منوعات

سيدهشك حقا.. لهذا السبب يجب تناول التمر قبل الماء في الإفطار

Advertisements

رصد بالعربي – متابعات

سيدهشك حقا.. لهذا السبب يجب تناول التمر قبل الماء في الإفطار

أوضحت استشارية التغذية الدكتورة منيرة فطاني، أن الحكمة من بدء الإفطار بالتمر وليس الماء لكون الماء يروي العطش فقط، ولكنه لا يهيئ المعدة لبدء تناول الإفطار كما هو حال التمر الذي يعمل على سرعة موازنة سكر الدم، فصحيًّا يجب بدء الإفطار بثلاث حبات تمر، ثم تناول كوب من الماء، وبعد ذلك قليل من الشوربة، وبعد أداء الصلاة يمكن إكمال الإفطار، مع الحرص على تناول السلطة مع الطبق الرئيسي.

وتابعت أن تناول الرطب أو التمر عند بدء الإفطار يزود الجسم بنسبة كبيرة من المواد السكرية فتزول أعراض نقص السكر ويتنشط الجسم، فخلو المعدة والأمعاء من الطعام يجعلهما قادرتين على امتصاص هذه المواد السكرية البسيطة بسرعة كبيرة، كما أن احتواء التمر والرطب على المواد السكرية في صورة كيميائية بسيطة يجعل عملية هضمها سهلة جدًا، فثلثي المادة السكرية الموجودة في التمر تكون على صورة كيميائية بسيطة، وهكذا يتعادل مستوى سكر الدم في وقت وجيز. وفقا لصحيفة عكاظ.

وبينت أن تناول التمر على الإفطار يوميًا يساعد كثيرًا في منح الجسم فوائد عديدة منها تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، إذ يوفر التمر الألياف القابلة للذوبان، التي يمكن أن تخفض الكوليسترول الضار في الدم، وهذا بدوره يساعد في منع تراكم رواسب الكوليسترول الدهنية على جدران الشرايين (المعروف باسم تصلب الشرايين)، ويساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، ومن الفوائد أيضًا الحصول على مضادات الأكسدة، فالتمر يوفر العديد من مضادات الأكسدة، التي لها عدد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل ألزهايمر والضمور البقعي وبعض أنواع السرطان.

وأردفت أن من الفوائد الصحية للتمر توفيره مغذيات مهمة، فتناول 4 تمرات (نحو 100 غرام) يوفر 27% من الكمية اليومية الموصى بها من الألياف و20% من الكمية اليومية الموصى بها من البوتاسيوم، وإضافة إلى ذلك فإن تناول التمر يساعد في الوقاية من الإمساك، لاحتوائه على الألياف الغذائية، التي تفيد صحة الجهاز الهضمي عن طريق منع الإمساك، وتعزيز حركات الأمعاء المنتظمة.

وخلصت الدكتورة منيرة إلى القول، إن الإفطار على التمر يكسر حدة جوع الصائم، وهذا يساعده على عدم تناول كمية كبيرة من الطعام على وجبة الإفطار، كما يمد الجسم بالطاقة، في صورة سكريات الفركتوز والغلوكوز، وهو ما يحتاجه الجسم بعد الصيام، لذا يجب بدء الإفطار بالتمر وليس الماء أو أي عصائر سكرية.

فوائد تناول التمر قبل النوم

يُعد التمر من أفضل الوجبات الخفيفة التي يمكن تناولها قبل النوم، فهناك العديد من الفوائد المُحتملة لتناول التمر قبل النوم، مثل:

1. يمد الجسم بالألياف

من فوائد تناول التمر قبل النوم أنه يمد الجسم بالألياف الضرورية للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وانتظام حركة القولون والحماية من الإصابة بالإمساك، الأمر الذي يساعد على تحسين الهضم والحصول على النوم المريح ليلًا.

2. يساعد في تنظيم الوزن

إن احتواء التمر على نسبة عالية من الألياف قد يساعد في تنظيم الوزن، إذ أن تناول التمر قبل النوم قد يزيد من الشعور بالشبع بسبب محتواه العالي من الألياف، الأمر الذي يساعد على التقليل من الشعور بالجوع وتناول الأطعمة الدسمة وغير الصحية ليلًا.

3. ينظم مستويات سكر الدم

يساعد تناول التمر قبل النوم على تنظيم مستويات سكر الدم، إذ أن للتمر القدرة على التقليل من امتصاص الجسم للسكر، كما أن احتواء التمر على مؤشر غلايسيمي منخفض يجعله من الوجبات التي يمكن تناولها دون التأثير على مستوى السكر في الدم بشكل كبير.

4. يقلل من الشعور بالتعب

إن تناول التمر قبل النوم قد يعالج مشكلة الشعور بالتعب عند الاستيقاظ صباحًا، إذ أن التمر غني بالمعادن المختلفة مثل الحديد الذي يحمي من الإصابة بفقر الدم الناتج عن الحديد والذي يسبب الشعور بالتعب والإرهاق.

ويحتوي التمر كذلك على البوتاسيوم الذي قد يساهم في التقليل من الشعور بالتعب من خلال رقع مستويات البوتاسيوم المنخفضة في الجسم والتي ممكن أن تؤدي إلى الشعور بآلام في العضلات والإرهاق وعدم انتظام نبضات القلب.

5. يحافظ على صحة الأمعاء

إن استهلاك التمر ليلًا قد يساعد على الحصول على نوم هنيء، إذ أن التمر يحتوي على العديد من الأحماض الأمينية الضرورية للتخلص من البكتيريا الضارة في الجهاز الهضمي، وتعزيز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء، مما يساعد في التخلص من بعض الأعراض المزعجة من آلام المعدة والغازات.

6. يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

تعمل الألياف الموجودة في التمر على التقليل من مستويات الكولسترول الضار في الجسم، لذلك فإن تناول التمر قبل النوم قد يساعد على الحماية من الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

7. يملك فوائد أخرى
هناك العديد من الفوائد الأخرى لتناول التمر قبل النوم، مثل:

يعزز من صحة الدماغ.

ينظم ضغط الدم.

يحسّن من عملية الأيض.

يحمي من الإصابة بهشاشة العظام.

أضرار تناول التمر قبل النوم

بعد التعرف على الفوائد المحتملة لتناول التمر قبل النوم، علينا التعرف على الأضرار المحتملة كذلك. ومن هذه الأضرار نذكر:

زيادة الوزن: إذ أنه بالرغم من أن التمر يساعد على تنظيم الوزن، إلّا إن الإفراط في تناول التمر قد يؤدي إلى زيادة الوزن لارتفاع السعرات الحرارية في التمر.

مشكلات في الكلى: حيث أن ارتفاع نسبة البوتاسيوم في التمر قد يؤدي إلى بعض المشكلات في الكلى.

التحسس: فالتمر المجفف يحتوي على مركب سلفايت (Sulfites) التي من الممكن أن تهيّج الحساسية لدى البعض، كما أنها قد تزيد من أعراض الصفير عند مرضى الربو.

طرق تناول التمر قبل النوم

يمكن تناول التمر قبل النوم بعد طرق، مثل:

الثمرة: حيث يتم تناول التمر كثمرة بشكل مباشر.

مع المكسرات: إذ يمكن دمج التمر مع بعض المسكرات، مثل اللوز وفواكه مجففة أخرى.

العصير: حيث يمكن صنع عصير باستخدام التمر والحليب والموز.

نصائح حول تناول التمر قبل النوم

هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها قبل البدء بتناول التمر قبل النوم، مثل:

ضرورة استشارة الطبيب المختص قبل البدء بتناول التمر كل ليلة.

الحرص على عدم تناول التمر بعد الوجبات الدسمة ليلًا.

المصدر البيان ووكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى