أخبارنا

تـ.ـصـ.ـريـ.ـح تـ.ــ.ـركـ.ـي عـ.ـاجـ.ـل بـ.ـشـ.ـأن عـ.ـودة الـ.ـلاجـ.ـئـ.ـين الـ.ـسـ.ـوريـ.ـين إلـ.ــ.ـى أراضـ.ـيهـ.ـم

رصـ.ـد بالعـ.ـربي // متـ.ـابعات

تـ.ـصـ.ـريـ.ـح تـ.ــ.ـركـ.ـي عـ.ـاجـ.ـل بـ.ـشـ.ـأن عـ.ـودة الـ.ـلاجـ.ـئـ.ـين الـ.ـسـ.ـوريـ.ـين إلـ.ــ.ـى أراضـ.ـيهـ.ـم

عقـ.ـد وزيـ.ـر الخـ.ـارجية التـ.ـركي “مـ.ـولود تجـ.ـاـ.ـويش أوغـ.ـلو” اجـ.ـتماعا هـ.ـاما مـ.ـع نظـ.ـيره الأردنـ.ـي لمنـ.ـاقشة مـ.ـا وصـ.ـلت إلـ.ـيه دولة أفـ.ـغـ.ـانستان بعـ.ـد استـ.ـيلاء طـ.ـالبان علـ.ـيها، وتطـ.ـرق مـ.ـن خـ.ـلالها إلـ.ـى مسـ.ـألة عـ.ـودة السـ.ـوريين إلى بـ.ـلادهـ.ـم .

وقـ.ـالت صحـ.ـيفة “هبرلار” التـ.ـركية فـ.ـي خـ.ـبر لـ.ـها ترجـ.ـمته تـ.ـركيا بالعـ.ـربي، نـ.ـاقش مولـ.ـود أوغـ.ـلو مع نظـ.ـيره الأردنـ.ـي مسـ.ـألة عـ.ـودة السـ.ـوريين إلـ.ـى بـ.ـلادهم بطـ.ـريقة آمـ.ـنة، إذ أشـ.ـار إلى أن هـ.ـناك ما يقـ.ـارب 3.6 ملـ.ـيون لاجـ.ـئ سـ.ـوـ.ـري في تـ.ـركيا و1.3 ملـ.ـيون فـ.ـي الأردن، و يـ.ـجب علـ.ـى دولتـ.ـي الأردن وتركـ.ـيا منـ.ـاقشة الحـ.ـلول الواجـ.ـب تطـ.ـبيقها مـ.ـن أجـ.ـل إعـ.ـادتهم لبـ.ـلادهم .

وختم حديثه قائلا: نواصل عملنا من أجل تأمين عودة طوعية كريمة وآمنة للمهاجرين السوريين خلال الفترة القادمة .

الهـ.ـلال الأحـ.ـمر يفـ.ـرح قلـ.ـوب السـ.ـوريين الغيـ.ـر الحـ.ـاصـ.ـلين عـ.ـلى كـ.ـرت الهـ.ـلال الأحـ.ـمر التـ.ـركي

رصـ.ـد مـ.ـوقع « تـ.ـركـ.ـيا رصـ.ـد » عـ.ـلى منـ.ـصات التـ.ـواصل الإجـ.ـتماعي فـ.ـي صفـ.ـحات ومجـ.ـموعات مخـ.ـتصة بأخـ.ـبار السـ.ـوريين فـ.ـي تـ.ـركـ.ـيا، أخـ.ـباراً مفـ.ـادها:

وصـ.ـول عـ.ـدة رسـ.ـائل نصـ.ـية لعـ.ـدد من السـ.ـوريين الذيـ.ـن ليـ.ـس لديـ.ـهم ( كـ.ـرت الهـ.ـلال الأحـ.ـمر)، والمتـ.ـقدمين عـ.ـلى طـ.ـلب برنـ.ـامج الدعـ.ـم النقـ.ـدي “SUY ” التـ.ـابع للهـ.ـلال الأحـ.ـمر التـ.ـركي.

وحـ.ـسب موقع « تركيا رصد » إن مفاد تلك الرسائل تخبرهم بقبولهم في المساعدات المالية الشهرية لبرنامج الهلال الأحمر بعد أن قدموا طلب القبول في البرنامج .

وذكر مصد مطلع أن لكل من لم تصله رسالة عليه أيضا مراجعة مركز الهلال الأحمر التركي فهناك العديد من المقبولين لم تصلهم رسائل أيضا .

و يمكن لعوائل اللاجئين في تركيا وممن يملكون بطاقة الحماية المؤقتة( الكملك) الحصول على كرت الهلال الاحمر وفق المعايير التالية :

1)- إذا كانت مقدمة الطلب أنثى وحيدة (18 إلى 59) من دون وجود أفراد آخرين في العائلة.

2( – إذا كانت العائلة أب وحيد أو أم وحيدة من دون أفراد بالغين (18 إلى 59) آخرين يعيشون في العائلة وطفل واحد على الأقل دون ال/ـ18/.

3)- العائلة التي تحوي مسنين (فوق الـ60 عاماً) فقط من دون وجود أفراد بالغين(بين الـ18 و الـ59) في العائلة.

4)- إذا كان هناك شخص في العائلة لديه إعاقة. يجب أن تكون الإعاقة بنسبة( 40٪) أو أكثر موضحاً بتقرير طبي صادر عن مشفى حكومي.

5)- إذا كان هناك لدى العائلة أربعة أطفال أو أكثر ( ويقبل في كثير من الأحيان 3 أطفال ) .

6)- لعوائل التي لديها عدد كبير من المُتكلين (أطفال، مسنين، أصحاب إعاقة). يتم تحديد ذلك عبر نسبة الإتكال التي يجب أن تصل إلى 1.5 على الأقل مقابل كل شخص بالغ (بين الـ18 و الـ59) في العائلة.

لمتابعة أهم أخبار تركيا والسوريين في تركيا والمساعدات وكرت الهلال الأحمر  بشكل عاجل إنضمو إلى قناتنا على تلغرام إضغط هنا

محـ.ـامي سـ.ـوري يحــ.ـذّر جـ.ـميع السـ.ـوريين من أمـ.ـر مصـ.ـيري خـ.ـوفـ.ـاً من القـ.ـرار الجـ.ـديـ.ـد

حـ.ــ .ـذر الحـ.ـقوقي السـ.ـوري، المحـ.ـامي أنـ.ـور البنـ.ـي، من الانجـ.ـرار وراء تصـ.ـريحات رئيـ.ـس شـ.ـعبة التجـ.ـنيد العـ.ـامة في النظـ.ـام السـ.ـوري، مؤكـ.ـداً أن القـ.ـانون السـ.ـوري والدولي يمـ.ـنع الحـ.ـجز عـ.ـلى أمـ.ـوال أقـ.ـرباء أي شخـ.ـص.

وقـ.ـال الـ.ـبني، وهـ.ـو رئيـ.ـس “المركـ.ـز السـ.ـوري للـ.ـدراسـ.ـات والأبحـ.ـاث القـ.ـانونية”، فـ.ـي منشـ.ـور عـ.ـبر صفحـ.ـته عـ.ـلى “فيسـ.ـبوك”، فـ.ـي وقـ.ـت سـ.ـابق “تـ.ـتوالى دعـ.ـوات مشـ .ـبوهة للسـ.ـوريات والسـ.ـوريين عبـ.ـر وسـ.ـائل التـ.ـواصل الاجتـ.ـماعي لبـ.ـيع أمـ.ـلاكهم خـ.ـوفاً من الحـ.ـجز علـ.ـيها من قـ.ـبل النـ.ـظام السـ.ـوري باعتـ.ـبارهم أقـ.ـرباء أو أهـ.ـل لسـ.ـوريين متخـ.ـلفين أو فـ.ـارّين من خـ.ـدمة جيـ.ـش الـ.ـقـ .ـتل والإجـ .ـرام”.

وأكـ.ـد أن القـ.ـانون السوري والقانون الدولي “يمنع بشكل قاطع الحجز إلا على أموال الشخص المكلف نفسه، وبحالات خاصة فقط على ملكيات زوجته وأولاده القاصرين ولا يمكن بأي حال أن يطال أهل المكلف كوالديه أو أخوته أو أخواته”.

ورأى الحقوقي السوري أن التصريحات “غير القانونية” لرئيس شعبة التجنيد، هي “عملية مدروسة لدفع السوريين لبيع أملاكهم بسعر بخس جداً، بهـ .ـدف قيام الغرباء من إيران بشرائها عبر مأجـ.ـورين”.

ونبّه السوريين والسوريات إلى “عدم التجاوب مع دعوات بيع أملاكهم خوفاً من الحجز والمصـ.ـادرة”، مؤكداً أن “مصادرة أو الحـ.ـجز على أموال السوريين بشكل غير قانوني هي جـ .ـريمة حـ .ـرب”.

وأشار إلى أنه سيتابع “توثيق الانتـ .ـهاكات والجـ .ـرائم لمحاسبة المجـ.ـرمين عندما نتمكن من ذلك في سوريا قريباً”، مشدداً على أنه “سيتم إعادة الحقوق لإصحابها والتعـ.ـويض عليهم ضمن عملية العدالة الانتقـ.ـالية”.

وأوضح أنه لا يمكن للأشخاص الذين يبيعون أملاكهم، استعادتها مستقبلاً باعتبارهم تصرفوا بها بإرادتهم.

وأظهر فيديو مصور نشرته وسائل إعلام النظام السوري، رئيس شعبة التجنيد في قوات النظام، يهـ .ـدد المتـ.ـخلفين عن الالتحـ.ـاق بجيش النظام بمصـ.ـادرة أملاكهم وأملاك عائلاتهم في حال تمنعوا عن تسديد بدل الخدمة الذي يصل إلى ثمانية آلاف دولار أمريكي.
المصدر: ميغا نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock