عاجل

هل سينخفض الدولار أمام العملة التركية أم سيستمر بالارتفاع؟.. تحليل صادم من خبراء الإقتصاد

تركيا رصد// ترجمة وتحرير

هل سينخفض الدولار أمام العملة التركية أم سيستمر بالارتفاع؟.. تحليل صادم من خبراء الإقتصاد

سلطت وسائل الإعلام التركية على تصريحات خبراء اقتصاد أتراك في ظل عدم استقرار والتغيرات السريعة لأسعار الدولار مقابل العملة التركية.

في حين بلغ الدولار ذروته قبل أيام مضت ليتجاوز عتبة (13.50 ) ليرة تركية.

وحسب مارصد وترجم موقع «تركيا رصد» نقلاً عن صحيفة (هبرلار) التركية في خبر لها، وفقا لتحليل الخبراء الإقتصاديين، فإن أسعار صرف الدولار ستستمر بالارتفاع خلال الأيام القادمة .

وتجدر الإشارة إلى أن سعر صرف الدولار يرتفع كلما انخفضت الفائدة، والرئيس أردوغان أكد بأن الفائدة ستنخفض خلال الأيام القادمة .

اقرأ أيضاً :” إلى كل من يتلاعب بأسعار الصرف أردوغان سيضع حدا لذلك… تعليمات عاجلة من الرئيس أردوغان لعموم تركيا

تحدثت مصادر إعلامية تركية :” إن الرئيس “رجب طيب أردوغان” قد أدلى بتصريحات هامة، وجه من خلالها تعليمات عاجلة إلى عموم الولايات التركية، بخصوص التلاعب الذي حصل في أسعار صرف الدولار خلال الفترة الأخيرة .

وقالت صحيفة (هبرلار) التركية في خبر لها وفقاً لما رصده وترجمه «تركيا رصد»، أعطى الرئيس أردوغان أوامرا خاصة لهيئة الرقابة الحكومية من أجل البدء بالتحقيقات الفورية بخصوص أعداء الوطن الذين يتلاعبون في أسعار الصرف و يهدفون لإلحاق السوء في الدولة التركية .

وأكد الرئيس أردوغان في تصريحه على أنه سيتم تحديد المؤسسات والمنظمات والشخصيات التي تسببت في ارتفاع أسعار الدولار واليورو من خلال قيامهم في عمليات الشراء الكبيرة .

اقرأ أيضاً: خبر طال انتظاره لألآف المعلمين في تركيا..تركيا ستعيد تعيين جميع المعلمين السوريين

تحدث رئيس “الهيئة التربوية السورية” في تركيا، طه الغازي، عن وجود وعود وتطمينات حكومية تركية تفيد بصدور قوائم بأسماء المعلمين والمعلمات الذين ستتم إعادتهم إلى عملهم، مؤكداً أنها ستشمل كل المعلمين السوريين.

ورجح أن يتم تعيين كل المعلمين والمعلمات قبل نهاية العام الحالي، في حال “صدقت التطمينات والوعود وتحولت إلى قرارات”.

وأشار إلى أن مديرية التربية التركية أصدرت قوائم بأسماء نحو 2500 مدرس ومدرسة في 26 ولاية تركية، مشمولة بـ”مشروع بكتس” الخاص بتعليم الأطفال السوريين والممول من منظمة “اليونيسف”.

ولفت إلى أن القوائم تضمنت أسماء المدرسين الحاصلين على شهادات جامعية، وشهادة لغة تركية عند مستوى “B1” بالحد الأدنى، وفق موقع “اقتصاد”.

ونبه إلى أن القوائم تحتوي على ثغرات مثل وجود أسماء مكررة، أو أسماء لمعلمين غادروا تركيا نحو سوريا أو أوروبا، إلى جانب أخطاء وظيفية أخرى، مثل عدم ورود أسماء المعلمين الذين استوفوا الشروط (شهادة جامعية+ شهادة لغة تركية).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى