منوعات

مسلسلات كرتونيه تم منع حلقاتها وعالميا لأسباب صادمة..

مسلسلات كرتونيه تم منع حلقاتها وعالميا لأسباب صادمة..

تركيا رصد _ منوعات
متابعات فريق التحرير

لجأت دول عربية وعالمية إلى حـ.ـظـ.ـر حلقات أشهر مسلسلات الكرتون والأنمي. وبررت ذلك بأسباب عدة تراوحت بين تناقض مضمونها مع القيم وعقلية الأطفال وصحتهم. هذه أبرز قرارات المنع التي شملت شخصيات ومشاهد وحلقات كاملة:

1-توم وجيري

في جميع أنحاء العالم، اضطرت الحكومات والقنوات إلى حـ.ـ ظـ.ـ ر عدة حلقات وحذف مشاهد، واستبدال شخصيات في السلسلة. والسبب في ذلك مشاهد الـ.ـتدخـ.ـين، الكحـ.ـ ول، تعـ.ـاطـ.ـي المواد الضـ.ـارة، والعـ.ـنف، خصوصاً أن العـ.ـنف كان يمر بدون عقـ.ـاب.

2- بوكيمون

تم حـ.ـظر حلقة من سلسلة الأنمي الشهيرة في بلدها الأم اليابان، إضافة إلى الدول العربية وتركيا، لضررها بصحة الأطفال.

وفي هذه الحلقة، يظهر انفجار غريب رافقته ومضات زرقاء وحمراء مشرقة بلغ ترددها 12 هرتز، تلتها شكوى من الأطفال من فقدان جزئي في الرؤية وتشنجات، وفقدان للوعي.

وتم نقل أكثر من 600 طفل إلى المستشفى. لذا، تم حـ.ـظر الحلقة على شاشة التلفزيون، وسمي هذا الحادث “صدمة البوكيمون”.

3- سبونج بوب

حظرـ.ـت عدة حلقات من سلسلة الكرتون “سبونج بوب” في الولايات المتحدة وروسيا ودول أوروبا وأستراليا، وأكثر من 120 بلداً بسبب العـ.ـنف واللغة البذيـ.ـئة ومشاهد الانتـ.ـ  حـ.ـار، إذ كان الأبطال يتميزون بصفات سـ.ـيئة لكنهم لم يكونوا يعـ.ـاقبون عليها، ما يجعل الأطفال يتعلمون أشياء خاطئة.

4. ذا سيمبسونز

تم حظر عدة حلقات من “ذا سيمبسونز” في أميركا والبرازيل، وباقي أنحاء العالم، بسبب العنـ.ـف، وإهاـ.ـنة القيـ.ـم الأسرية، والسلوك غير المنضـ.ـبط، وإهانة الشخصيات العامة والبلدان.

5. لوني تيونز

حظرت دول العالم حلقة من السلسلة بسبب تشجيع استهلاك الكـ.ـحول. وفي الحلقة التي حملت اسم “بيـ.ـرة واحدة”، ظهرت الشخصيات وهي تحاول سـ.ـرقة زجاجة من الجعـ. ـة وشـ.ـربها كلها، ما اعتبر غير مناسب للأطفال.

6. حلقات البطة دونالد

حظرت فنلندا كل المسلسلات التي ظهرت فيها شخصية البطة دونالد. ومنذ العام 1970، تم منع كل حلقاته لأنه لا يرتدي الـ.ـسراويل، ورأت لجنة هلسنكي لشؤون الشباب أن هذه الشخصية ضد القيم الأسرية وتهدد الأخلاق وتعمم هاجساً غير طبيعي بالمال.

7. الخنزيرة بيبا

حظرت أستراليا حلقة من السلسلة قررت فيها البطلة العيش مع عنكبوت. ولأن العناكب السـ.ـامة منتشرة في أستراليا، اعتبرت فكرة الحلقة نصيحة خاطـ.ـئة تهـ.ـدد حياة الأطفال.

8. مغامرات البطريق لولو

حظرت الولايات المتحدة بعض المشاهد من السلسلة واستبدلت بعض العبارات وحتى القصة الأساسية. وبرّرت ذلك بأن السلسلة لا تتناسب مع عقلية الجمهور المستهدف. إذ تم حذف جميع المشاهد غير السارة والحزينة، بما فيها مشهد وفـ.ـ.ــاة والد شخصية لولو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock