أخبارنا

قـ.ـرارات جـ.ـديدة “للهـ.ـجرة التـ.ـركية” تهـ .ـدد بـ.ـترحيل شـ.ـريحة واسـ.ـعة مـ.ـن اللاجـ.ـئين الـ.ـسوريين

تركيا رصد// متابعات

قـ.ـرارات جـ.ـديدة “للهجـ.ـرة التركية” تهـ .ـدد بترحـ.ـيل شـ.ـريحة واسـ.ـعة مـ.ـن اللاجـ.ـئين الـ.ـسوريين

أعلـ.ـنت مديـ.ـرية الهجـ.ـرة التـ.ـركية قـ.ـراراً جـ.ـديداً يقـ.ـضي بتـ.ـرحيل مـ.ـن أسـ.ـمتهم بـ”المتـ.ـسللين” إلـ.ـى الأراضي التـ.ـركية وفـ.ـق ما تقـ.ـتضيه الـ.ـمادتان 52 و60 فـ.ـي قـ.ـانون الأجانب والحـ.ـماية الـ.ـدولية، إلـ.ـى جـ.ـانب فـ.ـرض غـ.ـرامة مـ.ـالية ضـ.ـخمة.

وبحـ.ـسب البـ.ـيان الصـ.ـادر عـ.ـن مـ.ـديرية الهـ.ـجرة الـ.ـتركية فإن السـ.ـلطات ستـ.ـعاقب “المتـ.ـسللين” إلى أراضيها بعقـ.ـوبة السـ .ـجن لمدة ستة أشهر وغـ.ـرامة مالية وقدرها ثمانية آلاف و500 ليرة تركية أي ما يزيد على ألف دولار أمريكي، كما ستجازي كل من يسهّل عملية دخول المـ.ـتسللين إلى الأراضي التركية.

وقالت المديرية في بيان رسمي نشرته عبر موقعها الرسمي اليوم الأربعاء، إن الأشخاص الذين سيتم ترحيلهم من تركيا هم وفقاً للبيان، كل شخص شارك ضمن مجموعة إرهـ .ـابية سواء بالقتـ .ـال أو بالمساعدة أو بالدعم “مهما كان الدعم”، أو من ثبت كسبه لأموال غير مشروعة، أو أي شخص يمثل تهـ .ـديداً للأمن القومي لبلاد.

كما شمل قرار الترحيل كل من يعمل على الأراضي التركية دون إذن عمل، وكل الأشخاص الذين دخلوا إلى تركيا بطرق غير شرعية وثبت ذلك عليهم وتم ترحيلهم إلى سوريا ثم عادوا إلى تركيا مجدداً.

وتضمّن القرار أيضاً ترحيل كل الأشخاص الذين تم رفض طلبهم بالحصول على حماية دولية أو حماية مؤقتة وخاصة اللاجئين السوريين. وكذلك، طال قرار الهجرة كل من ثبت عليه ارتكاب جـ .ـريمة أياً كان نوعها، إذ يجري ترحيله بعد أن ينال جزاءه.

ويأتي قرار المديرية الصادم بالتزامن مع تصريحات إعلامية لوزير الداخلية التركي سليمان صويلو الذي طمأن اللاجئين السوريين الموجودين على الأراضي التركية بعدم ترحليهم إلى بلادهم لوجودهم ضمن “الحماية المؤقتة”، في ظل الحملات العنصرية التي تدعو لطرد اللاجئين ولاسيما الأفغان والسوريون.

وتشهد تركيا موجة تخبط في مواقفها حيال اللاجئين في البلاد، خاصة على ضوء الأحداث الأخيرة التي شهدتها أفغانستان ووصول دفعات من المواطنين الأفغان إلى تركيا كلاجئين، الأمر الذي أجّج المشهد في البلاد التي تحتضن زهاء أربعة ملايين لاجئ سوري منذ عشر سنوات.

وسبق لوزارة الداخلية التركية أن نظّمت حملة واسعة لترحيل أكبر عدد من اللاجئين السوريين الموجودين في كل من إسطنبول وغازي عينتاب وعدد من الولايات التركية الأخرى تحت ذرائع مختلفة إلى بعض المناطق في الشمال السوري.

المصدر: أورينت نت

اقرأ أيضاً: “الرئـ.ـيس أردوغـ.ـان يوجـ.ـه رسـ.ـالة حاسـ.ـمة للإتحـ.ـاد الأوروبـ.ـي حـ.ـول استقـ.ـبال اللاجـ.ـئين فـ.ـي تـ.ـركيا ومـ.ـن ثـ.ـم في أوروبـ.ـا”

قـ.ـالت مـ.ـصادر إعـ.ـلامية تـ.ـركية :” إن الرئيـ.ـس التـ.ـركي ” رجـ.ـب طيـ.ـب أردوغـ.ـان” قـ.ـام بتـ.ـوجيه رسـ.ـالة حـ.ـاسمة للإتحـ.ـاد الأوروبـ.ـي، بشـ.ـأن موجـ.ـه المهـ.ـاجرين الأفـ.ـغان المتـ.ـوافدين إلـ.ـى الأراضـ.ـي التـ.ـركية.

وذلـ.ـك مـ.ـن خـ.ـلال محـ.ـادثة هاتفـ.ـية أجـ.ـراها الرئيـ.ـس التـ.ـركي ” رجـ.ـب طيـ.ـب أردوغـ.ـان” مع رئـ.ـيس الـ.ـوزراء البـ.ـريطاني .

وبحـ.ـسب مارصدد وترجم موقع «تركيا رصد » نقلاً عن صحيفة (ملييت) التركية في خبرٍ لها، إن الرئيس” أردوغان” أوضح في حديثه عن الهجرة الأفغانية إلى أن تركيا تستضيف حاليا أكثر من 5 ملايين لاجئ.

أي أنه لا يمكنها تحمل عبء إضافي واستقبال المزيد من اللاجئين على أراضيها .

وأضاف” أردوغان” : إذا لم يتم اتخاذ الإجراءات المناسبة بالإشتراك مع الإتحاد الأوروبي، فسنشهد موجة جديدة من اللجوء الأفغاني.

وتبعاً لذلك يجب على جميع الدول وخاصة دول الإتحاد الأوروبي تحمل المسؤولية ومد يد العون للشعب الأفغاني .

تصـ.ـريح تـ.ـركي عـ.ـاجل بشـ.ـأن عـ.ـودة اللاجئـ.ـين السـ.ـوريين إلـ.ـى أراضـ.ـيهم

أكـ.ـد وزيـ.ـر الخـ.ـارجـ.ـية التـ.ـركي مـ.ـولـ.ـود تشـ.ـاووش أوغـ.ـلو، الثـ.ـلاثاء، عـ.ـلى ضـ.ـرورة مواصـ.ـلة بـ.ـذل الجـ.ـهود مـ.ـع المجـ.ـتمع الـ.ـدولي، لضـ.ـمان عـ.ـودة “طـ.ـوعـ.ـية وكـ.ـريمة وآمـ.ـنة” للاجئـ.ـين السـ.ـوريين إلـ.ـى بلادهـ.ـم.

جـ.ـاء ذلـ.ـك خـ.ـلال مؤتمـ.ـر صحـ.ـفي مشـ.ـترك مـ.ـع رئيـ.ـس الوزراء الأردنـ.ـي بشـ.ـر خـ.ـصاونة، فـ.ـي أعقـ.ـاب زيـ.ـارة رسـ.ـمية يجـ.ـريها الوزيـ.ـر التـ.ـركي إلـ.ـى المـ.ـملكة.

وأشار تشاووش أوغلو، بحسب ما ترجم المورد، إلى احتضان بلاده والأردن العديد من اللاجئين السوريين،

لافتاً إلى أن أعداد المسجلين منهم تبلغ نحو 3.6 مليون سوري في تركيا، وقرابة 1.3 مليون في المملكة.

وأضاف: “نحن بحاجة إلى مواصلة العمل وبذل الجهود مع المجتمع الدولي، حتى يتمكن هؤلاء اللاجئون من العودة إلى سوريا”.

وتابع الوزير التركي مشيراً إلى أن جائحة كورونا تسببت في عرقلة بعض المشاريع المشتركة المتعلقة بعودة اللاجئين.

وختم مشدداً على إصرارهم على مواصلة العمل لضمان عودة “طوعية وكريمة وآمنة” للسوريين إلى بلادهم خلال الفترة المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock