الهجرة واللجوء

قـ.ـرار رسـ.ـمي و لأول مـ.ـرة.. ولايـ.ـة تـ.ـركية تعـ.ـلن عـ.ـن تـ.ـوقـ.ـف خـ.ـدمة هـ.ـامة للسـ.ـوريين حـ.ـتى إشـ.ـعار آخـ.ـر وتصـ.ـدر بـ.ـيان هـ.ـام

رصد بالعربي // متابعات فريق التحرير

قـ.ـرار رسـ.ـمي و لأول مـ.ـرة.. ولايـ.ـة تـ.ـركية تعـ.ـلن عـ.ـن تـ.ـوقـ.ـف خـ.ـدمة هـ.ـامة للسـ.ـوريين حـ.ـتى إشـ.ـعار آخـ.ـر وتصـ.ـدر بـ.ـيان هـ.ـام

————————————————————————————————

جـ.ـدير بالذكـ.ـر، أنّ القـ.ـائمة النـ.ـهائيّة، أسـ.ـقطت طـ.ـريقة كـ.ـان قد أشـ.ـار اليـ.ـها النبـ.ـهان فـ.ـي تشـ.ـرين الأوّل/ أكتـ.ـوبر مـ.ـن العام 2020 الفـ.ـائت، وتخـ.ـص من لديـ.ـهم أطفـ.ـال في سـ.ـنّ المـ.ـدرسة، بالقـ.ـيام بتسجـ.ـيلهم فـ.ـي الولايـ.ـة المُـ.ـراد الانتـ.ـقال اليـ.ـها، للحـ.ـصول علـ.ـى اذن نقـ.ـل.

.. رصـ.ــ.ـدت منـ.ـصـ.ـة «تـ.ـركـ.ـيا رصـ.ـد» أعـ.ـلنت مـ.ـديـ.ـرية الهـ.ـجـ.ـرة فـ.ـي ولايـ.ـة (مـ.ـرسيـ.ـن) التـ.ـركـ.ـية عـ.ـن إغـ.ـلاق المـ.ـواعـ.ـيد مـ.ـن إجـ.ـل الحـ.ـصول على قيـ.ـد جـ.ـديد (التبـ.ـصيم لأول مـ.ـرة) حتـ.ـى إشـ.ـعار آخـ.ـر، وهـ.ـذا يعـ.ـني من الممـ.ـكن أن يعـ.ـاد افتـ.ـتاحه مـ.ـرة آخـ.ـرى أو لا، وذلـ.ـك وفـ.ـقاً للإعـ.ـلام معـ.ـلق قـ.ـامت المـ.ـديرية بنـ.ـشره.

ومـ.ـن جـ.ـانب آخـ.ـر وفـ.ـي وقـ.ـت سـ.ـابق، قـ.ـامت مـ.ـديرية الهجـ.ـرة في إسطنبول بفتـ.ـح باب البـ.ـصم علـ.ـى الكمـ.ـلك، ولكـ.ـن ليـ.ـس ضـ.ـمن الولايـ.ـة نفسـ.ـها بـ.ـل فـ.ـي ولايـ.ـات أخـ.ـرى تمـ.ـنح الكـ.ـملك.

وبحسب ما ذكره المعني بشؤون اللاجئين في تركيا (أحمد جميل نبهان) ملاحظة مهمة جداً  لمن لا يملك كملك في ولاية إسطنبول ولمن يريد تفعيل قيده المتوقف ويريد ورقة تحويل إلى ولاية تستقبل طلبات الاسترحام لاستعادة الكملك المبطل”.

وأضاف: “لقد أطلقت مديرية الهجرة رابط لحجز موعد وبعد الموعد يجب مراجعة شعبة الأجانب في سلطان بيلي في ولاية إسطنبول الآسيوية وطلب ورقة تحويل (تبيلغ وتبلُّغ) إلى ولاية أُخرى للتقديم على وثيقة كملك لأول مرة أو لتقديم طلب استرحام واستعادة الكملك المبطل”.

وذكر: “ينصح باختيار الولايات التي تضم أعداداً قليلة من السوريين”.

وبحسب المعني بشؤون السوريين في تركيا “أحمد جميل النبهان” اعتماد مديريّة الهجرة التركية، قائمة نهائية بالشروط الواجب توفرها لنقل بطاقة الحماية المؤقتة للاجئين ” الكيملك” من ولاية تركيّة إلى أخرى، وتشمل فلسطينيي سوريا في تركيا.

وبحسب النبهان، فإنّ اذون نقل الـ “كيملك” باتت محصورة بأربع حالات فقط، أوّلها لطلّاب الجامعات المقبولين في ولاية أخرى غير الحاصلين فيها على بطاقة الحماية، شريطة وجود ورقة معلومات الطالبة وبطاقة الجامعة.

إضافة إلى أصحاب الإحالات الطبيّة من المشافي الحكوميّة إلى ولاية أخرى، وحالات لم شمل الأسرة بين الزوجين وابنائهم الذين تحت سن الثامنة عشر، شريطة وجود دفتر عائلي تركي، إضافة إلى شرط أخير يتمثّل بإذن عمل صادر عن الولاية المراد النقل إليها شريطة أن يكون ساري المفعول، حسبما نقل الموقغ عن النبهان.

تجدر الإشارة، إلى أنّ الشروط النهائيّة لنقل “الكيملك” تشمل اللاجئين الفلسطينيين المهجّرين من سوريا والحاصلين على طاقة الحماية المؤقتة، حيث يُنظر اليهم من قبل مديرية الهجرة التركية على أنّهم سوريين أمام القوانين المرعية الإجراء إزاء اللاجئين.

يشار إلى أنّ أعداد اللاجئين الفلسطينيين السوريين في تركيا حوالي 2400 عائلة فلسطينية مسجلة، بواقع 8 إلى 10 آلاف فرد، وموزعين على كل الأراضي التركية في الوسط والجنوب، و عدد العائلات الموجودة في مدينة إسطنبول منها، يقارب 1200 عائلة فلسطينية، 400 عائلة منهم لا تمتلك اوراق الحماية المؤقتة ( الكملك)، كما تعيش 1200 عائلة فلسطينية سورية في تركيا متوزعة ضمن المحافظات الجنوبية، قرابة 390 عائلة منها لا تمتلك وثائق الحماية المؤقتة.

وتعتبر بطاقة “الكيملك” شرطاً أساسياً في الحصول على الخدمات الاجتماعية، عالصحة والتعليم وحق العمل والتنقل وسواها.

ذكر إنه تم إيجاد طريقة جديدة من أجل نقل قيود بطاقة الحماية المؤقتة “الكيملك” الخاصة بالسوريين من ولاية إلى أخرى، لاسيما في ظل الصعوبات التي باتت تواجه بعض السوريين المقيمين في ولاية تختلف عن الولاية التي استخرجوا منها الكيملك.

ونقل الموقع عن المعني بأمور السوريين في تركيا “أحمد جميل نبهان” قوله، “هناك طريقة جديدة ومضمونة لنقل الكيملك من ولاية إلى ولاية أُخرى، ففي حال كنت تقيم في ولاية غير ولايتك الأصلية ولا تستطيع الحصول على إذن نقل إلى هذه الولاية وكان لديك أطفال، فقم بتسجيلهم في المدرسة بعد أن تصطحب معك عقد إيجار بيت مصدق من النوتر أو ورقة من مختار الحي الذي تسكنه”.

وأضاف نبهان، “بعد تسجيلهم يتم الطلب من المدرسة ورقة معلومات الطالب( öğrenci belgesi)، وبعد الحصول على ورقة الطالب، قم بمراجعة شعبة الأجانب في هذه الولاية مع عقد الإيجار البيت المصدق من النوتر واطلب منهم النقل على أساس هذه الورقة، كما يمكنك استخراج إذن النقل على أساس هذه الورقة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى