منوعات

بإبداع متقن.. شابة سورية متميزة تحفر اسمها في موسوعة غينيس بمشروع ضخم.. شاهد

Advertisements
بإبداع متقن.. شابة سورية متميزة تحفر اسمها في موسوعة غينيس بمشروع ضخم.. شاهد

الحدث بوست – منوعات

السوريون مبدعون أينما حلّوا ووجدوا، لا تثني عزيمتهم أوضاع ولا ظروف، ينسجون في دوامة ظلامهم الدامس براعم التألق والنجاح ، بصمة الإبداع كشعاع براق لايخفى على أحد

لأول مرة في تاريخها شابة سورية تقوم بإنجاز عظيم حفرت اسمها بموسوعة غينيس للأرقام القياسية، وذلك بفضل إنجازها أكبر لوحة فينة بتقنية الماندالا في العالم.

إنها المهندسة السورية ” لمى زكريا ” الشابة التي أعلنت عن دخولها موسوعة غينيس للأرقام القياسية من خلال تغريدة قامت بنشرها على تويتر.

وقد أرفقت المهندسة ” لمى زكريا ” المنحدرة من مدينة دير عطية تغريدتها بصورة لوثيقة صادرة عن الموسوعة تؤكد حصولها على اللقب بعد إنجاز أكبر لوحة يدوية تضم 4096 دائرة ماندالا.

كما نشر حساب والد الشابة على فيسبوك لقطة من موقع الموسوعة توثق تفاصيل الإنجاز ليكون الأكبر من نوعه ابتداء من تاريخ التاسع من الشهر الجاري.

ونهاية العام الفائت، أعلنت الشابة أنها تقدمت لموسوعة غينيس من أجل تسجيل عملها كأكبر لوحة ماندالا في العالم،

حيث بلغت أبعادها 488 سم للطول ومثلها للعرض، وكان من المنتظر أن تبت الموسوعة في طلبها خلال 5 أسابيع إلا أن إجراءات التحقق والمتابعة استغرقت أكثر من أربعة أشهر.

و”ماندالا” كلمة سنسكريتية تعني الدائرة أو القرص، وتطلق على فن ذي طابع هندسي تحتوي فيه دائرة كبيرة مجموعة من الدوائر والأشكال المختلفة.

وكان الشاب السوري المقيم في السويد محمد نور قرة دخل موسوعة غنيس في شباط الماضي كأسرع شخص يقطع مسافة 100 متر إلى الوراء باستخدام الزلاجة المضمنة “Inline Skates”.

وكان الشاب السوري المقيم في السويد محمد نور قرة دخل موسوعة غنيس في شباط الماضي كأسرع شخص يقطع مسافة 100 متر إلى الوراء باستخدام الزلاجة المضمنة “Inline Skates”.

لإنتاج الهيدروجين.. رجل أعمال سوري يبحث مشروعاً “فريداً” مع وزير الصناعة التركي

 

التقى رجل الأعمال السوري حسام ططري، مع وزير الصناعة التركي، مصطفى فارانك، ومدير عام رأس المال الأجنبي، محمد يوردال شاهين، لبحث مشروع “فريد” ينوي ططري تأسيسه في تركيا.

وذكر السياسي والبرلماني التركي، جلال الدين جوفينتش، عبر حسابه في “تويتر”، أمس الثلاثاء، أن رجل الأعمال السوري حسام ططري، التقى وزير الصناعة التركي، لبحث مشروع بناء منشأة لإنتاج الهيدروجين، في ولاية كهرمان مرعش.

وأضاف: “نقلنا عروض رجل الأعمال السوري، حسام ططري، حول منشأة إنتاج الهيدروجين التي يخطط لتأسيسها في مدينتا”.

ولم يذكر جوفينتش تفاصيل إضافية حول المشروع “الفريد”، والذي من المتوقع أن يوفر فرص عمل كثيرة للأتراك والسوريين المقيمين في تركيا.

يُشار إلى أن حسام ططري يمتلك بالشراكة مع أخيه عماد الدين ططري، معملاً للنسيج في ولاية كهرمان مرعش التركية، يوفر فرص عمل لمئات السوريين والأتراك في المدينة.

وسبق أن زار الوالي وحيد الدين أوزكان معمل النسيج، عام 2019، ومنح حسام ططري شهادة “إنجاز”، لمساهتمه بدعم الاقتصاد التركي، خاصة في ولاية كهرمان مرعش.

وكذلك استقبل محافظ بلدية “تورك أوغلو” التابعة لكهرمان مرعش، عثمان أوكوموش، كلاً من حسام ططري وشقيقه عماد الدين في مكتبه، في مارس/ آذار 2021، وأشاد بالاستثمارات الكبيرة التي نفذاها في الولاية، والتي توفر فرص عمل لأكثر من 1000 مواطن تركي.

وقدم ططري إلى تركيا عام 2013، وأسس بالشراكة مع أخيه معملاً للنسيج، أصبح من أكثر المعامل تصديراً في كهرمان مرعش، حيث يصدّر لأهم 12 متجر على مستوى العالم ويؤمن نحو 3500 فرصة عمل في المدينة.

وكان رئيس جمعية رجال الأعمال والصناعيين العرب “أسياد”، عبد الغفور صالح عصفور، كشف قيمة استثمارات رجال الأعمال السوريين المتواجدين في تركيا.

وقال صالح عصفور، لصحيفة “turkiyegazetes” المحلية في يناير/ كانون الثاني الماضي، إن “الاستثمارات التي قام بها رجال الأعمال السوريين في تركيا تجاوزت 10 مليارات دولار أمريكي”.

وأضاف أن رجال الأعمال السوريين دعموا “صادرات تركيا بأكثر من 3 مليارات دولار، وقاموا بتوفير فرص عمل لـ 450 حتى 500 ألف شخص، جزء كبير منهم من أصول تركية”.

وفي وقت سابق من العام الماضي قال مسؤولون في حزب “العدالة والتنمية” الحاكم، إن السوريين أسهموا بشكل كبير في دعم الاقتصاد التركي، بمبالغ تجاوزت الـ3 مليارات دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى