أخبارنا

لقـ.ـد استيـ.ـقظ المـ.ـارد.. وزيـ.ـر الدفـ.ـاع التـ.ـركي يكـ.ـشف هـ.ـدفين عسكـ.ـريين جـ.ـديدين لتـ.ـركيا

رصد بالعربي // متابعات

لقـ.ـد استيـ.ـقظ المـ.ـارد.. وزيـ.ـر الدفـ.ـاع التـ.ـركي يكـ.ـشف هـ.ـدفين عسكـ.ـريين جـ.ـديدين لتـ.ـركيا

……….هام : عاجل : أنباء عن مساعدة مالية بقيمة 700 ليرة تركية وتشمل السوريين..إليك رابط التسجيل اضغط هنا

كشـ.ـف وزيـ.ـر الدفـ.ـاع التـ.ـركي خـ.ـلوصي آكـ.ـار، عـ.ـن هـ.ـدفين عسـ.ـكريين تركـ.ـيين جـ.ـديدين فـ.ـي المـ.ـرحلة المقـ.ـبلة، مشـ.ـددا أن “المـ.ـارد استيـ.ـقظ فـ.ـعلا.. ولـ.ـن يكـ.ـون هـ.ـناك عـ.ـودة للـ.ـوراء بعـ.ـد اليـ.ـوم”.

كـ.ـلام آكـ.ـار جـ.ـاء فـ.ـي كـ.ـلمة ألقاها خلال مراسم تسليم الطـ.ـائرة المسـ.ـيّرة الهجـ.ـومية الحـ.ـربية التـ.ـركية “أقنـ.ـجي” للقـ.ـوات المسـ.ـلحة التـ.ـركية، فـ.ـي ولايـ.ـة تكيـ.ـرداغ، شـ.ـمال غـ.ـربي تـ.ـركيا.

وأعرب وزير الدفاع التركي عن فخره بـ”إنجاز مشروع آخر فائق التطور، من إنتاج الصناعات الدفاعية التركية”.

وأكد أن “رئاسة الصناعات الدفاعية التركية، ستتمكن قريبا من تصنيع المقاتلة الحربية المحلية والمنظومة الدفاعية الجوية المحلية”.

وتابع آكار “لقد تعرضنا للعديد من أنواع الحـ.ــ.ـظر في ما يتعلق بالأسـ.ــ.ـلحة، سواء بشكل ضمني أو بشكل مباشر.. إلا أننا اليوم نحن نصنع 80% من احتياجاتنا العسـ.ـكرية رغم كل الظروف”.

وختم وزير الدفاع قائلا “لقد استيقظ المارد فعلا.. ولن يكون هناك عودة للوراء بعد اليوم”.

يذكر أنه في تموز/يوليو 2021، نجحت المسيرة “أقنجي” في التحليق المتواصل لمدة 13 ساعة و24 دقيقة، وعلى متنها حمولة وزنها 1360 كغ، بجانب قـ.ـدرة تحـ.ـليق علـ.ـى عـ.ـلو 38 ألفـ.ـا و39 قـ.ـدما.

وتعد تركيا واحدة من 3 دول على مستوى العالم تقوم بتصنيع هذا النموذج من الطائرات بدون طيار بقدرات محلية الصنع، حيث أجريت على الطائرة اختبارات الإقلاع والتحليق وبقيت في التجربة الأولى مدة 16 دقيقة في السماء، ونفذت أول هبوط أتوماتيكي بالكامل.

وكانت تركيا قد أجرت أول اختبار على محرك الطائرة في الأول من شهر أيلول/ سبتمبر 2019، حيث تم تطويرها من أجل تأدية المهام الاستراتيجية العسـ.ـكرية، إذ تعمل على تزويد مراكز العمليات للقـ.ـوات المسـ.ـلحة التركية بمعلومات مباشرة ترصدها خلال تأدية مهامها في الجو، فضلا عن كونها قادرة على إصابة الأهداف المعادية بدقة متناهية من خلال الأسـ.ــ.ـلحة والصـ.ــ.ـواريخ المزودة بها.

وتتميز طائرة “أقنجي” أنه يمكنها البقاء في الجو لمدة 24 ساعة، وتستطيع التحليق على ارتفاع 40 ألف قدم، بقدرة حمولة إجمالية تبلغ 1360 كلغ، فيما يبلغ طول أجنحتها 20 متراً بهيكلها الفريد ذي الأجـ.ـنحة الملتوية الذي يوفر أمانا عاليا للطيران مع نظام التحكم الأتوماتيكي الكامل في الرحلة، بالإضافة إلى 3 أنظمة للطيران الآلي.

الطائرة قادرة على جمع المعلومات عن طريق تسجيل البيانات التي تتلقاها من أجهزة الاستشعار والكاميرات المركبة عليها، وتحليلها من خلال 6 حواسيب مجهزة بذكاء اصطناعي متطور جدا، كما أنها مزودة برادارات متطورة جدا، وأنظمة مراسلة عبر الأقمار الاصطناعية، وأنظمة الدعم الإلكتروني.

تتمتع بنظام الطيار الآلي، ونظام الذكاء الاصطناعي، دون الحاجة إلى أي مستشعر خارجي أو نظام تحديد المواقع العالمي (GPS).

مزودة برادار للأرصاد الجوية ومعرفة أحوال الطقس.

قادرة على التقاط صور دقيقة من ارتفاعات عالية حتى في ظـ.ـروف جـ.ـوية سـ.ـيئة.

تحلق “أقنجي” بمحركين بقوة 240 حـ.ـصانا محلييْ الصنع.

وزن “أقنجي” عند الاقلاع 5500 كلغ و تصل سرعتها القصوى إلى 250 عقدة في الساعة.

قادرة على حمل أسـ.ــ.ـلحة ومقـ.ــ.ـذوفات متـ.ــ.ـنوعة، تمكنها من ضـ.ــ.ـرب الأهـ.ــ.ـداف الاستـ.ــ.ـراتيجية، إلى جانب إمكانية تزويدها بصـ.ــ.ـواريخ جـ.ـو- جو.

وتصنف “أقنجي” ضمن الطائرات العسكرية التكتيكية (مراقبة وهجوم)، إذ تم تزويدها بذخـ.ــ.ـائر محلية الصنع كما يمكنها القيام ببعض مهام طائرات F-16 الأمريكية، بالإضافة إلى رادار AESA المتطور، فضلا عن معدات الدعم الأرضي.

بالإضافة إلى ذلك تمتلك الطائرة 3 أجهزة كمبيوتر للذكاء الاصطناعي، وأجهزة للاستشعار وجمع المعلومات عن طريق تسجيل البيانات، بالإضافة إلى أجهزة تحديد المواقع واستكشاف الأهداف الأرضية التي لا يمكن للعين البشرية رؤيتها.
المصدر : وكالة أنباء تركيا

لمتابعة أهم أخبار تركيا والسوريين في تركيا والمساعدات وكرت الهلال الأحمر  بشكل عاجل إنضمو إلى قناتنا على تلغرام إضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock