـشعـ.ـب الـ.ـمسـ.كـ.ـيـن .
ـ.ـ
فأجابـ.ـها الـشعـ.ـب لا.يستطـ.ـيع أن يفـ.ـعـ.ـل أشـ.ـيا.ء امـ.ـا.م الـ.ـقـ.ــ.ـ.وى الـ.ـتـ.ـي وقـ.ـفـ.ـت مع بشـ.ـا.ر الـ.ـأسـ.ـد مشـ.ـير.ا الـ.ـى رو.سيـ.ـا وا.لمليـ.ـ.ـ. ـشـ.ـيا.ت الـ.ـإيرانـ.ـية وا.للبنانـ.ـية وا.لشـ.ـ.ـ. .ـ.يعـ.ـية الـ.ـمختلـ.ـفة

الـ.ـطـ..ــوا..ئف وأ.ضا.ف أنـ.ـه هو.ه ليـ.ـس مع قيـاد.ات الـ.ـثـ.ـو.رة كد.اعـ..ـش وجـبـ.ـهة الـ.ـنـ.صـ.ـر.ة وا.لمفـديـ..ـن بل هو مع الـ.ـشعـ.ـب الـ.ـمظـلو..م الـ.ـذ.ي تعـ.رض له كا.فـ.ـة أنـ.ـوا.ع للـظـ.لـم وا.لتهـ.ـجــ.ير .

وقـ.ـال هل يعـ.ـقـ.ـل بعـ.ـد كل هذ.ا الظـ.لـ.ـم أن يأ.تـ.ـي انـ.ـسا.ن سو.ر.ي ويـ.ـقو.ل انـ.ـا مع بشـ.ـا.ر الـ.ـأسـ.ـد ألـ.ـا تخـ.ـا.فـ.ـون أنـ.ـتم، فأ.جابـ.ـته لا.، فقـ.ـا.ل لهـ.ـا وهـ.ـل ستـ.ـستمر.ين مع بشـ.ـا.ر الـ.ـأ..سد

فأ.جا.بت بنـ.ـعم، فقـ.ـا.ل لهـ.ـا هذ.ه وقـ.ـا…حة بصـ.ــ.ــ.ـرا.حة لتـ.ـر.د علـ.ـيـ.ـه أنـ.ـهـ.ـا ليـ.ـسـ.ـت وقـ.ــ.ـ.ـ. ـا.حـ.ـة وا.نمـ.ـا هي وجـ.ـهـ.ـة نظـ.ـر وهـ.ـيـ.ـة حر.ة بوجـ.ـهـ.ـة نظـ.ـرهـ.ـا .

وقا.لـ.ـت أن كل من خر.ج في بد.ايـ.ـة الـ.ـثـ.ـو.رة السو.ريـ.ـة وطـ.ـالـ.ـب با.لـ.ـحـ.ـر.ية هل يفـ.ـهـ.ـم ما.معـ.ـنى الـ.ــ.ـحـ.ـريـ.ـة

ونـ.ـوهـ.ـت أن الـ.ـسوريـ.ـين هم أنـ.ـفسـ.ـهم وليـ.ـس أحـ.ــ..ـد اخـ.ـر من سبـ.ـبـ.ـو الـ.ـأذ..ى لبـ.ـعضـ.ـهم من خلـ.ـا.ل خر.وجـ.ـهم في مظـ.ـاهر.ات أد.ت لخـ.ــ.ــ.ـر.اب الـ.ـبلـ.ـاد منـ.ـذ ١٠ سنـ.ـوا.ت .

فقـ.ـا.ل لهـ.ـا الـ.ـمذ.يع وا.نتـ.ـي بتـ.ـصريحا.تك هذ.ا لا تـ..ـؤ.ذ.ين الـ.ـشعـ.ـب الـ.ـسو.ري أنـ.ـتـ.ـي عنـ.ـد..ما تقـ.ـولـ.ـين أنـ.ـا مع بشـ.ـا.ر الـ.ـأسـ.ـد تسـ.ـببـ.ـين الـ.ـأذ.ى لجـ.ـميـ.ـع الـ.ـسورييـ.ـن

فأ.جا.بت با.لطـ.ـبع لا.يؤ.ذ.يـ.ـهم لا.ن الـ.ـبلـ.ـد بو.جو.دي أو.عد..مه لقـ.ـد تعـ.ـر..ضت للـ.ـخـ.ـر..اب وكـ.ـرر.ت كلـ.ـمتـ.ـها “لـ.ـن يغـ.ـيـ.ـر الـ.ـلـ..ـه ما.فـ.ـي قو.م حتـ.ـى يغـ.ـير.و ما.فـ.ـي أنـ.ـفسـ.ـهم .

وقا.لـ.ـت السو.ريـ.ـة أنـ.ـتـ.ـم سبـ.ـب خـ..ـر..اب الـ.ـبلـ.ـاد ومـ.ـن الـ.ـطبيـ.ـعي أن تر.و.ا نيـ.ــ.ــ.ـر…ان بشـ.ـا.ر الـ.ـأسـ.ـد بعـ.ـد..ما خـ..ــ.ـرجـ.ـتم مطـ.ـالبـ.ـين با.لـ.ـحـ.ـر..ية وتـ.ـقومـ.ـون بتـ.ــ.ــ.ـد.مـ.ــ.ـ.ير الـ.ـبلـ.ـاد وتـ.ـخـ.ــ.ـر.يبهـ.ـا

فقـ.ـا.ل لهـ.ـا الـ.ـمذ.يع نحـ.ـن شعـ.ـب خر.جنـ.ـا لنـ.ـطا.لب بأ.بسـ.ـط الـ.ـحقو..ق وهـ.ـي الـ.ــ.ـحـ.ـر..ية وا.لكر.ا.مة وا.لعد.ا.لة لم نخـ.ــ.ـر..ب ونـ.ـد.مـ.ــر ولـ.ـم نفـ.ـعـ.ـل كمـ.ـافعل الـ.ـأ..سد ومـ.ـليـ..ــ.ـشيا.ته .

فقا.لـ.ـت له أبـ.ـسـ.ـط الـ.ـحقـ.ـ.وق الـ.ـلتـ.ـي تحـ.ــ.ـد.ثت عنـ.ـهـ.ـا هي با.لنها.ية أصـ.ـبحـ.ـنا لا..جـ.ــ.ـئـ.ـين وأ.غلـ.ـب الـ.ـبلد.ان أغـ.ـلقـ.ـت أبـ.ـوابـ.ـها بوجهنـ.ـا وتـ.ـعـ.ـرضـ.ـنا للـ.ـعنــصـ.ـرية

و ذقـ.ـنـ.ـا عـ..ــ.ـذ.اب الـ.ـهجـ.ـر ة، وتـ.ـشـ.ــ.ـ.تت شمـ.ـل الـ.ـسوريـ.ـين ومـ.ـنهـ.ـهم من مـ.ا.ت أثـ.ـنا.ء هجـ.رتـ.ـه الـ.ـى الـ.ـمنـ.فى من أجـ.ـل كلـ.ـمـ.ـة لا.جـ..ــ .ـ.ئ .
ـ.ـ
وختـ.ـمت السو.ريـ.ـة حـ..ـديثـ.ـها قا.ئلـ.ـة با.لطـ.ـبع ان سو.ريـ.ـة قد د..مـ.ــر..ت وتـ.ـعـ.ـر.ضت للخـ..ر..اب لكـ.ـن السبـب الـ.ـرئيـ.ـسي لخـر.ابـ.ــ.ـ.ها وتـ.ـد.مـ.يـ.ر.ها هو.ه الـ.ـشعـ.ـب الـ.ـسو.ري هم من فعـ.ـلو.ا بأنـ.ـفسـ.ـهم هذ.ا الـ.ـأمـ.ـر ومـ.ـاوصلـ.ـنا إلـ.ـيـ.ـه في هذ.ا الـ.ـمرحـ.ـلة سبـ.ـبـ.ـه أيـ.ـديـ.ـنا.
ـ.ـ
و يبـ.ـر.ع الـ.ـمذ.يع الـ.ـشهـ.ـير ما.جـ.ـد شمـ.ـعـ.ـة في محـ.ـاكـ.ـاة شخـ.ـصيـ.ـة رئـ.ـيـ.ـس الـ.ـنظـ.ـ.ام الـ.ـسو.ري بشـ.ـا.ر الـ.ـأ.سـ.ـد، تر.ا.ه منـ.ـتـ.شيـ.ـاً من الـ.ـفر.ح وهـ.ـو يقـ.ـلّـده بأ.سلـ.ـوب كو.ميـ.ـدي ساخـ.ـر ويـ.ـظهـ.ـره كم جنـ.ــ.ــ.ـو..ن يضـ.ــ.ـ.حك رغـ.ـم ار.تـ.ــ.ـكـ.ـ.ـ. ـا.بـ.ـه الـ.ـمـ.ــ.ـجـ..ـ ـ..ـا.ز…ر بأ.بنـ.ـاء شعبه.

الـ.ـسو.ري ما.جـ.ـد شمـ.ـعـ.ـة (3.0 عا.ما.ً) أحـ.ــ.ـ.بّ منـ.ـذ طفـ.ـولـ.ـته تقـ.ـلـ.ـ.يد الـ.ـأشخـ.ـاص وا.لأصوا.ت، وقـ.ـلـ.ـد عا.ئلـ.ـته ومـ.ـعلـ.ـمه في الـ.ـمدر.سة وأ.صدقا.ءه وضـ.رِب كثـ.ـير.اً بسـ.ـبـ.ـب ذلـ.ـك، ولكـ.ـن تقـ.ـليده للـ.ـأ..سد كا.ن الـ.ـأنجح.

بـ.ـدأ تقـ.مّـ.ـصه لشخـ.ـصيـ.ـة الـ.ـمجـ.ـر.م بشـ.ـا.ر حيـ.ـن اسـ.ـتمـ.ـع لأحـ.ــد خطـ.ـابا.ته بد.ايـ.ـة الـ.ـثـ.ـو.رة السو.ريـ.ـة الـ.ـتـ.ـي انـ.ـدلـ.ــعت قبـ.ـل نحـ.ـو 9 أعـ.ـوا.م لتـ.طـ.ـا.لب بإ.سقـ.ـا.طه ونـ.ـيـ.ـل الـ.ـحـر.ية فا.شـ.ـتـ.هر منـ.ـذ ذلـ.ـك الحيـ.ـن بـ.”السـ.ـيد الرئيس”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock