منوعات

يحتوي على خصائص نادرة.. هل سمعت بالشاي الأزرق؟ 10 من أغرب أنواع الشاي وأكثرها فرادة!

رصد بالعربي – متابعات

يحتوي على خصائص نادرة.. هل سمعت بالشاي الأزرق؟ 10 من أغرب أنواع الشاي وأكثرها فرادة!

يُعتبر الشاي المشروب الأكثر شعبيةً في العالم إلى جانب القهوة. وتعتمد أنواع الشاي الذي نشربه على الغرض منه، وعادةً ما تختلف الأنواع تباعًا لأسباب صحية أو لإصلاح الكافيين.

أنواع الشاي المختلفة

وعند الحديث عن أنواع الشاي، فهي تتراوح من الحلو إلى المر، وكل ما بينهما! في الآونة الأخيرة، أصبح الإقبال على الشاي الأخضر أكثر من السابق بسبب فوائده العديدة وأوّلها أنه غني بمضادات الأكسدة وآثره على الجهاز الهضمي والمساعدة في عمليات الأيض الغذائية وتنظيم حرق الدهون.

الشاي الأخضر ليس النوع الوحيد من الشاي، فمع تزايد شاربي الشاي، ظهرت العديد من الأنواع التي وصلت إلى الأسواق من أماكنها الأصلية، ونالت شعبية كبيرة بين الناس.

الشاي

في هذا المقال، نتحدّث عن 10 من أغرب أنواع الشاي التي لم يسمع بها الجميع من قبل! علّك ترغب في تجربة أحد هذه الأنواع إن كُنت من محبي الشاي!

10 من أغرب أنواع الشاي وأكثرها فرادةً على الإطلاق!

الشاي الأزرق – من أنواع الشاي ذات اللون الجذّاب!

لشاي الأزرق من تايلاند – مشروب صحي وصحي ، والذي حصل على اسمه بسبب تظليل جميل بعد التخمير. لكن هذا النوع لا علاقة له مع الصيني الاسود ، الذي له لون مشابه.

يتم الحصول على الشاي الأزرق التايلاندي من نبات يحمل اسم البظر الجميل. براعم يصل طولها إلى 3.5 متر في الطول. ينمو فقط في تايلاند. ولهذا السبب غالباً ما يطلق على النبات اسم “الأوركيد التايلاندي”.

أصبح الشاي الأزرق ذو شعبية كبيرة ، ليس فقط بين التايلانديين أنفسهم ، ولكن أيضًا بين ضيوف البلاد. الشراب له لون جميل مثير للدهشة. بالإضافة إلى ذلك ، من المفيد بشكل لا يصدق. إنه على وجه التحديد بسبب خصائصه الشافية التي يحبها الناس في جنوب شرق آسيا كثيرًا.

إنتاج الشاي

يتم الحصول على الشاي الأزرق التايلاندي بطريقة مثيرة للاهتمام. يتم حصاد براعم النبات في الصباح الباكر فقط ، وتعتبر البراعم التي تحتوي على ثلاث بتلات فقط مناسبة. ثم يتم تجفيفها بطريقة تجعل المركز الأوسط رطباً بعض الشيء ، مما يعني أنه يحتفظ بجميع الخصائص المفيدة.

بشكل عام ، تتم عملية التجفيف على عدة مراحل. الخام المجفف في الهواء الطلق لمدة عشر ساعات. لا تزال بتلات رطبة تخضع للأكسدة ، ثم تجف تمامًا. تعد المعالجة المتعددة المعقدة ضرورية للحفاظ على مرونة المنتج.

في نهاية العلاج ، تخضع الزهور لعملية تخمير ، وهي مهمة جدًا للحصول على منتج عالي الجودة. في هذه المرحلة ، توضع الأوراق المجففة في مكان بارد ورطب وتختلط بشكل دوري. تسمح لك هذه التقنية البسيطة والفعالة بحفظ جميع المواد القيمة في الشاي.

أحدث مرحلة إنتاج هي الطي اليدوي للبراعم المجففة إلى تجعيد ضيق.

بالمناسبة ، أثناء تخمير الشاي الأزرق ، يمكنك تحديد ما إذا كانت جميع التقنيات قد عتيقة أثناء عملية الإنتاج والتجفيف. في حال تم تنفيذ كل شيء بشكل صحيح ، يجب أن تظل البراعم المخمرة سليمة ولا تتحلل إلى عناصر منفصلة. نتيجة لذلك ، يجب أن تحصل على شاي أزرق جميل. مثير للإعجاب بشكل خاص هو المشروب في وعاء شفاف.

تكوين الشراب الشفاء

يحتوي الشاي الأزرق من تايلاند على العديد من الفيتامينات والعناصر النزرة:

الحديد ، والذي له تأثير مفيد على الدورة الدموية. وهو يساهم في إثراء الأكسجين في الدم. بالإضافة إلى ذلك ، يقوي الحديد هيكل الأظافر والشعر.
يساهم المنجنيز في امتصاص الحديد من الجسم ، ويشارك أيضًا في عملية تكوين الخلية.

تم العثور على الفوسفور في الشاي بكميات كبيرة. مفيد لأنسجة العظام ومينا الأسنان. بالإضافة إلى ذلك ، يساهم العنصر في إنتاج الكربوهيدرات والبروتينات ، ويحسن عملية التمثيل الغذائي. الفوسفور هو عنصر مهم في انتقال النبضات العصبية.

يساهم فيتامين ب 1 في تطبيع الجهاز الهضمي ، كما أنه له تأثير مفيد على الجهاز العصبي.
فيتامين K يساعد على إبطاء عملية الشيخوخة.

فيتامين B2 مهم بشكل لا يصدق للأداء الطبيعي لجهاز القلب والأوعية الدموية ، وللقيام بالأداء السليم للنظام الأيضي والحدة البصرية.

تعرف الفيتامينات C و E بأكسدة تساعد على تقوية جهاز المناعة. بالإضافة إلى ذلك ، فإنها تحمينا من تأثير الجذور الحرة ، وبالتالي الحد من خطر المرض.
فيتامين ب 12 ليس أكثر من مضاد طبيعي للاكتئاب يحمي الجسم من الآثار الضارة للتوتر.

خصائص مفيدة للشاي

منذ فترة طويلة تستخدم الخصائص المفيدة للشاي الأزرق من تايلاند. على سبيل المثال ، يوصى باستخدامه لأولئك الذين ، بحكم مهنتهم ، يجهدون بصرهم باستمرار. تساهم الفيتامينات الموجودة في المشروب في تطبيع حالة الرؤية ، بالإضافة إلى تنقية وتوسيع الأوعية الدموية في الجهاز البصري. المشروب جيد للإعتام عدسة العين والزرق.

بالإضافة إلى ذلك ، الشاي الأزرق له تأثير مفيد على نظام القلب والأوعية الدموية. المعادن والعناصر النزرة توسيع الأوعية الدموية ، وزيادة نفاذية ومرونة. يُنصح بتناول المشروب لمرض الزهايمر ، لأنه يحتوي على كميات كبيرة من المنجنيز والفوسفور. الاستهلاك المنتظم للشاي سوف يحسن الذاكرة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن المشروب مفيد للاسترخاء. يمكن أن يعزى الشاي بأمان إلى مضادات الاكتئاب الطبيعية.

الشاي الأزرق لفقدان الوزن

المشروب الأزرق له لون غير عادي ، إلى جانب أنه يعتبر أداة فعالة للغاية بالنسبة للنساء اللواتي يرغبن في الحفاظ على الجمال. الشاي يساعد في الحفاظ على صحة الشعر والأظافر. بالإضافة إلى ذلك ، تساهم المواد الموجودة فيه في الاحتفاظ بالكالسيوم في الجسم ، وهو أمر ضروري لقوة العظام والأسنان.

لا تقل مشروب جيد وفقدان الوزن. زهور البظر غنية بالبوليفينول التي تساعد على تحطيم الدهون. العمليات الأيضية في الجسم تعمل على تحسين الأداء بسبب وجود مجموعة من الفيتامينات في الشاي. هذا يتيح لك إعادة تشكيل الجسم وإبطاء عملية الشيخوخة.

يجادل كثير من المتشككين بأن المشروب لا يؤثر بأي شكل من الأشكال على عملية فقدان الوزن. ومع ذلك ، نشرت جامعة كولورادو نتائج أبحاثها على الشاي الأزرق. لذلك ، يعتقد الخبراء أن المشروب لا يزال قادرًا على منع السمنة ويصبح مساعدًا في محاربته. وهذا ما تؤكده البحوث. بالطبع ، هذا لا يعني أن شرب الشاي فقط سوف يحل كل مشاكلك. ولكن كأحد مكونات النهج المتكامل في مكافحة السمنة ، فإن المشروب فعال للغاية ، لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة.

لقد ثبت علمياً أن الشاي يحتوي على مادة الكافيين ، مما يساعد على حرق الدهون. بالإضافة إلى ذلك ، الشراب له تأثير مدر للبول. الكاتيكين الموجود في الشاي من مضادات الأكسدة الجيدة جدًا التي تسرع عمليات الأيض ، وبالتالي تخلق شروطًا أساسية لفقدان الوزن. تجدر الإشارة إلى أن المشروب الأزرق يحتوي على مادة البوليفينول ، والتي تعمل كعامل وقائي لمرض السكري من النوع 1.

كيف تجعل الشراب

الشاي الصيني الأزرق يحتاج إلى أن يكون قادرا على الشراب بشكل صحيح. للقيام بذلك ، تأخذ إبريق الشاي والخزف أو الزجاج. بعد ذلك ، قم بغلي الماء وسكب الماء المغلي في إبريق الشاي. بعد ذلك ، يجب أن يقف السائل في إبريق الشاي لمدة سبع دقائق ، وبعد ذلك يتم غمر براعم في الحاوية وتغطيتها بغطاء في الأعلى. بعد تناول المشروب لمدة عشر دقائق ، يمكن استهلاكه. يمكن أن يخمر نفس النورات عدة مرات. الشراب الأزرق لا يوجد لديه رائحة مشرقة. أنها ليست قاسية ، ولكن يعتقد البعض أن رائحة لها يشبه التسريب العشبية.

لتحسين طعم الشراب ، يمكنك إضافة أوراق الكشمش ، بلسم الليمون والنعناع والليمون. بالإضافة إلى ذلك ، سيكون هذا الشاي أكثر فائدة. بالمناسبة ، عند إضافة ليمون ، يتغير لون المشروب ، يصبح لونه أرجواني ساطع.

الاستخدام الصحيح

يجب أن تؤخذ الشراب الأزرق للعلاج في الدورات. إذا كنت ترغب في الخضوع لدورة وقائية لأعضاء الرؤية ، فأنت بحاجة إلى شرب الشاي لمدة لا تقل عن كوبين في اليوم لمدة ثلاثة أسابيع.

ولكن لفقدان الوزن هو زيادة الجرعة اليومية لمدة تصل إلى ثلاثة أكواب. شرب باستمرار لا يمكن أن يكون. من الضروري أخذ قسط من الراحة ، وبعد ذلك ، إذا لزم الأمر ، كرر المسار العلاجي أو الوقائي.

من أين تشتري الشاي؟
الشاي الأزرق يحظى بشعبية كبيرة في تايلاند. هناك تكلفته مقبولة تماما. يمكنك شرائه من أي منتجع إذا كنت تخطط لقضاء إجازة في تايلاند. مائة غرام من الشاي لا تكلف أكثر من ثلاثة دولارات. إذا كنت لا تخطط لزيارة تايلاند ، يمكنك طلب الشاي على الإنترنت. ولكن في هذه الحالة ، ستكون تكلفتها حوالي 500 روبل لكل مائة جرام.

موانع
نقطة مهمة للغاية هي حقيقة أن المشروب ليس له موانع. بالتأكيد يمكن لجميع الناس استخدامه. الاستثناء الوحيد قد يكون حساسية من زهور البظر أو التعصب الفردي. ما تبقى من الشراب غير ضارة تماما وحتى مفيدة.

مستحضرات التجميل جيدة
كما يستخدم الشاي التايلاندي كمستحضرات التجميل للشعر. الطريقة الأكثر فاعلية هي شطف الشعر بالتسريب الأزرق. مرق وصفة بسيطة جدا. تحتاج إلى سكب عشرة نورات مع كوب من الماء الساخن ، وبعد ذلك تحتاج إلى تحضير الشاي لمدة عشرين دقيقة. بعد ذلك ، يتم تخفيف المرق مع لتر من الماء الدافئ ويستخدم كغسول بعد الغسيل.

إذا لم تذهب إلى تايلاند مطلقًا ، يمكنك شراء بذور البظر في المنزل. تباع في أماكن متخصصة. المصنع ، الذي يسميه التايلانديين آشان ، ينمو بشكل جيد في جنوب روسيا. بعد تلقي الزهور من نبات ، يمكنك صنع الشاي من حصادك الخاص. بالطبع ، لن تحصل على نفس المشروب كما هو الحال في تايلاند ، حيث يخضع الشاي للمعالجة الخاصة. ولكن لا يزال ضخ المنزل أقل فائدة لا.

استخدام المشروبات في الطبخ
يستخدم التايلانديون زهور نباتات البظر ليس فقط في شكل شاي. أنها جيدة مثل صبغة طبيعية لأطباق الأرز. بالمناسبة ، في الفنادق التايلاندية ، يتم تقديم مشروب أزرق كوسيلة لإرواء عطشك.

يمكن استخدام ديكوتيون لإعطاء ظلال جميلة لأي كريمات أو حلويات محلية الصنع. سوف حساسية الأزرق مفاجأة بالتأكيد ضيوفك. لن تفسد الصبغة الطبيعية تحفة الطبخ الخاصة بك فحسب ، بل ستجعلها مفيدة أيضًا.

من المشروب الأزرق يمكنك صنع هلام غير عادي. للقيام بذلك ، خذ كوبًا من الشاي لأخذ 3 غرامات من الجيلاتين ، و 15 غراما من السكر ، و 150 مل من السائل. يمكنك أيضًا إضافة القليل من عصير الليمون ، ثم ستحصل الحلوى على ظلال أرجواني. يتم وضع السكر والجيلاتين في الشاي ، مع تحريك المكونات حتى يذوب. يتم ترشيح السائل وتصب في أشكال ، وإرساله إلى الثلاجة حتى يصلب.

مراجعات الشاي

وفقًا للسائحين ، يمكن تذوق هذا الشاي عالي الجودة في المملكة الوسطى وتايلاند. إذا كنا نتحدث عن مشروب أزرق ، فمن الأفضل شرائه في وطنه. أولاً ، هنا تكلفتها مقبولة تمامًا ، وثانياً ، سوف تكون متأكدًا من أنك تستخدم المنتج الأصلي. بالمناسبة ، يعتبر الشاي الأزرق أحد أكثر الهدايا شعبية التي يتم إحضارها إلى الأقارب والأصدقاء من تايلاند. إذا كنت لا تنوي زيارة البلد ، فاطلب منك تناول مشروب معجزة.

وفقا لمراجعات ، والشاي الأزرق يختلف اختلافا كبيرا عن المشروبات المعتادة. مذاقه ورائحته غير مزعجة تمامًا. لكن الكثيرين يقولون أنه يبدو وكأنه مغلي بالأعشاب. بالطبع ، هذا المشروب قد لا يرضي الجميع ، ولكن معظم الذواقة لا يتركون سوى مراجعات جيدة حول هذا الموضوع. أيضا ، يعتقد الناس أن الشاي له تأثير تنشيط قوي وجيد للاستخدام الصباحي.

بشكل عام ، يستحق المشروب انتباه عشاق الشاي. لا عجب أنه يتمتع بشعبية لا تصدق في آسيا. لكن السكان المحليين يعرفون الكثير عن الشاي. حتى إذا كنت لا تحب الطعم مبدئيًا ، فيمكن تحسينه بكل أنواع الإضافات. في المستقبل ، كما اعتدت على الرائحة والذوق غير العاديين ، يمكنك استخدام المشروب بشكله النقي.

شاي الجمال الأرجواني

هذا الشاي مصنوع من صنف متحوّر جديد تم اكتشافه. أوراق وبراعم النبات أرجوانية اللون، مما يعطي هذا الشاي اسمه. يمتاز الشاي الأرجواني بأن له طعم زهري للغاية، وهو أمر شائع مع الشاي. مع ذلك، كل من تذوّق الشاي الأرجواني يجد أن طعمه أقرب للازهار من مختلف انواع الشاي الأخرى.

يُذكر أن شاء الجمال الأرجواني باهظ الثمن مقارنةً بأسعار أنواع الشاي الأخرى.

يشبه طعم هذا الشاي تقريبًا شرب وعاء من الحساء في فنجان، مع ذلك، يتم تصنيفه على أنه شاي لذيذ. نظرًا لأن الطماطم هي المكون الرئيسي للطعم، يضيف النعناع القليل من الغرابة إلى المزيج.

لعل أول الأشياء التي لاحظتها حول هذا الشاي هو الاسم، فقد تمت تسميته على اسم سلالة مشهورة جدًا من الكلاب في الولايات المتحدة. إذ يتم تخمير هذا الشاي من شجيرة دائمة الخضرة توجد في أمريكا الشمالية.

على الرغم من أنه قد يكون اسمًا غريبًا، إلا أنه يحتوي على وفرة من الفوائد الصحية مثل علاج نزلات البرد، سوء التغذية، ومشاكل الكلى أو الكبد، بالإضافة إلى المساعدة في الصداع. كما أنه غني بفيتامين سي وله طعم حار ورائحة ترابية. مع ذلك، كن حذرًا عند شرب هذا الشاي، فالكثير منه قد يُسبب عسر الهضم والقيء.

يُستعمل هذا الشاب لأغراض طبية بالتحديد. حيث يحتوي على كمية هائلة من مضادات الأكسدة التي تمنح شاربها العديد من الفوائد الغذائية. أما بالنسبة للطعم، فهو قوي للغاية وحاد، ولعل ذلك أحد أسباب حصره في الاستخدامات العلاجية، لكن بعض الناس يستمتعون بشربه!

كما يُوحي اسمه، شاي كومفري هو أحد أنواع الشاي المتخصصة في تهدئة النفس والاسترخاء. يُصنع هذا الشاي من عشبة الين المتواجدة في الصين، والتي عُرف عنها استخداماتها الطبية في تهدئة الجسم. كما أثبتت بعض الدراسات في هذا المجال أن له مزايا تُساعد في صحة وجمال الجلد والبشرة.

لمن يُحبون طعم القيقب، هذا الشاي مخصص لهم! أحد أنواع الشاي الغريبة الذي يمتاز بنكهة القيقب السائدة فيه. يمتاز بأنه شاي أسود قاتم ولع طعب القيقب المركّز والحلو، لدرجة أنه لا يحتاج لإضافة السكر.

نشأ هذا الشاي لأول مرة في كندا، ومؤخرًا ظهر في مناطق أخرى من مختلف أنحاء العالم وله طعم فريد ولذيذ.

لا يختلف هذا النوع من الشاي عن النكهات التي تُضاف إلى الشاي مثل نكهة التوت أو النعناع أو الليمون أو الأعشاب، وما إلى ذلك. الفرق الوحيد أن الشركات المصنّعة للشاي الفوّار تقوم بإضافة الكربنة لصنع الفقاعات والفوران.

شاي كلودبيري
أنواع الشاي كلودبيري

إن كُنت ستزور الدول الاسكندنافية، فننصحك بتجربة شاي كلودبيري المصنوع من ثمرة Cloudberry التي تمتاز بطعمها الناعم الحلو ورائحتها الفريدة التي أضافت طعمًا مختلفًا للشاي.

شاي الزهرة المتفتّحة – أحد أنواع الشاي بزهرة كاملة
أنواع الشاي المزهر

ما يجعل هذا الشاي غريبًا بالتحديد ليس نكهته أو رائحته، إنّما شكله الغريب! يتكوّن هذا الشاي من شاي أبيض أو أخضر، ولكن تكون أوراقه ملفوفة على بعضها البعض على شكل طبقات عند تجفيفها. وعند صب الماء المغلي عليها، تتفكك الأوراق عن بعضها البعض وكانها زهرة تتفتّح أوراقها، ثم تخرج بتلات الزهرة وتظهر في مشهدٍ فريد! أما عن طعمه، فيختلف بحسب نوع الأوراق المستخدمة.

أنواع إضافية..

ما يجعل شاي كوكيتشا مميزًا هو أنه في الواقع منتج ثانوي لإنتاج الشاي. على عكس المنتجات الثانوية الأخرى التي تنتهي في الغالب في أكياس الشاي، فإن kukicha عبارة عن شاي أوراق سائبة ويمكن إنتاجه من أوراق الشاي عالية الجودة.

يمكن صنعه من أوراق شاي البانشا والسنشا والكابوسيكا والجيوكورو وماتشا، ويمكن أن يكون أخضر أو ​​محمصًا وحتى ممزوجًا بمسحوق شاي ماتشا. يحتوي شاي كوكيتشا على سيقان وأوراق. بسبب محتوى الكافيين المنخفض جدًا، فهو أحد أشهر أنواع الشاي في الماكروبيوتيك.

شاي يربا ماتي “المتة الخضراء”
شاي المتة الخضراء

ربما سمعت عن شاي يربا ماتي من قبل باسم المتة الخضراء، وهو أحد أنواع شاي الأعشاب النادرة التي تحتوي على مادة الكافيين. يربا ماتي هو المشروب الأكثر شعبية والأكثر أهمية في العديد من بلدان أمريكا الجنوبية. ما يجعله مميزًا هو حقيقة أنه يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة، وقد يوفر العديد من الفوائد، ويمكن تحميصه وخلطه مع مكونات أخرى، أو مسحوقه أو تقطيعه إلى رقائق صغيرة.

من نواحٍ كثيرة، يشبه شاي يربا ماتي المتة الضخراء. يمكنك إعادة نقع الأوراق نفسها حتى 10 مرات، ويمكنك تحضيرها على البارد أو استخدامها لصنع الشاي المثلج. في حين أن المتة الخضراء قد تكون قوية وقابضة، فإن النوع المحمص يكون أكثر لطفًا وأسهل في التحضير والشرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock