منوعات

بالفيديو ماذا يحدث إذا أبقيت محرك السيارة يعمل عند ملء خزان الوقود من المحطة؟

تركيا رصد // متابعات

بالفيديو ماذا يحدث إذا أبقيت محرك السيارة يعمل عند ملء خزان الوقود من المحطة؟

نلاحظ عن توقف السيارات للتزود بالوقود في المحطات أن السائقون يقومون يإيقاف المحرك وحتى احياناً ينزع المفتاح حتى لا يشغل السيارة عن طريق الخطأ.

ولكن ماذا لو تم العكس وأبقى السائق سيارته تعمل والمحرك يدور والعامل يملأ الخزان بالوقود وما تأثيره على السلامة للسيارة وعلى المحرك والمحطة؟

من منا لم يشاهد السعودي راشد النفيعي، الذي سحب السيارة المشتعلة في محطة وقود بالزلفي، الأمر لم يكن “مزحة”، لأنها لو انفجرت لحدث ما لا يحمد عقباه.

قد يكون هناك أسباب كثيرة وراء تلك الحادثة، لكن تحذيرات إدارة المرور للسائقين من إبقاء السيارة في وضع التشغيل أثناء تعبئة الوقود فتح المجال، لأن يكون أحد أكثر الأخطاء شيوعاً.

اليوم، غرد الحساب الرسمي للمرور السعودي على “تويتر”، “عزيزي السائق: لا تنسَ إطفاء محرك السيارة قبل تزويدها بالوقود، فهذا واحد من أكثر الأخطاء شيوعاً”.

وأشارت “المرور” في تغريدتها إلى وجود كثير من الدوائر الكهربائية وأجهزة للاحتراق في المحركات، وأن أي تسريب قد يؤدي إلى اشتعال النار.

ويرى مختصون في تقنية المحركات أن ارتفاع درجات الحرارة أحد أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى اشتعال الوقود في السيارة عند تزويدها به وهي في وضعية التشغيل.

كما أن التدخين عامل مهم أيضاً، ومساعد للحريق؛ فالأفضل أخذ السلامة أولاً وإطفاء المحرك. وأوضح تقنية المحركات بتقنية جدة، المهندس حسن الشهري لـ “العربية.نت” أن هناك قسمين للمخاطر التي قد تحدث أثناء ترك السيارة تعمل في حالة تعبئة الوقود فيها:

الأول: يتعلق بسلامة المركبة بحيث احتمالية حدوث الحريق تكون عالية نتيجة للكهرباء أو الحرارة التي قد تنتج من السيارة مما يؤدي إلى اشتعال السيارة.

الثاني: وجود رواسب وأتربة في خزان وقود السيارة، مشيراً إلى أنه في حال تعبئة خزان الوقود أثناء وضع التشغيل للسيارة فإن الرواسب الموجودة في خزان الوقود سوف تتحرك وترتفع للأعلى بسبب سحب مضخة الوقود لها “وهذا يسبب انسداد ثم تلف للبخاخات”.

وقال الشهري: “في حالة انسكاب البنزين على جسم السيارة قد تتسبب حرارة السيارة في حدوث حريق”.

انتبه من المدخنين
واعتبر رئيس قسم المحركات بالكلية التقنية، المهندس بشير عبدالخالق أن توفر عنصر الوقود والأكسجين والحرارة تسبب اندلاع الحريق في السيارة، لذا يجب أطفاء المحرك.

ونوه المهندس عبدالخالق إلى أن وضع السيارة قيد التشغيل عند تعبئة الوقود، سيؤدي إلى تواجد قطرات من الوقود تتطاير مع الهواء وهذا قد يصادف وجود شخص مدخن في المحطة “مما يؤدي إلى اشتعال”.

بدوره، حذر أخصائي حماية البيئة، عبدالله أحمد بجيلي، من مخاطر تشغيل السيارة أثناء تعبئة الوقود التي قد تؤثر على البخاخات، مما يؤدي إلى انسداد الصمامات في السيارة.

بالفيديو: ما الذي سيحدث للسيارة إذا غيّرت فجأة علبة السرعة إلى الخلف وهي بسرعة 110 كم/ ساعة

لم تعد قيادة السيارات في العالم فقط لتلبية احتياجات النقل والذهاب من مكان للآخر باستخدام وسيلة النقل ولكن اصبح الامر هو الاستمتاع بالقيادة والتفنن بالتحكم بها.

فكثير ممن يقودون السيارات وخصوصاً الجيل الأخير تخطر في عقولهم أفكار يريدون تطبيقها على السيارة فرأينا الكثير يقودون السيارة على عجلتين من جانب واحد أو يمشون بسرعة جنونية تتخطى الواقع.

وهنالك من يقفز بسيارته من أماكن عالية وبعضهم من يقود في الطين أو الماء ولكن مقالتنا تتحدث اليوم عن سيارة تمسي بسرعة 110 كم وقام السائق بتغيير علبة السرعة إلى الخلف فما هو الامر الذي سينتج عن هذه الحركة؟

أولاً يجب أن نوضح أن تلك التجربة قام بها شخص محترف قادر على السيطرة على المركبة في حال حدوث أي مشاكل، ولذلك يُنصح بعدم تطبيقها على سيارتك حتى لا تتعرض لما تحمد عقباه.

ما حصل في التجربة يفتح الباب للحديث عن جزء أساسي من علبة السرعة الأوتوماتيكية وهو قابض الأمان.

والناقل الحركي الأوتوماتيكي أو ما يعرف بـ”علبة السرعة” هو تطوير لصندوق التروس المعتاد الذي يستخدم في نقل الحركة في السيارة من المحرك إلى المحور الدوار إلى العجلات.

وفي الفيديو فإن نظام الحماية الموجود لمثل هذه الحالات عطّل أمر “التروس” للعجلات وهو موجود في أغلب أجهزة نقل الحركة الأوتوماتيكية وهو يحد من معدلات تغيير السرع الممكنة لتكون متاحة فقط بمعدل سرعة واحدة سواء للأسفل أي الإبطاء أو الأعلى في حالة التسارع.

جدير بالذكر أن الفيديو يظهر أن أمر الحركة للوراء R سرى على بقية أجهزة السيارة باستثناء علبة السرعة وهو ما يعلله ظهور الكاميرا الخلفية للسيارة والتي تستخدم في حالة الركن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock