منوعات

كيف رفرف العلم الأمريكي على سطح القمر بدون هواء ولا غلاف جوي؟.. شاهد

تركيا رصد // متابعات

كيف رفرف العلم الأمريكي على سطح القمر بدون هواء ولا غلاف جوي؟.. شاهد

حتى يومنا هذا يوجد الكثير من الناس لا يؤمنون بصعود الانسان إلى سطح القمر أو الوصول إلى الفضاء اطلاقاً وينسبون ما نراه إلى فبركة وتصوير استديو.

ومنذ عام 1969 وكان هبوط ناسا على سطح القمر في صميم نظرية المؤامرة، ولمدة 51 عامًا، وحتى اليوم، تظل أحد الأدلة الرئيسية،

والتي يستشهد بها القائلون بذلك هي العلم الأمريكي المرفرف الذي زرعة نيل أرمسترونج وباز ألدرين على سطح القمر، “فكيف كان يرفرف ولا يوجد هواءٌ بالقمر” هكذا يتساءل المتشككون.

العلم الأمريكي يرفرف أخيرًا بدل السوفييتي المهزوم في هذه المنافسة
هبطت وكالة ناسا بأول رجلين على سطح القمر منذ 51 عامًا بعد عقدٍ كامل من منافسة الاتحاد السوفيتي في احتلال الفضاء في أزمة الحرب الباردة،

ضمنت أمريكا انتصارها في الحرب عندما نجح رواد الفضاء، نيل أرمسترونج وإدوين ألدرين في الهبوط على القمر، واحتفالًا بهذا الإنجاز العظيم،

تلقى رواد الفضاء تعليماتٍ من الرئيس ريتشارد نيكسون بوضع علم أمريكي على السطح تكريمًا لكل أمريكي دفع ضرائب المساهمة في دفع تكاليف برنامج أبولو.

كيف رفرف العلم الأمريكي على القمر

ستانلي كوبريك مخرج فيلم الهبوط على القمر!
ومع ذلك، قد جمعت عملية زراعة العلم في السنوات التالية من الإنجاز قدرًا لا يصدق من التشكيك، مما دفع منظري المؤامرة للتساؤل حقًا حول إذا ما كانت ناسا قد هبطت للقمر بالفعل.

عندما زرع أرمسترونج العلم الأمريكي بدا أن القماش الأحمر والأبيض يتحرك حقًا كما لو كان في مهب الريح. ولكن، إذا لم يكن هناك غلاف جوي للقمر.. فكيف يمكنه أن يلوح بهذا الشكل؟

الهبوط على القمر

هل يمكن أن تكون هذه الرفرفة دليلًا حقًا على أن المخرج السينمائي ستانلي كوبريك قد كان من صور الهبوط على سطح القمر في إحدى استوديوهات هوليوود السرية؟ أو في إحدى الصحاري المجهولة بولاية نيفادا؟

حتمًا الإجابة: لا. لأن هناك شيئًا أساسيًا خطأ بهذا الطرح وهو أن العلم الأمريكي لم يرفرف بالفعل حقًا على القمر.

العلم الأمريكي لم يرفرف بالأصل:
وفقًا لمركز الفضاء الوطني البريطاني بليستر، فإن الحركات التي اتخذها العلم كان سببها رواد الفضاء أنفسهم وليست بسبب الرياح،

فالعلم كان قد أنغرس في الأرض وحافظ على وضعيته التي تشبه الرفرفة بسبب نقص قوى الجاذبية على القمر، ولذلك يظهر العلم كما لو أنه يلوح ذهابًا وإيابًا،

وذلك لأن رواد الفضاء كانوا من حركوه ذهابًا وإيابًا كي يحفروه جيدًا بالتربة القمرية، مما جعل العلم يتموج كما لو كان هناك نسيم.

الهبوط على القمر

لذلك، لو قارنت صورة القمر التي تم التقاطها بعد غرس العلم، ستجد أن رواد الفضاء يتحركون كثيرًا بينما يظل العلم في موضعه تمامًا.

وكان كذلك رد ناسا واضحًا تمامًا عندما وضحت “لا يحتاج كل علمٍ لنسيم كي يرفرف، أو في الفضاء على الأقل. عندما كان رواد الفضاء يحفرون سارية العلم في التربة القمرية قاموا بتدويرها ذهابًا وإيابًا لاختراق التربة القمرية بشكلٍ أفضل،

أي شخص يحفر عمودًا لأجل خيمة سيدرك ذلك جيدًا. تم تصميم العلم الأمريكي على القمر بطريقة تجعله يبدوا واقفًا بشكلٍ مستقيم في بيئة القمر، التي تكون خالية من الهواء.

حقائق سريعة حول مهمة (أبولو11)

انطلق طاقم أبولو 11 التابع لناسا من كيب كانيفيرال في فلوريدا في 16 يوليو 1969.
بمجرد عودة رواد الفضاء بأمان إلى الأرض أُجبروا على البقاء 21 يومًا في الحجر الصحي خوفًا من جلبهم لأي أمراض جديدة من على سطح القمر.

قضى نيل أرمسترونج وباز ألدرين ما يقرب من 22 ساعة على القمر بالمركبة، ولكنهم لم يقضوا على سطح القمر نفسه سوى ثلاث ساعاتٍ.

ناسا ابولو

ـ حصل رواد فضاء أبولو 11 على وسام الحرية الرئاسي من الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون.
ـ عندما عادت مركبة أبولو 11 إلى الأرض تناثرت في المحيط الهادئ في 24 يوليو 1969.

حقائق سريعة حول القمر
ـ يقدر علماء الفلك أن القمر يبتعد عن الأرض بمعدل 3,8 سم في السنة.
ـ يدور القمر حول نفسه، بسرعة تساوي سرعة دورانه حول الأرض، لذا نرى دائمًا نفس الجانب المضيء من القمر.

ـ نشأ القمر على الأرجح عندما اصطدم جسم بحجم المريخ بكوكب الأرض منذ 4,5 مليار سنة.
ـ عند النظر للقمر والشمس من الأرض، يبدو لنا أن لهما نفس الحجم تقريبًا ولكن هذا غير صحيح فحجم الشمس يبلغ آلاف

ـأضعاف حجم القمر، ولكن بسبب قربهما منا نراهما بأحجام متشابهة، وهذه الظاهرة هي التي تسبب كسوف الشمس.
يوجد ماء على القمر ولكنه موجود على شكل أغطية جليدية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock