منوعات

وكأنها شُطرت بسيف ساموراي كالأفلام.. أغرب صخرة في السعودية والقصة التي تسببت في قسمتها

Advertisements

تركيا رصد // منوعات

وكأنها شُطرت بسيف ساموراي كالأفلام.. أغرب صخرة في السعودية والقصة التي تسببت في قسمتها

إن الصحراء العربية وخاصة الصحراء السعودية تضم الكثير من العجائب والغرائب الموجودة في العالم وأبرز هذه الغرائب صخرة النصلة التي تكونت منذ آلاف السنين

حتى أن الجبل القريب منها سُمي نسباً إليها في حين أن المتعارف هو أن تسمى الصخرة نسباً إلى الجبل وليس العكس، فـ هل تعلم ما هو تاريخ صخرة النصلة؟

الصخرة العجيبة ” صخرة النصلة”

وتقع صخرة النصلة بالتحديد في جنوب تيماء وهي صخرة مقسومة إلى نصفين في مشهد مختلف على شكل أياً من الصخور الموجودة في الصحراء السعودية وتتكون بشكل أساسي من أحجار الرمل وفقاً لما رواه الأستاذ الجامعي والباحث الجيولوجي الدكتور عبدالعزيز بن لعبون عن تاريخ صخرة النصلة.

صخرة النصلة عبارة عن طبقات سميكة من أحجار الرمل ترسبت عبر ملايين السنين حيث يتراوح عمرها الجيولوجي بين يتراوح بين 488 مليون سنة إلى 542مليون سنة.

سبب انشطار صخرة النصلة

أما عن سبب الانشطار الذي تعرضت له فأوضحت بعض الدراسات أن السبب كان زحزحة بسيطة للصخرة الكبيرة أدت إلى هذا الانقسام الذي وقع قبل زمنٍ بعيد واستمرت الصخرة على حالها إلى اليوم.

يصف لويس، وهو زميل أبحاث فخري في جامعة بريستول ، التشكيل غير العادي بأنه “مشهد رائع”. وتقول: “يمكن أن يكون (الانقسام) قد تشكل بسبب عملية تسمى التجوية” التجميد-الذوبان”،

والتي تحدث عندما يدخل الماء في شق صغير في الصخر. مع انخفاض درجات الحرارة ، يتجمد الماء ويتوسع مما يؤدي إلى اتساع وإطالة الشق.

وحسب ماورد عن صحيفة “دايلي ميل” البريطانية أن صخرة النصلة تبدو وكأنها شطرت إلى نصفين بواسطة شعاع ليزر، وتقع جنوب محافظة تيماء في السعودية.

وتنقل الصحيفة عن أحد الجيولوجيين قوله إن انقسام الصخرة قد يكون ناجما عن عملية تدعى التجميد والذوبان، وتحدث عندما يتسرب الماء باستمرار إلى الشقوق ويتجمد ويتوسع، مما يؤدي في النهاية إلى كسر الصخرة.

في حين يمكن إلقاء اللوم على العوامل الجوية والتآكل، يوافق لويس على أنه قد تكون هناك حقيقة في النظرية القائلة بأن الصخور قد تم تقطيعها بشق الأنفس من قبل البشر،

وهي تقول: “بالنظر إلى أن الحضارات السابقة خلقت حجر هينج والمنحوتات في جزيرة إيستر بأبسط الأدوات، فلا يبدو واردًا أن تكون من صنع الإنسان”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى