منوعات

10 قطع أثرية مثيرة وباهظة الثمن لن تتخيل كيف سُرقت من المكتبات العالمية.. شاهد

تركيا رصد // متابعات

10 قطع أثرية مثيرة وباهظة الثمن لن تتخيل كيف سُرقت من المكتبات العالمية.. شاهد

تختفي الكتب من المكاتب بسبب إهمال الناس الذين يستعيرونها ويبقونها لديهم فترة أطول من الفترة المسموحة، وفي كثير من الأحيان يتم فرض غرامة مالية مقابل كل يوم تأخير، فمثلاً هناك امرأة تدعى (إميلي كانيلوس سيمز) أعادت كتاباً كانت قد استعارته منذ حوالي 47 عاماً! ودفعت غرامة تبلغ 345.14 دولار.

بالطبع لن ننسى السرقات التي تتعرض لها المكتبات الكبيرة والصغيرة، حيث يقوم البعض بسرقة الكتب والخرائط والوثائق النادرة، ثم يقومون ببيعها بأسعار باهظة لهواة جمع القطع الأثرية النادرة، ولكن لا تقتصر السرقات على الكتب فقط! ففي العقود الأخيرة الماضية قام البعض بسرقة كل شيء في المكتبات كالكراسي الرئاسية الهزازة، والسيوف، والهياكل العظمية وغيرها.

في هذا المقال سنستعرض عليكم 18 قطعة أثرية سُرقت من بعض المكتبات العالمية:

1. ميدالية عالم الحاسوب البريطاني آلان تورينغ:

”رتبة ضابط الإمبراطورية البريطانية“ الخاصة بـ(آلان تورينغ)

عندما زارت (جوليا شينغومز) مدرسة (آلان تورينغ) في مقاطعة دورست الإنكليزية عام 1984، قامت بسرقة مجموعة كاملة من القطع الأثرية التي تبرعت بها والدة (تورينغ) للمكتبة، الأمر الغريب هو أن هذه المرأة قد قامت بكتابة رسالة أرسلتها للمكتبة تعبر فيها عن مدى سعادتها بالقطع التي سرقتها قبل إعادة بعض القطع عبر البريد.

احتفظت (شينغومز) بميدالية (تورينغ) ”رتبة ضابط الإمبراطورية البريطانية“ OBE، كما احتفظت بشهادته الجامعية من جامعة برينستون وبطاقات تقرير المدرسة ورسالة من الملك (جورج السادس).

في عام 2018 قامت (شينغومز) بتقديم نفسها في جامعة كولورادو على أنها (جوليا تورينغ) قريبة عالم الرياضيات الشهير (آلان تورينغ). يبدو أنها كانت مهووسة به، تم اكتشاف هويتها الحقيقية وقامت وزارة الأمن الداخلي بمصادرة ممتلكات (آلان تورينغ) التي كانت بحوزتها.

2. نسخة جنيف من الكتاب المقدس عمره 400 سنة:

القسم الداخلي لمكتبة كارنيجي في ولاية بيتسبرغ الأمريكية.

يعد الكتاب المقدس ”نسخة جنيف“ الذي نُشر في عام 1615 أحد أندر الكتب التي اختفت من مكتبة (كارنيجي) في (بيتسبرغ)، حيث تعرضت هذه المكتبة العملاقة لعملية سرقة كبيرة منذ حوالي عقدين من الزمن يُعتقد أنها سرقة داخلية، تم حتى الآن استرداد حوالي 40 كتاباً ومن بينها الكتاب المقدس،

تم بيع الكتاب لمتحف (ليدن الأمريكي للحج) في هولندا مقابل 1200 دولار، ولكن قام أصحاب المتحف بإعادته عندما أدركوا أنه مسروق.

3. سيوف وخناجر الرئيس هاري إس. ترومان:

من خناجر الرئيس (ترومان).

في عام 1978، قامت مجموعة من اللصوص باقتحام مكتبة ومتحف (هاري إس. ترومان) الرئاسي للاستقلال في ولاية (ميزوري) الأمريكية، لسرقة ردهة المكتبة التي تحتوي على سيوف وخناجر كان قد قدمها ولي العهد السعودي الأمير سعود وشاه إيران كهدية للرئيس الأمريكي الثالث (هاري إس. ترومان).

كانت هذه السيوف والخناجر مطلية بالذهب ومرصعة بالألماس والزمرد والياقوت، وتبلغ قيمتها أكثر من مليون دولار، للأسف لم يتم استعادة هذه المسروقات حتى يومنا هذا.

4. نسخة من أول رسالة لكولومبوس من العالم الجديد:

بعد رحلته الأولى عبر المحيط الأطلسي، كتب كولومبوس تقريرًا موجزًا كان ينوي الإعلان عن اكتشافاته الأخيرة وحشد الدعم المالي والسياسي لرحلة أخرى. طُبعت النسخة الأولى من الرسالة بالإسبانية في برشلونة في أبريل 1493.

في عام 1875، حصلت مكتبة (مارشيانا الوطنية) في البندقية في إيطاليا على نسخة لاتينية من الرسالة Plannck I التي كتبها (كريستوفر كولومبوس) وأرسلها إلى ملك إسبانيا (فرديناند) واصفاً له اكتشافه للأمريكيتين.

تمت سرقة هذه الرسالة من المكتبة بين عامي 1985 و1988 واختفت دون أثر، ولكنها ظهرت مرة أخرى في شهر مايو عام 2003 حين قام هاوي جمع القطع الأثرية بشرائها من تاجر للكتب النادرة في الولايات المتحدة.

تمكن المحققون من تعقب الرسالة وبعد فحصها اكتشفوا أنها النسخة المسروقة، ووافق المالك على تسليمها بالرغم من أن قيمتها تبلغ حوالي 1.3 مليون دولار.

5. الدولار الأجوف وسطُه (هولي دولار) وعملات نادرة أخرى:

يعادل الدولار الأجوف وسطه الأسترالي آلاف الدولارات.

قام أحد اللصوص بكسر الزجاج المصفح في مكتبة ولاية (نيو ساوث ويلز) وسرقة 12 قطعة نقدية أسترالية، بلغت قيمة المسروقات حوالي مليون دولار أسترالي أي حوالي (660,995 دولار أمريكي).

عملة (هولي دولار) هي من أقدم العملات وأغلاها ثمناً، لأنها أول عملة تم سكها في أستراليا ولا يوجد الآن سوى 300 قطعة منها، للأسف لم يتم استرداد العملات المسروقة حتى هذه اللحظة.

6. كرسي الرئيس جون ف. كينيدي الهزاز:

بعد وفاة الرئيس الأمريكي (جون ف. كينيدي) قامت عائلته بتوكيل (إيفلين لينكولن) سكرتيرة (كيندي) بأغراضه الشخصية، حيث تم تكليفها بجمع كل أغراضه ومن ثم التبرع بها لمكتبة كينيدي، ولكن قررت (لينكولن) الاحتفاظ ببعض القطع لنفسها كالكرسي الهزاز من المكتب البيضاوي –المكتب الرسمي للرئيس الأمريكي.

في عام 2003 تمكنت إدارة الأرشيف والسجلات الوطنية من استعادة العديد من الأشياء المفقودة.

7. نسخة من أقدم كتاب مطبوع في أوكرانيا:

كتاب (أبوستولوس)

في عام 2017، فُقدت نسخة من كتاب (أبوستولوس) Apostolos أول كتاب مطبوع في أوكرانيا الحديثة من المركز الوطني للحفظ في أوكرانيا، كما لوحظ اختفاء عامل من هناك كان يعمل على ترميم الكتاب.

بدأت عمليات البحث عن كل من الكتاب والرجل إلى أن اتصلت زوجة الرجل بالمكتبة، ووعدتهم بأن زوجها سيشرح لهم حقيقة ما حدث.

من الجدير بالذكر أن هذه هي ليست المرة الأولى التي يختفي فيها كتاب نادر يعود تاريخه للقرن السادس عشر، ففي العام الذي قبله فُقدت نسخة أخرى من كتاب (أبوستولوس) تُقدر قيمتها بحوالي 150 ألف دولار من مكتبة (فيرنادسكي) الوطنية على يد رجل ادعى أنه من الرقابة.

8. لوحة رسمية وخطاب افتتاحي للرئيس الأمريكي فرانكلين د. روزفلت:

بورتريه للرئيس الأمريكي فرنكلين روزفلت

شهدت مكتبة ومتحف (فرانكلين دي. روزفلت) الرئاسي في (هايد بارك) في نيويورك حادثتي اختفاء، ففي عام 2004 أدرك مدير المكتبة اختفاء لوحة طولها 5 أقدام وعرضها 4 أقدام من المكتبة تحت ظروف غامضة، يُعتقد أن اللوحة قد تُركت داخل صندوق الشحن أثناء إعادتها من الأرشيف الوطني في العاصمة واشنطن ولم تُشاهد مرة أخرى، ربما أحدهم قد سرقها أو قام أحدهم برميها عن طريق الخطأ.

أما في عام 2011، تم اعتقال رجلين داخل المكتبة أثناء محاولتهما سرقة بعض المستندات، وعندما قام مكتب التحقيقات الفيدرالي بمداهمة شقة أحد الرجال عثروا على 10 آلاف قطعة أثرية مسروقة ومن بينها خطاب الرئيس الأمريكي (فرانكلين د. روزفلت) لعام 1937.

9. خريطة لفرنسا الجديدة تعود للقرن السابع عشر للمكتشف الفرنسي صامويل دي شامبلان:

خريطة لفرنسا الجديدة تعود للقرن السابع عشر

سرق لص أمريكي مشهور يدعى (فوربس سمايلي) أكثر من 97 خريطة نادرة تبلغ قيمتها أكثر من 3 مليون دولار، حيث كانت مكتبة (بوسطن) العامة هدفاً سهلاً بالنسبة لـ(سمايلي).

سرق (سمايلي) خريطة (صامويل دي شامبلان) لفرنسا الجديدة والتي تعود للقرن السابع عشر، توضح هذه الخريطة منطقة تمتد من (ماين) الحالية أقصى شرق الولايات المتحدة الأمريكية، وصولاً إلى مقاطعة (نيوفاوندلاند) و(كيبيك). لم يعترف (سمايلي) مطلقاً بسرقة هذه الخريطة بالرغم من أنه كان آخر شخص قد رآها بحسب سجلات المكتبة.

10. هيكل عظمي اصطناعي سُرق من مكتبة مدينة أسترالية:

كانت مكتبة (أديليد) تستضيف في عام 2017 معرضاً متنقلاً برعاية الجمعية الأسترالية لجراحة العظام، لم يتوقع أحد وقوع سرقة أثناء إقامة هذا المعرض!

تم اقتحام المعرض من قبل ثلاث رجال زعموا أنهم عاملون في الجمعية، ولكنهم كانوا ينوون سرقة هيكل عظمي اصطناعي تبلغ قيمته حوالي 300 دولار أمريكي، لحسن الحظ تم التعرف على الرجال الثلاثة على كاميرات المراقبة وهم يحملون الهيكل العظمي ويخرجون من المكتبة ليستقلوا الحافلة، ولكن للأسف لم يتمكنوا من إلقاء القبض عليهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock