منوعات

لأول مـ.ـرة.. عـ.ـالم سـ.ـوري يبتـ.ـكر تقـ.ـنية تمـ.ـس حيـ.ـاة المـ.ـلايين مـ.ـن البشـ.ـر

تركيا رصد / متابعات

لأول مـ.ـرة.. عـ.ـالم سـ.ـوري يبتـ.ـكر تقـ.ـنية تمـ.ـس حيـ.ـاة المـ.ـلايين مـ.ـن البشـ.ـر

عـ.ـادة ما يحـ.ـتاج المستجـ.ـيبون الأوائـ.ـل عـ.ـقب الكـ.ــ.ـوارث أو الحـ.ـ *رائق لخـ.ـرائط داخـ.ـلية للمبـ.ـاني، لذلـ.ـك طـ.ـوّر البـ.ـاحث السـ.ـوري فـ.ـي جـ.ـامعة تويـ.ـنتي، سـ.ـامر كـ.ـرم، نظـ.ـام خـ.ـرائط قـ.ــ.ـادراً علـ.ـى رسـ.ـم الخـ.ـرائط الداخـ.ـلية للمـ.ـباني فـ.ـي دقـ.ـائق معـ.ـدودة.

وأفـ.ـردت جـ.ـامعة تـ.ـوينتي الهـ.ـولندية مقـ.ـالاً مفـ.ـصلاً عـ.ـن تمكـ.ـن الدكتـ.ـور السـ.ـوري المعـ.ـارض سـ.ـامر كـ.ـرم مـ.ـن تطـ.ـوير نظـ.ـام محـ.ـمول لرسـ.ـم خـ.ـرائط رقـ.ـمية ثلاثـ.ـية الأبـ.ـعاد للمـ.ـباني مـ.ـن الداخـ.ـل .

ووفق ما ترجمت أورينت نت، يتكوّن النظام من ثلاث ماسحات ضوئية ثنائية الأبعاد، وقد تمت تجربته في عدة بيئات داخلية عامة بمستويات مختلفة من التعقيد، كما تم اختباره في مبنى معهد الجيوديسيا والمسح التصويري في جامعة براونشفايغ في ألمانيا، ومبنى فرقة الإطفاء في Haaksbergen والعديد من المباني في جامعة توينتي في هولندا.

يقول كرم: “لقد تحققت من صحة النظام الموجود في القاعة التي استضافت مناقشة رسالة الدكتوراه” التي ناقشتها مؤخراً.

وأضاف: “عادة ما ينتج عن ضوضاء المستشعر وأخطاء التقدير وتعقيد بعض المباني انحراف بعد فترة.. عندما تجوّلت في الطابق الأول في مبنى الجامعة وعدت إلى مكان البداية، قام النظام بتكرار جدران الممر مع بعض الانحراف. لحل هذه المشكلة ، قمت بتطوير تقنية تجعل نظام حقيبة الظهر يتعرف إلى الأماكن التي تمت زيارتها سابقاً ويصحح الانحراف”.

سامر كرم

نال كرم شهادة الدكتوراه من قسم علوم رصد الأرض في كلية توينتي وذلك بعد أن دافع عن أطروحته للدكتوراه بعنوان تطوير نظام خرائط محمول على حقيبة الظهر يعتمد على تقنية SLAM لرسم الخرائط الداخلية.

يعمل كرم حالياً في قسم تحليل أنظمة الأرض (ESA) كباحث في مرحلة ما بعد الدكتوراه في مشروع Ingenious الذي يعكف على استخدام الطائرات بدون طيار لجعل عمل المستجيبين الأوائل أكثر أماناً وفعالية.

يتم تمويل المشروع من قبل برنامج Horizon 2020 التابع للاتحاد الأوروبي والحكومة الكورية، ويتولى كرم مسؤولية تطوير طائرة بدون طيار صغيرة لرسم خرائط للمناطق التي يتعذر الوصول إليها لأسباب تتعلق بالسلامة مثل المواقع الخطرة.
أورينت نت – إعداد: ياسين أبو فاضل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock