منوعات

أصبح ضمن قائمة مجلة “تايم” لأكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم لعام 2021.. قصة نجاح السوري “هادي الخطيب”.. فيديو

تركيا رصد// متابعات

أصبح ضمن قائمة مجلة “تايم” لأكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم لعام 2021.. قصة نجاح السوري “هادي الخطيب”.. فيديو

ضمت القائمة أسماء عدة قادة من الشباب الذين يشكلون مستقبل السياسة والصحة وعلوم الفـ.ـضاء والفنون وغيرها من كافة المجالات.

حيث أعلنت مجلة “تايم” الأمريكية عن قائمتها لأكثر 100 شخصية مؤثرة وملهـ.ـمة في العالم لعام 2021.

ويعد “الخطيب” السوري الوحيد وثالث شخص عربي ضمن القائمة، حيث ضمت القائمة أيضاً كل من المصرية “نادين أشرف” والإماراتية “سارة الأميري”.

وجاء اسم الصحفي السوري “هادي الخطيب” ضمن إحدى الفئات الخمسة التي ضمتها القائمة، حيث تم إدراج اسمه عن فئة الناشطين الذين يدافعون عن قـ.ـضـ.ـايا إنسانية”.

وقالت المجلة في الفقرة المخصصة للحديث عن “الخطيب” الذي يقوم بجمع وتدقيق وأرشفة مـ.ـارسات النظام السوري وانتهـ.ـاكاته بحق السوريين رقمياً،

“إن التغيير يبدأ من المسـ.ـاءلة، لكن من الواضح أن المسـ.ـاءلة في سوريا أمر لا يمكن تحقيقه، لاسيما في ظل إزالة وسائل التواصل الاجتماعي للصور والمقـ.ـاطع المسجلة التي توثق انتهـ.ـاكات حقـ.ـوق الإنسان هناك”.

وأضافت: “لذلك قام الخطيب بإنشاء الأرشـ.ـيف السوري في عام 2014، وهو أرشيف رقمي “مفتـ.ـوح المصدر”، يمكن لكافة الحقوقيين والصحفيين والناشطين أن يستفيدوا منه”.

وقد قام الخطيب برفقة مجموعة من الشبان بأرشفة أكثر من 3.5 مليون تسجيل مصور في سوريا خلال السنوات الماضية.

وأوضحت المجلة أن عدد من الحقوقيين قد استفادوا من ذلك الأرشيف من أجل رفع دعـ.ـاوى قـ.ـضـ.ـائية ضـ.ـد نظام الأسد عبر استخدام تسجيلات مصورة مؤرشـ.ـفة عن طريق “الخطيب” وفريقه.

فيما قال مدير تحرير المجلة “دان ماساي” أن كل شخص تضمنته القائمة مستعد لصناعة تاريخ جديد خلال الفترة المقبلة، مستدركاً بالقول: “بل إن بعضهم صنعه بالفعل”.

أما رئيس تحرير المجلة “إدوارد فيلسنتال” فأشار إلى أن القائمة هذا العام ركزت على القادة الشباب دون تعيين سن محددة.

ولفت أن المجلة أرادت إيصال رسالة للجميع من خلال عدم تحديد السن مفادها أن الصعود يمكن أن يبدأ في أي مرحلة عمرية.

وقد ضمت القائمة مجموعة من العلماء والأطباء الذي يعملون على مكـ.ـافحة انتشار “كـ.ـورونا”، من أبرزهم مساعدة وزيرة الصحة النيوزيلندية الدكتورة “عائشة فيرال”، وطبيب المـ.ـناعة الدكتور “كيزميكيا إس كوربيت”.

كما ضمت القائمة بعض الشخصيات السياسية في الولايات المتحدة الأمريكية من أبرزهم، “بن ساسي”، و”رفائيل وارنوك”، و”جون أوسوف”، و”لينا هيدالجو”، وغيرهم.

تجدر الإشارة إلى أن قائمة المئة شخصية المؤثرة في العالم لعام 2021 قد قُسّمت إلى 5 فئات، وهي الفنانون، والمبتكرون، والناشطون، والقادة، والظواهر.

الجدير بالذكر أن مجلة “تايم” الأمريكية قد اختارت في عام 2020 المخرجة السورية “وعد الخطيب” مخرجة فيلم “من أجل سما” ضمن القائمة ذاتها.

كما أدرجت المجلة أيضاً المصور السوري المعروف باسم “قيصر”، ضمن قائمتها السنوية للشخصيات الـ 100 الأكثر تأثيراً في العالم.

اقرأ أيضاً: مصارع مصري يطمح للعالمية.. فطورهُ 30 بيضة وغداؤه نصف خروف (فيديو)

أكد المصارع المصري أشرف محروس الشهير بـ”كابونجا”، والملقب بالرجل الخارق عن نجاحه فى جرّ “كراكة” تزن 4 آلاف طن في هيئة قناة السويس.

وقال “كابونجا”، خلال لقائه عبر برنامج مصري متلفز، إنه «يمتلك قوة خارقة منذ الصغر ويتدرب كل يوم ويمارس تمارين شاقة حتى يحافظ على مستواه ساعيا ليدخل موسوعة غينس للأرقام القيتسية كأقوى رجل بالعالم».

ونجح “الرجل الخارق”، في وقتٍ سابق، بشد شاحنة بأسنانه تزن 16 طن، كما يسعى لسحب الطائرات والقطارات في الفترة القادمة.

لكنه بانتظار استخراج التصاريح اللازمة من وزارة الطيران المدني والسكك الحديدية بمصر.

ولفت محروس، إلى أن نظامه الغذائي مختلف تماماً عن عامة الناس، مستكملاً حديثه: «أنا طعامي مختلف عن الناس العادية، مثلاً أفطر طبق بيض عبارة عن 30 بيضة، والغداء في الأسماك أتناول 5 كيلو سمك وفي اللحوم ممكن أكل نصف خروف».

نجح المصارع المصرى أشرف محروس «كابونجا»، 38 سنة، الملقب بالرجل الخارق في جرّ كراكة زنة 4 آلاف طن في هيئة قناة السويس.

يأتى هذا خلال تأهب واستعداد المصارع «كابونجا» للتسجيل بموسوعة «جينيس» للأرقام القياسية بجرّ وزن يكسر الرقم المسجل في الموسوعة تحت اسم «أقوى رجل في العالم»، حيث يبدأ في التدريب على سحب سفينة تزن حوالى 11 ألف طن، ليكسر الرقم المسجل في الموسوعة بـ10 آلاف طن، حيث نجح الجمعة في سحب أكثر من 4 آلاف طن متمثلة في كراكة حفر عملاقة بهيئة قناة السويس.

وقال «كابونجا» لـ«المصرى اليوم»: «قدمت طلبًا للفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، لرفع كراكة، ووافق على الطلب، وتواصلت مع قسم الكراكات والورش ورحبوا بى».

وأضاف: «مصادفة اكتشفت قوتى الخارقة عندما كنت ألعب مع أصدقائى، فقلت لهم أنا ممكن أسحب السيارة الملاكى دى بإصبع واحد، ولم يصدقونى ولكنى فعلت وسط اندهاشهم، وتطور الأمر وقالوا لى فيه لودر تقدر تسحبه وسحبته وجررته بأسنانى، ثم تطور الأمر أكثر وبدأت أدخل على الإنترنت لكى أرى من هم مثلى وماذا يحققون، فوجدت من يسحب طائرة أو تريللا وغيرهما

فبدأت بسحب ربع نقل ثم نصف نقل ثم تريللا ثم 2 تريللا، وبدأت أطور نفسى إلى أن وصلت لحلم كسر رقم موسوعة جينيس المسجل لأقوى رجل في العالم الذي جرّ وزن 10 آلاف طن، ورتبت لسحب 11 ألف طن، ولم أجد أفضل من السفينة.. وطبيعى أن يتوافر هذا في هيئة قناة السويس».

واستطرد: «ألعب جودو ومصارعة وكونغ فو وكيك بوكس وألعابا قتالية كثيرة، حققت في بعضها بطولات.. وكل هذه الألعاب تتطلب طبيعة أكل معينة، ولكنى آكل ما يتواجد أمامى نظرا لحالتى المادية».

وأردف: «أتمنى أن يكون الرئيس عبدالفتاح السيسى موجوداً معى يوم سحبى للسفينة ودخولى موسوعة جينيس».

الحل نت+وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى