منوعات

4 خطوات لتنقذ أموالك في ظل الازمات الاقتصادية

Advertisements

4 خطوات لتنقذ أموالك في ظل الازمات الاقتصادية

تركيا رصد – فريق التحرير

الازمات الاقتصادية المتكررة التي تشهدها دول العالم، خاصة في سوريا ولبنان والدول العربية، تجعل وضع خطط لإنقاذ الأموال والنجاة ما أمكن أمراً مهماً.

ومن هنا تبدو أهمية نصائح الاستثمار والادخار، مع تراجع قيمة العملة الوطنية التي تسبب الغلاء كما يحصل اليوم، ومن الخيارات ما يتعلق بالعقارات والعملات الأجنبية والذهب.

ومن النصائح الأهم التي تكون ضرورية في ظل الازمات الاقتصادية شراء العقارات والأراضي فالعقار وفق المستثمرين هو “الابن البار”.

وعلى الرغم من أنه تأتي أوقات يكون فيها الاستثمار العقاري في حالة غير جيدة لكنه سرعان ما يرجع لترتفع أسعاره ومكاسبه بشكل سريع.

نصائح الازمات الاقتصادية
نصائح الازمات الاقتصادية

أفضل الخطوات

استثمار العقار يعتبر من أفضل أنوع الاستثمار عندما يكون في دولة ذات سياسة وسيادة، أي مستقلة اقتصادياً ولا يوجد بها مشاكل داخلية أو خارجية.

ولا ينحصر هذا الموضوع فقط بعملية البيع والشراء، بل يمكن تأجير العقار فترة من الزمن حتى تجد فرصة مناسبة لبيعه بمكسب جيد.

لهذا يعد الاستثمار العقاري من أدوات الدخل التي تدر على صاحبها المال بمجرد امتلاكها.

الازمات الاقتصادية والدولار والذهب

النصيحة الثانية لإنقاذ أموالك من الأزمات الاقتصادية شراء الدولار والاحتفاظ به، وعلى الرغم من أنه لا يصلح كمخزن للقيمة (بسبب تأثره بالغلاء والركود) لكنه أفضل من أي عملة وطنية لدولة نامية.

والسبب ببساطة أن الدولار مرتبط باقتصاد العالم ككل ولا يُتصور أن يتعرض لأزمة إلا في حال تعرض العالم بالكامل لازمات اقتصادية.

و تعمد الكثير من الدول التي تعاني انخفاض قيمة العملة إلى إجراءات مصرفية ومالية معينة، تحافظ فيها على سعر عملتها ضمن حدود لا تعكس أداء الاقتصاد الحقيقي.

وفي هذه الحالة سترى أن الغلاء في بلدك ارتفع بنسبة 60% مثلًا، بينما رصيد الدولار الذي تمتلكه لم تزد قيمته سوى 10-15 بالمائة فقط.

شراء الذهب أيضاً يعد ملاذاً أمناً، يزداد الطلب عليه في حالة عدم الاستقرار العالمي. بالإضافة إلى ذلك فالذهب مادة محدودة في العالم.

ومع ارتفاع أعداد البشر يزيد الطلب على الذهب مما يضمن استمرار ارتفاع أسعاره، ويعتبر الذهب أصل ادخار بالدرجة الأولى.

يمكن القول إن الذهب عيار 24 هو أفضل أنواع الذهب للادخار لأنه ذهب خالص دون أي مواد أخرى مثل النحاس.

لكن مشكلته الوحيدة هي ارتفاع سعر صياغة الذهب عيار 24 بالمقارنة مع العيارات الأخرى.

تخزين السلع و الازمات الاقتصادية

أخير شراء وتخزين السلع يعتبر ذو أهمية خاصة في ظل الازمات الاقتصادية، لا سيما حين تقوم الدولة القيام بإجراءات مالية معينة للتلاعب بأسعار الصرف.

فالدولة لن تستطيع أن تغير أسعار السلع بسهولة، بل إن التلاعب بها ليس سهلاً. والسلع المعنية هنا ليس بالضرورة النفط أو القمح (وهي سلع هامة) بل أي سلعة ذات قيمة يمكن تخزينها سيشملها ذلك.

والسلع تكون بمثابة استثمار وادخار مثالي، لأنها حاجات أساسية للبشر لا يمكن أن تسير الحياة بدونها، بالإضافة إلى أن نظام الاقتصاد العالمي الذي يسير بانتظام نحو غلاء أكبر، سيحافظ على قيمة السلع ويجعل ثمنها أكبر بمرور الوقت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى