أخبارنا

أردوغان يهدف إلى إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية من خلال الدبلوماسية

Advertisements

أردوغان يهدف إلى إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية من خلال الدبلوماسية

قال الرئيس أردوغان إن تركيا تعمل من أجل ضمان السلام في منطقتها وخارجها ، بما في ذلك إنهاء الصراع في أوكرانيا من خلال الدبلوماسية.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، أمس ، في قمة منظمة شنغهاي للتعاون التي عقدت في سمرقند بأوزبكستان ، إن هدف تركيا هو إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية من خلال الدبلوماسية.

قال أردوغان خلال اجتماع منظمة شنغهاي للتعاون ، الذي حضره كضيف خاص ، في جلسة حضرها عدد كبير من الناس: “نعمل على إنهاء النزاعات في أوكرانيا من خلال الدبلوماسية ، ونبذل قصارى جهدنا لضمان السلام في منطقتنا وخارجها”. ضم أعضاء مراقبين ورؤساء وفود ضيوف خاصة.

“نقوم بالتعاون الفعال مع الأمم المتحدة والأطراف عند نقطة شحن الحبوب الأوكرانية في البحر الأسود. كما نبذل جهودا صادقة لتوصيل الحبوب لمن هم في أمس الحاجة إليها ، وخاصة لإخواننا في أفريقيا.

وفي وقت سابق الجمعة ، عقد أردوغان اجتماعات ثنائية مع بعض القادة في نطاق القمة. وعلى الهامش ، عقد أردوغان اجتماعا مغلقا مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف ونظيره الصيني شي جين بينغ ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي والرئيس المنغولي أوخناجين خورلسوخ.

كما التقى أردوغان بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش القمة. ناقش الزعيمان صفقة الحبوب الأوكرانية والأزمة السورية بالإضافة إلى العلاقات الثنائية.

وأعرب أردوغان عن ارتياحه لحضور القمة ، وشكر الرئيس الأوزبكي شوكت ميرزيوييف على دعوته وأعرب عن امتنانه لكرم الضيافة في أوزبكستان. كما هنأ أردوغان إيران ، التي تم قبولها للتو كعضو في منظمة شنغهاي للتعاون.

تركيا لها موقع فريد
معربًا عن أن تركيا “تتمتع بموقع فريد باعتبارها الدولة الواقعة في أقصى غرب آسيا وأقصى شرق أوروبا” ، قال أردوغان إن لها علاقات إنسانية وثقافية وسياسية مع آسيا تعود إلى آلاف السنين.

وقال أردوغان: “من خلال مبادرة آسيا الجديدة ، التي أعلناها في عام 2019 ، نحاول تعزيز علاقاتنا مع وطن أجدادنا ، آسيا ، في جميع المجالات”. كما ذكر أنهم يرون في منظمة شنغهاي للتعاون الممثل الحالي لمناخ آسيا القائم على التسامح وثقافتها القديمة القائمة على فهم إيجاد حلول مشتركة للمشاكل. وأشار إلى أنهم يولون أهمية لتطوير العلاقات مع المنظمة.

الرئيس رجب طيب أردوغان يتحدث في قمة منظمة شنغهاي للتعاون في سمرقند ، أوزبكستان ، 16 سبتمبر 2022. (AA Photo)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى