أخبارنا

مـ.ـواطنـ.ـون أتـ.ـراك يطـ.ـالبون السـ.ـلطات بإيجـ.ـاد حـ.ـل جـ.ـذري بسبـ.ـب ما تفـ.ـعله عائـ.ـلتين سـ.ـوريتين

رصد بالعربي // متابعات فريق التحرير والعمل لدى موقع تركيا رصد

مـ.ـواطنـ.ـون أتـ.ـراك يطـ.ـالبون السـ.ـلطات بإيجـ.ـاد حـ.ـل جـ.ـذري بسبـ.ـب ما تفـ.ـعله عائـ.ـلتين سـ.ـوريتين

بحـ.ـسب وسـ.ـائل اعـ.ـلام تـ.ـركية نقـ.ـل أحـ.ـد المـ.ـواقع المحـ.ـلية خبـ.ـرا مفـ.ـاده مـ.ـواطنـ.ـون أتـ.ـراك يطـ.ـالبون السـ.ـلطات بإيجـ.ـاد حـ.ـل جـ.ـذري بسبـ.ـب ما تفـ.ـعله عائـ.ـلتين سـ.ـوريتين فـ.ـي منـ.ـزلهم

—————————————————————————————————————————————————————-

حـ.ـيث قـ.ـال المـ.ـواطنون الأتـ.ـراك الذيـ.ـن قـ.ـدمو الشـ.ـكوى للسـ.ـلطات التـ.ـركية أن هنـ.ـاك رائحـ.ـة كريـ.ـهة ومزعجة صادرة من أحد منازل السوريين في الحي الذي يقطنونه وإليكم تفاصيل ماحدث في سياق الفيديو التالي :

هـ.ـام/طـ.ـرق التسجـ.ـيل عـ.ـلى المنـ.ـح المقـ.ـدمة للطـ.ـلاب الاجـ.ـانب والسـ.ـوريين فـ.ـي تـ.ـركيا 500الـ.ـى 1250 اليـ.ـك التفـ.ـاصيل

أغـ.ـلب الطـ.ـلاب الـ.ـذين يرغـ.ـبون بالـ.ـداسة فـ.ـي تـ.ـركيا، عـ.ـادةً ما يـ.ـكونوا مهتـ.ـمين بشـ.ـكل كبـ.ـير بالمـ.ـنح الدراسـ.ـية فـ.ـي تركيـ.ـا، وهـ.ـذه المنـ.ـح الدراسـ.ـية غـ.ـالباً ما تكـ.ـون مقـ.ـدمة مـ.ـن الحـ.ـكومة التـ.ـركية للطـ.ـلاب الأجـ.ـانب مـ.ـن دول عـ.ـديدة في العـ.ـالم وتكـ.ـون مجـ.ـانية بنسـ.ـبة 100%،

وتعتـ.ـبر المنـ.ـح الدراسـ.ـية فـ.ـي تركـ.ـيا مـ.ـن أشـ.ـهر بـ.ـرامج المنـ.ـح حـ.ـول العـ.ـالم، ويعود ذلك إلى أنها تشمل العديد من التخصصات الدراسية تقريباً، وتضم جميع المراحل الدراسية أيضاً، كالبكالوريوس والماجستير والدكتوراه،

وحيث يزيد عدد المنح الدراسية التي تقدمها تركيا عن 5000 منحة دراسية سنوياً، ولذلك تكون نسبة القبول في تلك المنحة مرتفعة نوعاً ما.

أنواع المنح الدراسية في تركيا:

هناك أربعة أنواع رئيسية من المنح الدراسية في تركيا التي تكون مقدمة من قبل الحكومة التركية، وتشمل العديد من دول العالم وتغطي تقريباً جميع مراحل الدراسة الجامعية
وهي: البكالوريوس – الماجستير – الدكتوراه، وسوف نتطرق إلى بعض التفاصيل الهامة فيما يلي:
منح درجة البكالوريوس:

المنح التركية الأفريقية.
منح إقليم البحر الأسود.
منح البوسفور.
منح المقدمة للدول المتحدثة باللغة التركية.

منح الدراسات العليا:
منح علي كوشتشو للعلوم والتكنولوجيا.
منح ابن خلدون للعلوم الاجتماعية.

المنح المقدمة لبعض التخصصات فقط:

المنح التي تقدم علوم الدراسات الإسلامية و المنح التي تقدم العلوم الطبية وتدعى منحة ابن سينا.

من أشهر المنح الدراسية في تركيا التي تكون قصيرة الأمد، وهي منحة يونس إيمرة:
منح النجاح.
منح الدعم.

مزايا المنح الدراسية في تركيا التي تقدمها الحكومة التركية:

السكن الطلابي: حيث تتيح للطلاب الإقامة في السكن الجامعي الحكومي المجاني، وحصولهم على طعام مجاني أيضاً يقدم لهم على شكل وجبات يومية.

التأمين الصحي: ومن خلاله يحصل الطلاب على العلاج المجاني في المشافي الحكومية إضافة إلى الحصول على الأدوية مجاناً.

دراسة اللغة التركية: حيث يحصل الطلاب على فرصة مجانية لدراسة اللغة التركية في أفضل المراكز المعتمدة لتعليم اللغة التركية ولمدة عام كامل.

تذاكر طيران مجانية: حيث تقدم المنحة الدراسية للطلاب الذين قاموا بالتقديم عليها من بلادهم وتم قبولهم، تذاكر طيران مجانية للقدوم إلى التركيا لبدء الدراسة وأيضاً العودة إلى بلادهم بعد إنهاء الدراسة.

بطاقة الطالب: ويتم الحصول عليها بعد التسجيل واستخراج إقامة الطالب، والتي من خلالها يتمتع الطالب بالعديد من الميزات، مثل المواصلات المخفضّة والدخول إلى العديد من الأماكن الأثرية بشكل مجاني.
المنح الدراسية العشرة الأفضل في تركيا:

منح ابن خلدون:
وهي من أفضل المنح الدراسية في تركيا، حيث تم تخصيص هذه المنحة للدراسات الاجتماعية، بحيث يتم منح الطالب درجة الماجستير في عدد من التخصصات مثل: القانون والعلوم السياسية – العلاقات الدولية.

يتم إتاحة هذه المنحة للطلاب من مختلف بلدان العالم، ولكن بشرط أن يكون معدل تحصيلهم في درجة البكالوريوس 80% على الأقل.

يتم تمويل هذه المنحة بالكامل بحيث تغطي كافة النفقات الدراسية للطلاب خلال حياتهم الجامعية، إضافة إلى نفقات دراستهم للغة التركية وتذاكر السفر وبدل السكن وراتب شهري.

منحة علي كوشتشو:
وعادةً ما تكون هذه من المنح الدراسية في تركيا والمتاحة لجميع الطلاب الأجانب ومن مختلف البلدان في العالم، حيث تكون موجهة للراغبين بالحصول على منحة دراسية في مجال العلوم والتكنولوجيا.

يحق للطلاب الحاصلين على معدل 80% على الأقل في درجة البكالوريوس فقط، أن يلتحقوا بهذه المنحة.

منح يونس إمرة: وهذه المنحة موجهة للذين يرغبون بتخصصات اللغة التركية، حيث يتم منح الطلاب من خلالها، درجة البكالوريوس أو الماجستير أو حتى الدكتوراه باللغة التركية.

تغطي هذه المنحة كافة التكاليف الدراسية للمتقدمين إليها، ولكن يجب أن يكون الطالب منتقل من المرحلة الدراسية التي تسبقها بمعدل 70% على الأقل يتم قبوله فيها.

منحة اين سينا:

أيضاً تعتبر هذه المنحة من أفضل المنح الدراسية في تركيا، حيث تم تخصيص هذه المنحة للطلاب الذين يرغبون بالحصول على درجة البكالوريوس أو الدراسات العليا في المجالات الطبية.

تحتوى هذه المنحة على العديد من التخصصات الطبية مثل: طب الأسنان – الطب البيطري – التمريض.

منح الدراسات والعلوم الإسلامية:

يتم تقديم هذه المنحة للطلاب الراغبون بالحصول على التخصصات الدينية والإسلامية، ومن خلالها سوف يحصلون على درجة الماجستير أو الدكتوراه.
ويشترط على المتقدمين إلى هذه المنحة، أن يكونوا قد حصلوا على معدل لا يقل عن 70% في درجة البكالوريوس.
منح التفوق الرياضي:

هذه من المنح الدراسية في تركيا والمختلفة بعض الشيء عن المنح السابقة، إذ أنها تستهدف الطلاب الذين درسوا داخل الجامعات التركية، ولكن بشرط أن يكونوا قد أثبتوا تفوقهم في الرياضة خلال حياتهم الدراسية.

يجب على المتقدمين لهذه المنحة، أن يقوموا بإثبات تفوقهم في الرياضة من خلال أدلة حقيقية ملموسة تثبت ذلك.
يتم التقديم على هذه المنحة من خلال موقع الحكومة التركية المخصص للتقديم على المنح.

منح جامعة سابانجي Sabancı:
وتعتبر هذه الجامعة هي من أكثر الجامعات التركية التي تركز اهتمامها على دراسة البحث والابتكار، ومن خلالها يحصل الطالب على درجة الماجستير أو الدكتوراه.

تتميز هذه المنحة عن غيرها من المنح بأنها تغطي كافة التكاليف الدراسية للطالب، علاوةً على أنها تقدم للطالب بدل شهري قيمته 1050 ليرة تركية، غير أنها توفر للطالب السكن المجاني داخل الحرم الجامعي، وفي حال أراد الطالب أن يسكن خارج الحرم الجامعي، سوف يحصل على بدل مواصلات شهري بقيمة 500 ليرة تركية.

برنامج TUBITAK للدراسات العليا:

وهي من أشهر المنح الدراسية في تركيا، حيث يتم تقديمها سنوياً، إلى عدد كبير من الطلاب عن طريق مجلس البحث العلمي والتكنولوجي، حيث يتمكن الطالب من خلالها الحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه.

تضم هذه المنحة العديد من التخصصات المتنوعة مثل: الهندسة – العلوم الإنسانية – العلوم الطبيعية وغيرها من التخصصات الأخرى، وتغطي معظم التكاليف الدراسية للطالب.

منحة جامعة اسطنبول للعلوم الاجتماعية:

وهي من المنح الموجهة للطلاب الراغبين بالدراسات العليا في تخصصات العلوم الاجتماعي، حيث تغطي هذه المنحة أيضاً كافة التكاليف الدراسية للطالب، طوال حياته الجامعية.

تتميز أيضاً هذه المنحة بتقديم بدل معيشة للطالب بمعدل تتراوح قيمته بين 500 إلى 1250 ليرة تركية شهرياً، إضافة إلى أن الطالب يحصل على وجبات غذائية مجانية وجهاز لابتوب بشكل مجاني.

منحة جامعة اسطنبول للعلوم الطبيعية والتطبيقية:

وهي من أهم المنح الدراسية في تركيا التي تكون موجهة للطلاب الراغبين بالحصول على الدراسات العليا في تخصصات العلوم الطبيعية والتطبيقية، ولكن هذه المنحة تقبل عدد محدود من الطلاب.

من أهم ما يميز هذه المنحة عن غيرها من المنح، أن الطلاب الذين حصلوا عليها يمكنهم العمل كمساعدين أكاديميين لمدة 20 ساعة عمل في كل أسبوع.

وهكذا نجد أن المنح الدراسية في تركيا منتشرة بشكل كبير، وكذلك توفّر العديد من الفرص الدراسية الذهبية للعديد من الطلاب من مختلف أنحاء العالم، وهي أيضاً مقدّمة من أفضل الجامعات التركية التي لها ترتيب عالمي ممتاز،

علاوة على أن هذه الجامعات توفر الدراسة باللغتين الإنكليزية والتركية أيضاً، ومعترف بها في على مستوى العالم، وهذا من أهم ما يميّز المنح الدراسية في تركيا ويجعل الطلاب يتوافدون إليها بكثرة.

يتم التقديم على المنحة بزيارة مواقع هذه المنح وتقديم الطلب اليها اذا وافقت الشروط
يتم اخبار الطلاب الموافق عليهم من قبل المنحة والتواصل معهم بعد ملئ البيانات

طريقة الحصول على رابط المنحة سهلة من خلال كتب اسم المنحة في البحث والضغط على الرابط الذي يخص المنحة المطلوبة
بالتوفيق للجميع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock