منوعات

أغلى سائل في العالم.. لتره بـ39 مليون دولار.. ما لا تعرفه عن سمّ “مطارد الموت”.. فيديو

تركيا رصد// متابعات

أغلى سائل في العالم.. لتره بـ39 مليون دولار.. ما لا تعرفه عن سمّ “مطارد الموت”.. فيديو

منذ زمن بعيد اكتشف العلماء ان السموم التي تنتجها الأفاعي والعقارب لها بالغ الاهمية في صنع الأدوية المضادة للسم والترياق الذي يعطى للإنسان الملدوغ.

وكثيراً ما سمعنا بالأمثال الشعبية التي تقول: “وداوها بالتي كانت هي الداء” ومن هذه المقولة انطلق البحث عن طريقة لجمع سموم الأفاعي والعقارب بسبب الكمية القليلة جدا التي يحملها العقرب أو الأفعى.

وعندما كنا صغاراً كانت الدهشة تنتابنا عندما ننظر إلى اللوحات التعريفية للصيدليات فنرى كأساً يلتف عليه ثعبان ويضع رأسه فيه وكأنه يريد شرب الماء ولم نكن ندري أن الأدوية المضادة للإلتهابات واللدغات تستخرج من السم الذي نخاف منه.

فجمع ليتر واحد يحتاج ملايين العقارب مما تسبب في ارتفاع سعر الليتر الواحد من السم إلى مبالغ خيالية جداً تصل إلى عشرات ملايين الدولارات.

لن تصدق أن بعض المختبرات تحوي على كميات ن سم الأفاعي والعقارب تعادل ميزانيات دول وثروات المليارديرات في جميع انحاء العالم.

من قلب الموت تُستخلص السموم لاستخدامها فى أغراض علاجية كنوز سم أخطر الأفاعى والعقارب، تقدر بملايين الدولارات، لكن التعامل معها ليس سهلاً

فسم العقرب الذى ينتمى لفصيلة تسمى بـ”مطارد الموت”ن يعد أغلى سائل فى العالم، رغم أنه أخطر الحيوانات على وجه الأرضن ولدغته مؤلمة أكثر 100 مرة من لسعة النحلة.

فإن ثمن الجالون الواحد من سمه يبلغ 39 مليون دولار، أى أن الحصول على قطرة واحدة بـ 130 دولارا، لكن لجمع جالون من السم يلزم وجود 2.64 مليون عقرب سمها ينقذ حياة الملايينن بدخوله فى تطوير عدد من الأدوية ومساهمته فى تحديد حجم الأورام الخبيثة كما استخدم سابقا فى محاربة الملاريا

أما أفعى ملك الكوبرا صاحبة أغلى سم فى العالم يبلغ الجالون الواحد منه 153 ألف دولار أى أن سعر اللتر الواحد 40 ألف دولار ويتم استخراج مسكنات الآلام من سم ملك الكوبرا والذى يتجاوز فى قوته المورفين بنحو 20 ضعفا.

مخـ.ـلوق غـ.ـريب بفك مزدوج وجزء من القرش وآخر كالأفعى يظهر في المحيط الهادئ ويثـ.ـير الرعـ.ـب (صور)

ظهر مخلوق غريب كان يُعتقد أنه من الأساطير فقط، وتم ذكره في كتب الأساطير القديمة وتم مشاهدته عل جداريات أثرية ، ونظراً لشكله غير المتناسق والمجموع من عدة أشكال حيوانات فد اعتبروه اسطورة أو رسم يدل على شيء معين مثل رمز دولة أو عظمة فائد.

الذي جعل العلماء والباحثين يعتقدون مثل ذلك الاعتقاد هو هو وجود جداريات أخرى غالباً ما تجمع بين مخلوقين أو أكثر في نفس الوقت،

فمثلاً يوجد آثار وتماثيل على شكل أسد له جناحان وذيل عقاب وله رأس تنين، كل ذلك جعل البشر يعتقدون ان أي رسم من هذا النوع حتماً سيكون اسطورة فقط.

وقالت صحيفة ” ديلي ستار” البريطانية، إن مخـ.ـلوق غـ.ـريب المظهر عاد ليسبح في المحيط الهادئ بعد أن ظنه البعض أسطورة تحدثت عنها حكايات القرن التاسع العشـ.ـر، وقال البعض الآخر أنه انقـ.ـرض منذ زمن طويل.

وذكرت أن ما أسمته “وحش البحر” هو مخلوق مرعب ونادر ظهر مؤخرًا في مياه المحيط الهادئ، موضحةً أنه من أقدم الكائنات الحية التي لازالت على قيد الحياة والتي عاشت منذ (11) أحد عشر مليون سنة.

وأشارت إلى أن وحش البحر أو ما يمكن تسميته القرش الأفعى يصل طوله إلى قدمين، ويعيش على أعماق تزيد عن ألف قدم ولذلك لم يظهر إلا للقليل من الغواصين على مر آلاف السنوات الماضية.

مخـ.ـلوق غـ.ـريب بفك مزدوج وجزء من القرش وآخر كالأفعى يظهر في المحيط الهادئ ويثـ.ـير الرعـ.ـب (صور)

ولفتت الصحيفة إلى أنه تم العثور على أسماك القرش الأفعى في المحيط الهادئ، والتي تستخدم فكها الثنائي بطريقة غريبة حيث تستطيع تمديده لالتهام الأسماك مما يؤدي إلى قتلها قبل ابتلاعها بالكامل.

بدوره، قال مدير برنامج مركز أبحاث أسماك القرش في المحيط الهادئ، الدكتور، ديف إيبرت، إن سمكة القرش الأفعى كانت على قائمة الأنواع التي يرغب في رؤيتها حيث تمثل نوعاً من الأساطير التي لا تصدق.

وأضاف، ديف إيبرت :”إنها تذكرني نوعًا ما بسمك قرش فانوس خضع إلى نوع من التجارب الشيطانية!” موضحاً ” بالتأكيد هي سمكة قرش غريبة المظهر!”.

وهذا القرش هو واحد من أقدم الأنواع الحية على هذا الكوكب، وهو من أكثر الكائنات الحية رعـ.ـباً ويعتقد العلماء أنه مصدر إلهام لحكايات القرن التاسع عشـ.ـر عن “ثعابين البحر” المرعـ.ـبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock