منوعات

” ووكي توكي ” المبنى الجميل الحاصل على لقب أسوأ تصميم معماري في بريطانيا والسبب !! شاهد

تركيا رصد // منوعات

” ووكي توكي ” المبنى الجميل الحاصل على لقب أسوأ تصميم معماري في بريطانيا والسبب !! شاهد

هل يمكن أن تتخيل بأن هناك مبنى قد يقوم بعمل مصهرة حرارية؟ أو أن يكون أداة لينضج البيض؟؟ نعم من الممكن ذلك

سوف نتعرف في هذا المقال عن أكثر الأبينة غرابة لأن تستطيع أن تصدق أن هناك ناطحة سحاب في بريطانيا تصدرت عناوين الأخبار والصحف البريطانية حيث جاذت وبكل جدارة على لقب لأسوأ تصميم معماري.

وذلك بسبب أن أشعة الشمس المنعكسة على سطحها قد تسببت انصهار أجزاء من سيارة جاجوار كانت تقف في الشارع، وبسبب ذلك حصلت تلك ناطحة السحاب على جائزة كأس كاربنكل التي تقدم سنويا لأسوأ تصميم معماري.

ناطحة السحاب تلك هي عبارة عن المكون من 37 طابقا في حي المال بالعاصمة لندن يحمل اسم 20 فينتشيرش ستريت .

وايضاً كان يطلق عليه (ووكي توكي) أي “جهاز اللاسلكي” بسبب شكله المنحني لكنه بعد حادث صهر السيارة في 2013 حمل لقبا جديدا “ووكي سكورتشي” أو (الجهاز الحارق).

بالإضافة إلى منظره غير مألوف الذي لايعجب الناظرين والسبب ان المبنى – الذي تبدو طوابقه العليا أكبر من قاعدته بسبب تصميمه الغريب و الغير المألوف.

وأيضاً يوجد خلل متعلق بالواجهة الجنوبية المقعرة التي اثناء مرحلة التشييد عكست أشعة الشمس بشكل مكثف مما أدى لانبعاج المرآة الجانبية وجزء من السطح والعلامة التجارية لسيارة جاجوار كانت تقف أسفل الناطحة.

كما أبلغ أصحاب أعمال تجارية عن احتراق سجاد وأضرار بطلاء الجدران داخل متاجرهم فيما سجل فريق تلفزيوني نضوج بيضة على أشعة الشمس المنعكسة من المبنى. وتم تركيب ألواح أفقية لاحقا لتشتيت أشعة الشمس.

وبسبب كل تلك العيوب حصلت ناطحة السحاب ” ووكي توكي” بكل جدارة على جائزة كأس كاربنكل، التي تنظمها مجلة (بيزنس ديزاين) .

وتتولى تحكيمها لجنة من المهندسين المعماريين تضع في اعتبارها التعليقات المرسلة من القراء، وذهبت جائزة هذا العام إلى (ووكي سكورتشي) باجماع الاراء.

الجدير بالذكر بأن جائزة كأس كاربنكل بدأت في عام /2006م/ كنوع من الدعابة في مواجهة جائزة ستيرلينج المرموقة التي تمنح لأفضل التصميمات المعمارية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock