منوعات

أخطر طائر على وجه الأرض .. يقتل الإنسان بضربة واحدة

رصد بالعربي – متابعات فريق التحرير

أخطر طائر على وجه الأرض .. يقتل الإنسان بضربة واحدة

طائر الكاسوري أو الشبنم حيوان لا يهاب الوحوش الضارية ، يقتل الكلاب ويكسر الزجاج، ومن غرابة هذا الطائر أن الانثى تضع البيض والأب يتولى حضانة البيض وتربية الفراخ بينما تذهب الانثى مرة أخرى تبحث عن ذكر للزواج وهكذا تتم دورة حياتهم فهو يحرم من حنان الأم من طفولته وربما هذا ما يجعله خطير وقاسي القلب!.

هو طائر عدواني لدرجة شديدة ومتقلب المزاج جداً خصوصاً إذا شعر بأنه مُحاصر أو مجروحاً.

تعيش طيور الشبنم Cassowary في الغابات الاستوائية الماطرة في أستراليا وغينيا الجديدة وهي تظهر كأنها حيوانات خجولة وجميلة،  ولكن الحقيقة هي غير ذلك، إذا اقتربت من هذا النوع من الطيور قد تُصاب بشيئان لا ثالث لهما وهما ركلة تتسبب في كسر عظامك أو قتلك أو نقرة بالمخالب الحادة التي تشبه الخنجر.

ويعرف هذا الطائر بـ “شبنم” باللغة العربية وهو على غرار طائر “أيمو” من بين أكبر وأثقل أنواع الطيور في العالم، وكلاهما ينتميان لنفس فصيلة النعام، ويمكن أن يزن أكثر من 100 رطل أي ما يعادل 45 كيلوغراما.

ويمكن أن تبلغ سرعة هذا النوع من الطيور إلى 30 ميلا في الساعة، أي ما يعادل 50 كيلومترا في الساعة، ولها مخلب يبلغ طوله نحو 12.7 سنتيمترا على كل قدم.

وتصنف لجنة حماية الأسماك والحياة البرية في ولاية فلوريدا طائر “شبنم” ضمن الفئة 2 أي أن اقتناءه يتطلب الحصول على تصريح خاص للملكية.

ووصفت مجلة سميثسونيان العلمية الطائر بأنه “الأخطر في العالم”.

ويعد طائر الباز ذو الذيل الأحمر هو طائر جارح يتواجد في أمريكا الشمالية، ولا يزيد وزنه عادة عن 1.5 كيلوغرام، بينما يبلغ طول جناحيه (أي المسافة بين جناحيه عند فردهما) بين 800 سم و1.45 متر.

يكون الذكر عادة أضخم من الأنثى، ويفضل الطائر العيش في الأماكن المفتوحة، وأهم ما يميزه هو الجوانح العريضة والذيل الأحمر القصير. ومثل أي طائر جارح، فإن مخالبه قوية جداً وهي سلاحه الرئيسي. وهذا ما يجب أن يدفعك إلى الخوف منه، خاصة أن هذا الطائر يدافع عن نفسه وموطنه بشراسة، كما أنه يصبح عنيفاً إن شعر بالخطر، ويهاجم بمخالبه الحادة التي قد تسبب جروحاً خطيرة

يُعرف الباز عموماً بذكائه، فعند تحليق الطائر، يستطيع التعرف على ضحاياه من مسافات بعيدة، فيمسك أعداءه بمخالبه من خلال حركة سريعة وخاطفة، ويحطم ضحيته حتى الموت.

تطيع التعرف على ضحاياه من مسافات بعيدة، فيمسك أعداءه بمخالبه من خلال حركة سريعة وخاطفة، ويحطم ضحيته حتى الموت.

2. البوم الثلجي

هو بوم كبير الحجم، ومن السهل تفريقه عن أنواع البوم الأخرى جراء لونه الأبيض وعينيه الصفراوتين والبقع السوداء على بطنه، وهو يفضل بالطبع العيش في التندرا القطبية. يزن هذا الطائر ما بين 1 إلى 3 كيلوغرام، بينما يصل طول جناحيه إلى متر ونصف.

مما لا شك فيه أن البوم الثلجي يعتبر البشر خطراً يهدد حياته، بينما لا يملك الكثير من الأعداء المفترسين، باستثناء الثعالب القطبية والذئاب وطائر الياغر (ينتمي لمجموعة طيور الكركر). ويُشتهر البوم الثلجي أيضاً بالدفاع عن منطقته بشراسة.

كالكثير من الطيور، يعتمد البوم الثلجي على مخالبه الحادة كالشفرة، ما يمكنه من إبعاد مفترسيه. أما بالنسبة للبشر، فقد سُجل أن هذا الطائر غالباً ما يستهدف الرأس والعينين، وإن أصابك في عينيك فستصبح في حالة حرجة جداً.

وهكذا، بات البوم الثلجي يُعرف بذكائه وقتاله الاستراتيجي، حيث يدرك هذا الطائر نقاط ضعف أعدائه، ولهذا السبب يهاجم الرأس ويحاول اقتلاع عيني فريسته (أو البشر). وبالمناسبة، باستطاعة البوم الثلجي تحمّل درجات الحرارة المنخفضة جداً، والتي قد تصل إلى -45 درجة مئوية تحت الصفر

3. نسر أبو ذقن

يُعرف هذا الطائر بأسماء عديدة، كالبُلح أو السَتَل، واسمه بالإنجليزية Lammergeier، وهو واحدٌ من أقدم الجوارح على وجه هذا الكوكب. يصل وزن هذا الطائر إلى 7 كيلوغرامات، وتتراوح المسافة بين جناحيه عند فردهما ما بين 2.3 إلى 2.8 أمتار، أي أطول من معظم البشر. يستوطن هذا الطائر المناطق الجبلية في جنوب أوروبا وأفريقيا، وكذلك في قارة آسيا.

يسمح طول جناحيه الضخمين بالتحويم في المناطق الجبلية والجبال الشاهقة. وعندما لا يعثر على غذائه، يعتمد على حمية غذائية غريبة، إذ يتناول الجيف والعظام، وليس العظام الصغيرة فقط، بل يستخدم تقنيات ذكية لتحطيم العظام الكبيرة، فيقوم بحملها وإلقائها من ارتفاعات شاهقة على الصخور الصلبة، ما يؤدي إلى تكسر العظام وهذا ما يتيح له تناول نقي العظام بعد كسرها.

يستخدم تقنية الإلقاء من ارتفاع شاهق على ضحاياه أيضاً، بإمكانه مثلاً حمل سلحفاة إلى مسافات شاهقة ورميها على الأرض. وهذا ما يشكل خطراً على البشر المتواجدين في أماكن وجود هذه الطيور، حيث ذُكرت عدة مرات حوادث وقوع جيفٍ على البشر ما أدى إلى إصابات خطيرة جداً.

شاهقة ورميها على الأرض. وهذا ما يشكل خطراً على البشر المتواجدين في أماكن وجود هذه الطيور، حيث ذُكرت عدة مرات حوادث وقوع جيفٍ على البشر ما أدى إلى إصابات خطيرة جداً.

4. البومة المخططة

هو طائر جارح أيضاً وكبير، ويُشتهر برأسه المدور وينتشر في أمريكا الشمالية. تفضل البومة المخططة العيش في الغابات والأماكن المشجرة، وعلى الرغم من أنها أصغر من الجوارح الأخرى، لكن المسافة بين الجناحين قد تصل إلى 1 متر، كما أن وزنها يتراوح بين 1 إلى 1.4 كيلوغرام.

تُعتبر البومة المخططة من الكائنات الليلية، أي أنها تنشط وتصطاد في الليل فقط. ما يثير الاهتمام في حياة هذا الكائن هو أسلوب تحليقه، فبإمكان البومة المخططة التحليق بدون إصدار أي صوت عبر الغابات الكثيفة، وذلك بسبب ميزات خاصة في ريشها.

ولهذا السبب، يُعتبر الكائن خطيراً على البشر، خاصة إذا ما جرى إزعاجه، حيث يصبح شديد العدوانية. أضف إلى ذلك أنك لن تستطيع سماع البومة المخططة عندما تقرر مهاجمتك من الأعلى، وهي أيضاً تستهدف الرأس عبر مخالبها، ما قد يؤدي إلى إصابات خطرة، وقد ذُكرت عدة حوادث هاجمت فيها البومة المخططة البشر المتجولين والرحالة في إقليم الشمال الغربي الهادئ في أمريكا الشمالية.

التم الأخرس أو البجع الأخرس

جميعنا يحب طيور البجع، فلونها الأبيض وعنقها الطويل يكسبانها مظهراً رائعاً. لكن التم الأخرس هو نوع مختلف من البجع، حيث يمتاز بوزنه الثقيل (يصل إلى 12 كيلوغرام) والمسافة الكبيرة بين جناحيه والتي تصل إلى 2.4 متر. يعيش الطائر في المجاري المائية والأنهار والبحيرات والأراضي الرطبة.

قد يدفعك شكله الجميل إلى الاقتراب منه، تحديداً الأطفال، لكن هذا الطائر لا يعتبرك صديقاً، إذ يتقدم نحو البشر مصدراً صفيراً خاصاً، ولن يتردد أبداً في ضربك بجناحيه القويين. كما أن التم الأخرس يدافع عن منطقته بشدة، لذا هو خطر جداً تحديداً على الأطفال، إذ قد يتمكن الطائر من كسر العظام إذا ضرب بجناحيه القويين. على الرغم من أن الطائر يعيش بشكل أساسي في أوراسيا، لكنه متواجد أيضاً في أجزاء أخرى من العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock