أخبارنا

الصفعة الاقوى في التاريخ والتي أدّت إلى اكتشاف القانون n(n+1)/2..شاهد

تركيا رصد// منوعات

الصفعة الاقوى في التاريخ والتي أدّت إلى اكتشاف القانون n(n+1)/2..شاهد

أغلب العباقرة والمخترعين جاءت اكتشافاتهم بمحض الصدفة لتلمع فكرة تصبح اشهر قاعدة أو قانون أساسي، كمثل تفاحة نيوتن التي أوصلته إلى اكتشاف قانون الجاذبية.

ولكن من الغريب جداً أن تكون الصفعة سببا لاكتشاف القانون الأشهر في تاريخ الرياضيات والذي مازال يطبق حتى وقتنا الحالي..في هذا المقال سوف نستعرض لكم قصة القانون الرياضي n(n+1)/2

هذه القصة حقيقية دارت أحداثها في إحدي القري الألمانية في القرن السادس عشر، كان هناك طفل يدعي جاوس، كان جاوس طالباً ذكياً جداً، وكان يلقبه البعض بالعبقري، فكان جاوس كلما سأل مدرس الرياضيات سوالاً للطلاب،

كان يجاوب بسرعة علي جميع الاسئلة دون تفكير وكانت اجابته صحيحة دوماً، ولكنه كان يحرم باقي زملاءه من فرصة التفكير في سؤال المدرس، وذات يوم اختار المدرس سؤالاً صعب جداً ليتحدي جاوس ولكنه أجاب عليه بسرعة جداً دون تفكير فإزداد غضب المدرس .

أراد المدرس أن يعاقب جاوس علي انانيته وأعطاه أحد المسائل الحسابية المعقدة وطلب منه أن يوجد ناتج جمع الاعداد من 0 إلي 100 ، وكان هدف الاستاذ في الاصل أن يلهي جاوس ويشغله حتي يفسح المجال لباقي الطلاب للإجابة وتعلم الدرس، ولكن بعد مرور خمس دقائق فقط قال جاوس في حماس : 5050، فصفعة المدرس علي وجهه قائلاً :

هل تمزح ؟ ماذا تقول أين حساباتك، فقال جاوس في بساطة : لقد اكتشفت أن هناك علاقة بين 0 و 100 ومجموعها 100 و 99 و 1 ومجموعها 100 و ايضاً 98 و 2 مجموعها 100 وهكذا حتي وصلت إلي 51 و 49 وبعد ذلك اكتشفت بأني حصلت علي 50 روجاً من الاعداد مجموعة كل منه 100 ويبقي العدد 50 فقط وبذلك يكون المجموع ( 50×100) + 50 = 5050 .

ومن هنا قومت بتأليف قانون عامل لحساب هذه المسألة هو n(n+1)/2 اندهش المعلم من عبقرية الطفل ولم يعلم أنه صفع في تلك اللحظة العالم الكبير : كارل فريديك جاوس، أحد اشهر ثلاثة من علماء الرياضيات في التاريخ .

اقرأ أيضا:عامل نظافة يعثر على مبلغ خيالي في القمامة ويقوم بأمر غريب لا يخطر على بال.. شاهد

أثـ.ـار رجل مصري يعمل في جمع القمامة في محافظة الفيوم جـ.ـدلاً واسعاً بين أوساط المصريين بعد عثـ.ـوره على مبلغ مالي ضخـ.ـم يفوق دخله الشهري بمئات الأضعاف.

إذ عثر المدعو “عم قرني” الذي لا يتجاوز الأربعين عاماً خلال عمله على مبلغ وقدره 400 ألف جنيه مصري (30 ألف دولار أمريكي) خلال عمله في جمع القمـ.ـامة والزجاجات الفارغة في أحد الشوارع الفرعية بمحافظة الفيوم المصرية.

ونشرت صحيفة “الوطن” المصرية أمس الإثنين، مقطع فيديو ظهر فيه “عم قرني” خلال عمله في المكان الذي وجد فيه المبلغ المالي الضـ.ـخم.

يقول قرني في فيديو نشرته الصحيفة إنه كان يعمل صباحاً بجمع القـ.ـمامة، حين لاحظ كيسين كبيرين، ففوجئ بهذه الأموال الكثيرة، سرعان ما توجه إلى أقرب مخـ.ـفر للشـ.ـرطة في المنطقة وتقدم ببـ.ـلاغ وسلم الأموال، آملاً في منحه نسبة من المال الذي عـ.ـثر عليه.

وعن سبب تصـ.ـرفه، أوضح الرجل أنه لا يقبل الحـ.ـرام ولا يحبه، يكسب بين 60 إلى 70 جنيه يومياً بالحلال فهو أفضل، وفق تعبيره، وتابع مضيفاً ” كل ما أرجوه هو عـ.ـلاج أبنائي فقط”.

وعرفت الوطن في مقطع فيديو مسجل لها عن العم قرني أنه مصري لم يتجاوز الأربعين عاماً على خلاف ما يبدو عليه من كبر السن بفعل عمله المتعب في جمع القـ.ـمامة من الصباح حتى آخر ساعة من اليوم.

وأضافت الصحيفة أن الرجل يأمل في عـ.ـلاج من تبقى من أبنائه، إذ سبق وأن ودّع أحد أبنائه بسبب عدم قدرته على توفير تكاليف العـ.ـلاج اللازمة له.

وفي الوقت الذي أصبحت قصة العم قرني حديث مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي من خلال الحديث عن مروءة العم وشهامته، والإعجاب بأمـ.ـانته بخلاف الكثيرين، إلا أن العم قرني لا يملك هاتفاً ذكياً أو حساباً على أيّ من المواقع الاجتماعية لرؤية احتفاء الناس بتصرفه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock