منوعات

أصبح أيقونة بين الرؤساء العرب.. لأول مرة الرئيس العربي الوحيد الذي سلم السلطة للمدنيين

رصد بالعربي // متابعات

لأول مرة.. الرئيس العربي الوحيد الذي سلم السلطة للمدنيين

منذ زمن ليس ببعيد، كان هناك قائد عسكري وصل إلى رئاسة دولته بانقـ.ـلاب عسـ.ـكري كبير، وبعد أن هـ.ـدأت الأوضاع، تخلى عن السـ.ـلطة واعتـ.ـزل العمل السـ.ـياسي بالكـ.ـامل، وفضَّل الاتجـ.ـاه إلى العـ.ـمل التطـ.ـوي.

قد تظـ.ـنون في البداية أنها قصة أحد أفلام الخيال العلمي، أو أنها أسطورة رواها لنا أجدادنا، لكن في الحقيقة فإن هذه القصة حصلت بالفعل، وبطلها المشير السوداني عبدالرحمن سوار الذهب.

عبدالرحمن سوار الذهب وتخلّيه عن كرسيٍّ التصق به الجميع

عقب انتفاضة أبريل/نيسان 1985 أو كما سميت بثورة الإنقاذ الوطني التي أطاحت بحكم جعفر نميري بعد 16 عاماً من الحكم، تولى عبدالرحمن سوار الذهب رئاسة المجلس العسـ.ـكري الانتقالي ورُقِي إلى رتبة “المشـ.ـير”.

بعد تسلُّمه للسلطة تعهّد سوار الذهب بأن يتخلى عنها خلال عام واحد لحكومة منتخبة. وبالفعل بعد عام، سلَّم السـ.ـلطة إلى الحكومة الجديدة المنتخبة برئاسة رئيس الوزراء الصادق المهدي.

وعقب تسليمه السلطة، قرر سوار الذهب اعتزال العمل السياسي، ليرأس بعد ذلك منظمة الدعوة الإسلامية التطوعية التي اتخذت من السودان مقراً لها.

ومن إنجازات تلك المؤسسة بناء عديد من المدارس والمستشفيات والعيادات وملاجـ.ـئ الأيـ.ـتام.

من هو سوار الذهب؟

عبدالرحمن سوار الذهب هو ابن مدينة الأبيض الواقعة وسط ولاية شمال كردفان، وُلد في عام 1934، وتلقى تعليمه العسـ.ـكري بالكلية الحـ.ـربية السـ.ـودانية وتخرَّج فيها عام 1955.

تقلد عدّة مناصب في الجيش السوداني حتى وصل به المطاف إلى وزارة الدفاع كوزير معيَّن.
أُبعِد عن الخدمة تعسفياً في عام 1972، وأرسل إلى دولة قطر.

عمل سوار الذهب في قطر وعودته إلى السودان

بعدما أُبعد عن الخدمة تعسفياً في عام 1972، أُرسل إلى دولة قطر وعمِل بها مستشاراً للشؤون العسكرية عند الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، حاكم قطر آنذاك.
وكان بمنزلة قائد للجيش والشرطة، وهو أول مَن فرز الأرقام العسكرية وحدَّد أرقاماً منفصلة للشرطة وأرقاماً أخرى للجيش.

ومن ثم، قام باستبدال الزي العسكري والبزات العسكرية ببزات جديدة، وتحديد كل سـ.ـلاح على حدة، بفصل الجيش عن الشرطة، وتأسيـ.ـس كيانين مسـ.ـتقلين: شرطة قطر والقـ.ـوات المسلحة القطرية.

عاد بعد رضا المايويين عنه إلى السودان، وبسبب قدراته العسـ.ـكرية العالية وتحصيله عدداً من الدورات العسكرية بالخـ.ـارج، ترقّى للعمل في أماكن مؤثرة داخل الأجهزة الأمنية.

حتى بلغ أحد أرفع المناصب داخل الجيـ.ـش، والمتمثِّل في منصب رئيس هيئة أركان الجـ.ــ.ـيش السوداني، ثم ما لبث أن اختير وزيراً للدفاع في عهد الرئيس جعفر النميري عام 1985، والذي أعقبه قرارٌ باختياره قائداً عاماً للقـ.ـوات المسـ.ـلحة السودانية.

وعند اندلاع انتفاضة أبريل/نيسان 1985، تسلَّم سوار الذهب مقاليد الحكم في البلاد، للخروج بها من أزمة سياسية، متعهداً بتسليم السلطة إلى حكومة مدنية منتخبة خلال سنة واحدة. وفي المـ.ـوعد المحدد، سلَّم سوار الذهب مقاليد السـ.ـلطة إلى الحكومة الجديدة المنتخبة.

بيان الانقلاب في السودان في 1985

صنعت إطلالة المشير عبدالرحمن سوار الذهب، صباح السادس من أبريل/نيسان 1985، على شاشة التلفزيون السوداني، بزيّه العسكري كاملاً، مشهداً خالداً في ذاكرة المواطنين.

وقال لجموع الشعب السوداني في بيانه الأول:

“لقد ظلت القـ.ـوات المـ.ـسلـ.ـحـ.ـة خلال الأيام الماضية، تراقب الموقف الأمني المتردي في أنحاء الوطن وما وصل إليه من أزمة سياسية بالغة التعـ.ـقيد. إن قـ.ـوات الشعب المسلحة، حقناً للدماء وحفاظاً على استقلال الوطن ووحدة أراضيه، قد قرّرت بالإجماع أن تقف إلى جانب الشعب واختياره، وأن تستجيب إلى رغبته في الاستـ.ـيلاء على السـ.ـلطة ونقلها للشعب عبر فترة انتقالية محددة، وعليه فإن القيادة العامة تطلب من كل المواطنين الشرفاء الأحرار أن يتحلّوا باليقظة والوعي، وأن يفوّتوا الفرصة على كل من تسوّل له نفسه اللعب بمقدّرات هذه الأمة وقوتها وأمنها”.

سوار الذهب أيقونة السودانيين

تحوَّل مشهد سوار الذهب وهو يعلن دعم تظاهرات شعبه إلى أيقونة تُستدعى دوماً لإقناع جنرالات الجيوش العربية بترك السـ.ـلطة، كما يحدث في السودان بالوقت الحالي.

وفـ.ــ.ـاة سوار الذهب

تُوفـ.ــ.ــ.ـي سوار الذهب في المستشفى العسكري بالرياض في المملكة العربية السعودية، الخميس 18 أكتوبر/تشرين الأول 2018، عن عمر ناهز 84 عاماً.ونُقل جثـ.ــ.ــ.ـمانه بطائرة خاصة إلى المدينة المنورة، ليُوارى الثرى هناك؛ تنفيذاً لوصيته.

المصدر : عربي بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock