أخبارنا

من الجهة التي أوشت بالأسـ.ـيرين الفلسطينيين؟

رصد-متابعة

من الجهة التي أوشت بالأسيـ.ـرين الفلسـ.ـطينيين؟

أفادت قناة 12 العبـ.ـرية مسـ.ـاء يوم الجمعة بأن الشـ.ـرطة الإسـ.ـرائـ.ـيلية عثرت على اثنين من الأسـ.ـرى من سجـ.ـن جلبوع في محيط جبل القفزة في الناصرة.

وقال المتحـ.ـدث باسـ.ـم شـ.ـرطة إسـ.ـرائـ.ـيل للإعلام العربي إن أفراد شـ.ـرطة لـ.ـواء الشمال ألقوا القبـ.ـض على اثنين من السجـ.ـناء  في جبل القفزة في مديـ.ـنة الناصرة العربية في شمال إسـ.ـرائـ.ـيل.

وحسب قناة 13 العبـ.ـرية فإن اعتـ.ـقال الأسيـ.ـرين جاء كنتيجة لاتصال تلقيته الشـ.ـرطة من عائلة عربية بمنطقة الناصرة بعد أن توجها للعائلة بطلب أكل

من جهته، أفاد ألون بن دافيد من قناة 13 العبـ.ـرية بأن مصدرا كبيرا في الشاباك قال إن المعلومة الذهبية التي دلت عليهما كانت عند.ما اكتشفوا مكالمة بينهم وبين قيـ.ـادي كبير في غـ.ـزة.

وفي وقت سابق، نقلت وسائل إعلام إسـ.ـرائـ.ـيلية عن مصـ.ـاد.ر أمـ.ـنية أنه من المرجح أن يكون أربعة من الأسـ.ـرى الذين تمكنوا من الفرار من سجـ.ـن جلبوع قد دخلوا إلى الضفة الغربية.

وكانت الاحتمالات الأكثر تداولا هي أن الأسـ.ـرى سيتجهون إلى قطاع غـ.ـزة أو باتجاه الأردن، وهو ما يبقى احتمالات تتداولها وسائل الإعلام إذ أن السلطات الإسـ.ـرائـ.ـيلية حظـ.ـرت النشر عن العمـ.ـلية.

إلغاء زيارات الأسـ.ـرى
من جهة ثانية، أبـ.ـلـ.ـغ الصلـ.ـيب الأحمر عائلات الأسـ.ـرى الفلسـ.ـطينيين بإلغاء الزيارات حتى نهاية الشهر الجاري بسبب الأحـ.ـداث في السجون.

وتسود حـ.ـالة من التـ.ـوتـ.ـر الشـ.ـديد عددا من السجون الإسـ.ـرائـ.ـيلية على خلفية إجراءات عقـ.ـابية فـ.ـرضتها مصلحة السجون.

وقال نادي الأسيـ.ـر الفلسـ.ـطيني إن سلطات الاحتـ.ـلال استدعت قو.ات من الجيـ.ـش لقـ.ـمع الأسـ.ـرى في سجـ.ـن النقب.

وقد أضرم أسـ.ـرى النيـ.ـرانَ في عدد من الغرف في سجـ.ـن مَجِدّو، بعد محاولة سلطات الاحتـ.ـلال نقل أسـ.ـرى حـ.ـركة الجـ.ـهاد الإسـ.ـلامي وتوزيعَهم على السجون.

وأفاد نادي الأسيـ.ـر بأن إدارة السجـ.ـن طلبت جلسة حوار مع ممثل الأسـ.ـرى في سجـ.ـن النقب بحضور وزير الأمـ.ـن الداخلي عومر بارليف.

وشهدت مناطق فلسـ.ـطينية عدة مسيرات ووقفات احتجاجية تضـ.ـامـ.ـنا مع الأسـ.ـرى في ظل ما يتعـ.ـرضون له من قـ.ـمعٍ من سلطات الاحتـ.ـلال الإسـ.ـرائـ.ـيلي.

في المقابل، قالت الفصـ.ـائل الفلسـ.ـطينية في قطاع غـ.ـزة إن خيارات المقـ.ـاومة مفتوحة للرد على أي اعـ.ـتداء إسـ.ـرائـ.ـيلي يتعـ.ـرض له الأسـ.ـرى الفلسـ.ـطينيون.

وأكد منـ.ـسق القـ.ـوى الوطنية والإسـ.ـلامية في غـ.ـزة خالد البطش أن ما وصفها بالهـ.ـجمة الإسـ.ـرائـ.ـيلية على الأسـ.ـرى لن تمر دون رد قـ.ـوي وحازم، على حـ.ـد تعبيره.

تعزيزات عسـ.ـكرية
من جهته أعلن الجيـ.ـش الإسـ.ـرائـ.ـيلي مسـ.ـاء أمس الأربعاء نشر تعزيزات عسـ.ـكرية جديدة في الضفة الغربية المحتـ.ـلة لمطاردة الأسـ.ـرى الفلسـ.ـطينيين الستة.

وقال جيـ.ـش الاحتـ.ـلال في بيان صحافي إنه بعد تقييم الوضع الأمـ.ـني تقرر تعزيز القو.ات العسـ.ـكرية في الضفة الغربية “مع وحـ.ـدات مقـ.ـاتـ.ـلة ووحـ.ـدات رصد جوي للمساعدة في إلقاء القبـ.ـض على المعتـ.ـقلـ.ـين الأمـ.ـنيين والحؤول دون وقوع هـ.ـجمات إرهـ.ـابية”.

وتشـ.ـن السلطات الإسـ.ـرائـ.ـيلية عمـ.ـلية بحث واسعة النطاق -منذ الاثنين الماضي- عن الأسـ.ـرى الستة إثر فرارهم من سجـ.ـن جلبوع الإسـ.ـرائـ.ـيلي شـ.ـديد الـ.ـحـ.ـراسة، بعد.ما أحـ.ـدثوا حفرة داخل حمام زنزانتـ.ـهـ.ـم.

وبين الفارين زكريا الزبيدي، القيـ.ـادي السابق في كتائب شهداء الأقـ.ـصى، الجناح العسـ.ـكري لحـ.ـركة التحـ.ـرير الوطني الفلسـ.ـطيني (فتح)، في حين ينتمي الخمسة الآخرون إلى حـ.ـركة الجـ.ـهاد الإسـ.ـلامي.

وقال جبريل الزبيدي، شقيق زكريا الزبيدي وهو من مخيم جنين (شمال) “تلقينا الخبر (الهـ.ـروب) مثل كل الناس، أن 6 أسـ.ـرى هـ.ـربوا من جلبوع”.

وأضاف أنهم كعائلة “خائفون على زكريا، رغم تجاربه السابقة في الاعتـ.ـقال والمطاردة.

وقال “رسالتنا كعائلة: نحن خائفون على أخونا، أتمنى من الشعب (…) أي أحـ.ـد يعرف أي معلومة، ليس ضروري أن ينشرها”.

وتابع مخاطبا الشعب الفلسـ.ـطيني “الأسـ.ـرى أ.مـ.ـانة في أعناقكم، نحن تحت المجهر (..) الشباب أ.مـ.ـانة عند الشعب الفلسـ.ـطيني والحكومة والأجهزة الأمـ.ـنية، وكل واحـ.ـد يقول أنا فلسـ.ـطيني.. (نطلب منه) حافظوا عليهم”.

وقال إن شقيقه زكريا “إنسان وطني، قدّم وضـ.ـحى، وأمْن زكريا الزبيدي والشباب على عاتق الشعب الفلسـ.ـطيني”.

ورأى في هـ.ـروب شقيقه وباقي الأسـ.ـرى “انتصار على الجلاد”.

وزكريا الزبيدي (45 عاما) معتـ.ـقل منذ 27 فبراير/شباط 2019، ولا زال موقوفا ولم يصدر بحقه حكم.

من جهتها، تُبدي فتحية عارضة، افتخارها بما فعله ابنها محمود، مضيفة “أفتخر وأعتز بمحمود، الحمد لله، ربنا يرضى عليه”.

لكنها تضيف أنها تخشى عليه ممن وصفتـ.ـهـ.ـم بـ”الخونة”.

وتكمل “فرحنا، وزعلنا”، بعد وصول نبأ الهـ.ـروب، “لأن الهـ.ـروب صعـ.ـب”.

ودعت والدة محمود “أي دولة” يتوجه لها ابنها، بالحفاظ عليه، وحمايته.

واعتـ.ـقل محمود عارضة (46 عاما)، عام 1996، وحكم عليه بالسجـ.ـن المؤبد بالإضافة إلى 15 عاماً بتـ.ـهـ.ـمة الانتماء والعضوية في “سرايا القـ.ـدس” الجناح العسـ.ـكري لحـ.ـركة الجـ.ـهاد الإسـ.ـلامي.

وفي وقت سابق، الإثنين، عزز جيـ.ـش الاحتـ.ـلال الإسـ.ـرائـ.ـيلي قو.اته قرب مديـ.ـنة جنين، وأغلق حاجز “الجلمة” الرابط بين المديـ.ـنة وإسـ.ـرائـ.ـيل.

وقالت الشـ.ـرطة الإسـ.ـرائـ.ـيلية، في تصريح مكتوب، “باشرت قو.ات كبيرة من الشـ.ـرطة بالتعاون مع حـ.ـر.س الحـ.ـدود والجيـ.ـش الإسـ.ـرائـ.ـيلي بنشاط تفتيش وبالتعاون مع جهاز الأمـ.ـن العام”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock