منوعات

قرية عربية تشرق عليها الشمس 3 ساعات فقط.. كم يصوم سكانها؟

Advertisements

رصد بالعربي – متابعات

قرية عربية تشرق عليها الشمس 3 ساعات فقط.. كم يصوم سكانها؟

يتوسّط معدل الصيام خلال شهر رمضان في أغلب دول المنطقة العربية قرابة 15 ساعة يومياً، ويزيد من صعوبة الصيام الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة هذا العام، وهذا ما يدفع البعض للتمني مازحاً لو كان في دولة أخرى عدد ساعات الصيام فيها أقل.

على سبيل المثال، يصل عدد ساعات الصيام في ماليزيا هذا العام إلى نحو 13 ساعة و36 دقيقة تقريباً، أو جنوب أستراليا حيث يصوم المسلمون نحو 9 ساعات في اليوم فقط!

ماليزيا وأستراليا تبقيان خياراً صعباً لبعدهما الجغرافي، لكن ماذا لو علمت بأن هناك مناطق في الخليج لا تصوم سوى 3 ساعات يومياً فقط، كما أنها تتمتع بمناظر طبيعية خلابة لقضاء وقت ممتع.

تلك القرية تدعى «وكان»، وهي قرية جبلية صغيرة تقع في سلطنة عُمان، وتحديداً في وادي مستل بولاية نخل بمحافظة جنوب الباطنة.

ترتفع القرية نحو 2000 متر عن سطح البحر، وتشرق الشمس فيها حوالي الساعة 11 صباحاً، وتغرب عند الساعة 2:30 ظهراً.

فيما يتطلب الوصول إلى «وكان» استخدام سيارات الدفع الرباعي، إذ إن الطريق المؤدي إليها يمر بعدد من الأودية الوعرة، وقد جرى إنشاء طريق بمسافة 1100 كم يتألف من 700 درجة صاعدة حتى القمة باستخدام مكونات طبيعية، وتنتشر خلاله مناطق الخدمات وأماكن الاستراحة على طوله، وكذلك أبراج المشاهدة.

وراج الحديث عن أن قرية “وكان” الجبلية الصغيرة الواقعة في سلطنة عمان وتحديدا في وادي مستل بولاية نخل بمحافظة جنوب الباطنة، تمتاز بفترة نهار قصيرة تصل إلى حوالي 3 ساعات فقط في اليوم.

وترتفع القرية نحو ألفي متر عن سطح البحر، وتشرق الشمس فيها حوالي الساعة 11 صباحا وتغرب عند الساعة 2:30 ظهرا، وهو ما دفع الكثيرين إلى الاعتقاد أن ساعات الصيام بالقرية لا تتعدى الـ 3 ساعات.

في المقابل، نفى الدكتور عبدالله المسند، أستاذ الجغرافيا المشارك بجامعة القصيم تلك الأقاويل مبررا الأمر “بأن وقوع قرية أو مدينة في قاع الوادي، أو محاطة بالجبال العالية بحيث لا يشاهدون الشمس إلا في ساعات محددة من النهار عندما تكون قريبة من كبد السماء.. لا يعني هذا أن وقت الصيام عندهم منوط برؤيتهم لقرص الشمس”.

وأضاف الدكتور المسند إن “وقت الصيام يبدأ من طلوع الفجر الصادق لا طلوع الشمس من فوق قمم الجبال، وينتهي بغروبها تحت الأفق لا خلف الجبل”.

وصرح أحد سكان القرية لموقع “عين اليوم”  أن عدد ساعات الصيام في قرية “وكان” يصل إلى 15 ساعة تقريبا، فالإمساك عن الصيام يبدأ عند الساعة 3:53 صباحا والإفطار يكون عند الساعة 6:75 مساء، وأضاف أن بعض المناطق في القرية لا تتعرض لأشعة الشمس سوى ثلاث ساعات فقط وذلك باعتبار أن الجبال تحجب الشمس عن القرية.

كما تبعد القرية عن العاصمة العُمانية مسقط نحو 150 كيلومتراً، فيما ترتبط بالجبل الأخضر عبر مسار جبلي، وتمتاز القرية باعتدال درجة الحرارة في الصيف، فيما تنخفض في فصل الشتاء، وتعتبر القرية مزاراً سياحياً، بسبب انتشار المناظر الطبيعية الخلابة فيها.

وتطل القرية على الجبال، كما أنها تعتبر رسمياً جزءاً من سلسلة جبال الحجر الواقعة في الركن الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، فيما تنتشر بوكان العديد من المدرجات الزراعية، وتنتشر فيها كذلك أشجار العنب والرمان والمشمش، وكذلك أنواع أخرى من البقوليات.

يذكر أن سلطنة عُمان تعد الدولة الخليجية الوحيدة التي لم تبدأ رمضان اليوم الإثنين، بل من المنتظر أن تبدأ صيام الشهر غدا الثلاثاء 2016، وذلك بعد إعلان اللجنة الرئيسية لاستطلاع رؤية الهلال الثلاثاء بداية لشهر رمضان.

تختلف ساعات الصيام من دولة لأخرى، بحسب موقعها الجغرافي والنطاق الزمني المترتب عن ذلك.

والدول القريبة من شمال الكرة الأرضية تطول فيها ساعات الصيام بينما تنخفض كلما توجهنا نحو القطب الجنوبي”.

ويصوم الجزائريون والتونسيون هذا العام أطول يوم بين البلدان العربية، حيث يمسكون عن الأكل والشرب نحو 14 ساعة و39 دقيقة في أول يوم من شهر رمضان، وتصل عدد ساعات الصيام في الجزائر وجارتها الشرقية 15 ساعة و50 دقيقة في آخر يوم من رمضان.

في المقابل يصوم المسلمون في جزر القمر، أقصر ساعات الصيام في العالم العربي، إذ تبلغ عدد ساعات الصيام في العاصمة موروني نحو 13 ساعة و12 دقيقة في أول يوم رمضان، بينما يصل 12 ساعة و59 دقيقة في آخر يوم منه.

وفي السعودية يمسك الصائمون عن الأكل والشرب 14 ساعة ودقيقتين، بينما يصوم المصريون في أول يوم 14 ساعة و20 دقيقة والأردنيون 14 ساعة و23 دقيقة.

وفي العراق يصوم المسلمون 14 ساعة و27 دقيقة في أول يوم بينما تصل ساعات الصيام في آخر يوم من رمضان 15 ساعة و30 دقيقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى