منوعات

على رأسها “الجلطات”.. عادة خطـ.ـيرة بعد “السحور” تسبب أمراضًا قـ.ـاتلة

Advertisements

تركيا رصد // منوعات

على رأسها “الجلطات”.. عادة خطـ.ـيرة بعد “السحور” تسبب أمراضًا قـ.ـاتلة

تنتشر عادة بين الناس بعد السـ.ـحور تتسـ.ـبب في الإصـ.ـابة بأمـ.ـراض خطيـ.ـرة وقـ.ـاتلة على رأسـ.ـها الجلـ.ـطات، فيما يحذر أطباء متخصصون منها مطالبين بالحد منها تمامًا.

وأوضحت اسـ.ـتشارية التغـ.ـذية والسمنة الدكتورة إيمان فكري -بحسب موقع “سكاي نيوز عربية”- أن العادة هي النوم بعد السحور مباشرة، والتي تسبب أضـ.ـرارًا خطـ.ـيرة منها الإصـ.ـابة بأمراض القلـ.ـب والكبد والقولون.

وأكدت “فكري” أنه “يجب أن يظل الإنسان بعد تناول السحـ.ـور مستيـ.ـقظًا ما بين ساعة إلى ساعتين لإعطـ.ـاء الجسـ.ـم فرصة لهضم الطـ.ـعام، خاصة لمن يعانون من القولون العصبي؛ تجنبًا لحدوث التهـ.ـابات أو انتفاخ”.

وحذرت استشارية التغذية والسمنة، من تناول الأطعـ.ـمة المقلية في وجبة السحور، مؤكدة أنها تسبب الانتفاخات وعسر الهضم، ومن ثم يشعر الإنسان بالانتفاخ وعـ.ـدم الراحة طيلة فترة الصيام في اليوم التالي.

وفي نفس السياق، أكد استشاري الأمراض الباطنة والجهاز الهضمي، الدكتور ماجد عبد الغني، أن تلك العادة الخاطـ.ـئة من شأنها أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول الضار.

وختم “فكري”: أن ارتفاع ضغط الد.م والكوليسترول الضـ.ـار يزيد من احتمالية الإصـ.ـابة بالجـ.ـلطات؛ لذا يفضل تناول وجبة السحور ومن ثم الانتظار ما لا يقل عن ساعتين قبل الخلود للنوم.

5 عادات صحية في شهر رمضان المبارك

1. قم بتخزين مطبخك بالعناصر الصحية:

نصائح لمطبخك .. تجهيز المطبخ لـ«شهر رمضان» | بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

نظرًا لأن الذهاب إلى متجر البقالة بانتظام كما اعتدنا ليس خيارًا في الوقت الحالي، فمن المهم أن تبدأ في التخطيط لوجباتك الرمضانية مسبقًا، اذهب لشراء البقالة قبل رمضان لتخزن أصناف صحية.

يمكنك تخزين الخضار والفواكه المجمدة وكذلك اللحوم والدجاج في الفريزر الخاص بك بالنسبة للمطبخ، احتفظ بأشياء مثل التمر والمكسرات والشوفان والحبوب والعدس سيساعدك هذا على تجميع وجبات صحية حتى عندما تنفد المكونات.

2. تناول سحور منشط:

إليك الموعد المناسب لتناول وجبة السحور | الكونسلتو

قد يكون من المغري النوم أثناء السحور، خاصة إذا كان عليك الاستيقاظ مبكرًا للعمل ومع ذلك، فإن الاستيقاظ مبكرًا والسحور سيساعدك على الشعور بالنشاط بدلاً من النوم أكثر.

سوف يساعدك تناول السحور الذي يحتوي على الكربوهيدرات والبروتين والدهون الصحية على الشعور بالشبع طوال اليوم، السحور الرائع الذي يشمل كل هذا هو الشوفان الليلي.

3. تجنب الإفراط في تناول الطعام في الإفطار:

7 أضرار للإفراط في تناول الطعام خلال شهر رمضان | الكونسلتو

أنت لم تأكل طوال اليوم وانتظرت حتى تدق ساعة المغرب، يؤدي تناول الطعام في أسرع وقت ممكن وبطريقة مفرطة إلى الشعور بالتعب الشديد والانتفاخ بعد حوالي 30 دقيقة من الإفطار.

يؤدي القيام بذلك لمدة 30 يومًا على التوالي إلى انخفاض مستويات الطاقة على مدار الشهر ومشاكل في الجهاز الهضمي وزيادة الوزن.

لكي تتجنّب ذلك قم بالإفطار على التمر + الماء + وعاء من الفاكهة ثم صلي المغرب ثم تناول وجبتك الرئيسية،

سيساعد هذا في إبطاء مقدار ما تأكله ومدى سرعة تناولك، ستلاحظ أن هذه العادة الصحية في رمضان ستساعدك على الشعور بتحسن كبير بعد الإفطار.

4. البقاء نشيطاً:

بمجرد قيامك باختيارات غذائية صحية، من المحتمل أن يكون لديك المزيد من الطاقة لممارسة الرياضة سواء كنت تمارس الرياضة من قبل أو بدأت للتو، فإن البقاء نشيطًا ي

وفر العديد من الفوائد مثل تحسين الصحة العقلية وتقوية العضلات وتقليل الأوجاع والآلام، هذه عادة صحية رائعة في رمضان، استهدف 30 دقيقة من التمارين التي تزيد من معدل ضربات قلبك.

5. ممارسة تمرين المشي:

بالإضافة إلى زيادة معدل ضربات قلبك من خلال التمارين في المنزل، حاول أن تمشي يوميًا أثناء الصيام إذا كنت قادرًا على ذلك ستسمح لك هذه العادة الصحية في رمضان أيضًا بالخروج في الطبيعة والحصول على بعض الهواء النقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى