منوعات

فاكهة حولها أهل الشام إلى حلوى ونقلها مهجروهم إلى الشمال السوري.. ورد ذكرها في حديث نبوي وتقي من السرطان.. تعرف عليها.. (فيديو_ صور)

Advertisements

تركيا رصد// منوعات

فاكهة حولها أهل الشام إلى حلوى ونقلها مهجروهم إلى الشمال السوري.. ورد ذكرها في حديث نبوي وتقي من السرطان.. تعرف عليها.. (فيديو_ صور)

هل سمعت بــ ” مربى الكبّاد الدمشقي ” و ” مربى النارنج” لن تعرّف هذه الحلويات الشتوية إلا إذا كنتُ دمشقياً او جيرانك من أهالي دمشق أو ريفها.

عادةً ماتكون هجرة السكان وانتقالهم للعيش من مناطق الأخرى تكون سبباً أساسياً في طريقة نقل عادات وتقاليد سواء أكان في اللباي او الطعام أو الشراب من الموطن الأصلي للبلد التي تمت الهجرة إليه.

فكثيرا من نقل سكان سوريا اطعمتهم الشهيرة والتقليدية إلى بلدان اللجوء فاشتهرت ولمعت الكثير من المطاعم السورية في تركيا والدول الأوروبية.

عادة الدمشقي أن يزرع نوع من أنواع أشجار الحمضيات ( ليمون_ كبّاد_ نارنج ) في منزله، وهذه الأشجار الثلاث توجد في باحة المنزل العربي الشامي أو نوع واحد منها كأقل تقدير.

شجرة الكبّاد أو مايطلق عليها الأترج كما تسمى أيضا كانت تزرع في حدائق وفناء المنازل الدمشقية، وهي شجرة ذات رائحة فواحة،

لم يتخلَ الدمشقيون على عادة صناعة مربى الكباد كل شتاء، مضيفا تعتمد صناعة المربيات تلك على وجود هذه الفاكهة في مناطق وجودهم الجديدة حيث توجد بعض هذه الأشجار في ريفي حلب الشمالي وإدلب.

فوائد الكبّاد الصحية

ويرتبط اسم الكباد بالأترجة التي ورد ذكرها في الحديث النبوي “مثَلُ المؤمن الذي يقرأ القرآن مثلُ الأُترُجة ريحها طيب وطعمها طيب” ويتعبر الكباد من الحمضيات التي تندرج تحت صنف الأترجة كالليمون وغيره.

تخدع ثمرة الكباد أو الأترج الناظر إليها بسبب شكلها المشابه لشكل ثمار الليمون، لكن الخبراء يؤكدون أن الكباد والليمون متشابهان لونًا وشكلًا

لكنهما مختلفان من حيث الفوائد، حيث يعتبر اللباد الصنف الأساسي من الحمضيات بينما يعتبر الليمون مهجن.

هذه الثمار ممتازة جدا لمعالجة آلام الصداع، حيث من الممكن شرب كوب من الماء مع قليل من عصير الكباد، حيث تعمل الخصائص المضادة للالتهابات والمسكنة للألم في التخلص من الصداع بشكل طبيعي.

تشير ورقة بحثية نُشرت في مجلة “Food Chemistry Journal” إلى وجود العديد من مضادات الأكسدة في السترون في اللبان،

مما يجعل هذه الثمار “وسيلة مثالية للتخلص من الجذور الحرة في الجسم وتقليل فرص الإصابة بالأمراض المزمنة المرتبطة بالإجهاد التأكسدي”.

تعتبر ثمار الكباد من الفاكهة الغنية بـ”فيتامين سي”، حيث تعتبر من أقوى آليات الدفاع الطبيعي، وتساعد فاكهة الأترج في منع وتقليل خطورة التهابات الجهاز التنفسي خلال نزلات البرد بالإضافة إلى أنها تساعد على زيادة سرعة الشفاء.

يقدم حماية ضد السرطان

تعتبر ثمار الكباد مصدرا غنيا ورائعا لمضادات الأكسدة القوية مثل “فيتامين سي”، وهو عنصر غذائي أثبت أنه يقلل بشكل كبير من مخاطر الإصابة بالسرطان،

عن طريق إبطاء تطور المرض في الجسم وجعل المواد المسرطنة غير نشطة بحسب دراسة نشرها فريق من الباحثين الإيطاليين في مجلة “Nutrients Journal”.

علاج جيد ضد لدغات الحشرات والجروح الصغيرة

تنتج فاكهة وأوراق الليمون رائحة قوية جدا يلاحظها الجميع، وعلى الرغم من أن هذه الرائحة ممتعة للبشر، إلا أنها تعتبر طارد جيد للبعوض والعث ومجموعة كبيرة من الحشرات المزعجة.

وقت تحضير المربى

افضل طريقة عمل مربى الكباد - YouTube

وحسب أحدى النساء الدمشقيات فإن الوقت المناسب لصناعة مربى الكباد والنانرج تكون في أربعينية الشتاء في شهري كانون الأول والثاني مع انخفاض درجات الحرارة.

فهي بحاجة لأن تترك بجانب المدفأة حتى تنضج، وتكون قيمتها الغذائية مضاعفة وقت البرودة لأنه يكون فيها طاقة عالية وغذاء مركز.

طريقة تحضير مربى الكباد:

لمعرفة طريقة تحضير المربى ذكرت إحدى النساء الدمشقيات ، أن لصنع المربى ممكن إحضار 5 أو 6 حبات كباد كبيرة حوالي 4 كغ مع كيلوغرام من السكر وقليل من حمض الليمون.

وذكرت أن الخطوة الأولى تكون بغسل حبات الكباد ونزع الطبقة الصفراء القشرة الخارجية عنها بوساطة البرش أو التقشير حتى تصبح خالية منها تماماً

وثم بوساطة سكين نقوم بعمل خطوط بالطول متساوية تمكننا من نزع الطبقة البيضاء السميكة التي تحيط باللب.

وأضافت بعد نزع القشرة البيضاء نقوم بعصر قلب الكباد ونحتفظ به ويجب أن يكون خاليا من القشور والبذور.

وتابعت ننقع قشر الكباد الأبيض بالماء لمدة 3 – 4 أيام مع تغيير الماء عنها باستمرار لتصبح خالية من طعم المرار نهائياً وبعدها.نحضر كمية كافية من القطر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى