الهجرة واللجوء

أنواع التأشيرات في ألمانيا.. كيف أصل لألمانيا بطريقة نظامية وبالطائرة؟

أنواع التأشيرات في ألمانيا.. كيف أصل لألمانيا بطريقة نظامية وبالطائرة؟

من منا لا يرغب في الهجرة إلى ألمانيا و زيارتها أو السكن فيها. ولكن لكي يتمكن الفرد من السفر إلى ألمانيا يجب أن يملك الجنسية الألمانية أو أن يمتلك تأشيرة من تأشيرات الدخول التي تمنحها وزارة الخارجية الألمانية. ويتم الحصول على هذه التأشيرة من خلال سفارات ألمانيا في مختلف دول العالم.

ما هي التأشيرة؟
التأشيرة هي عبارة عن ترخيص يكون مشروطاً تمنحه الدولة لمواطن لا يكون من مواطنيها أي يكون غريباً عنها. والتأشيرة تسمح للفرد بالدخول إلى الدولة و التحرك فيها او العمل و الدراسة فيها.

وغالباً ما تتضمن التأشيرة قيود معينة فيما يتعلق بمدة البقاء ضمن الدولة أو المدن و المقاطعات التي يسمح للمواطن بالدخول اليها. كما وموعد الدخول و إمكانية العمل في البلد أو عدد الزيارات المسموح بالقيام بها.

ويتم منح التأشيرة من سفارات الدول أو في المطار أو بشكل الكتروني حسب البلد وحسب جنسية القادم إليها.

تأشيرة شنغن في ألمانيا
تأشيرة شنغن هي تأشيرة تمنحها وزارة الخارجية الألمانية بحيث تسمح تأشيرة الشنغن الإقامة في دول الشنغن لمدة أقصاها 90 يومًا خلال نصف عام.

تقوم السفارة باستلام جميع طلبات الحصول على تأشيرة شنغن والتأكد من استيفائها للشروط، ثم إرسالها لاستكمال الإجراءات واتخاذ القرار بخصوص منح التأشيرة أو عدمه. توفر هذه الخدمة فرصة الحصول على موعد قريب لتقديم الطلب، بعيدًا عن الانتظار لفترات طويلة، مقابل رسوم نص عليها العقد تبلغ 19 يورو عن الطلب الواحد.

بعد ذلك يجب الحضور شخصيًا لتقديم الطلب حسب الموعد المحدد، ويتم في حينه تسليم جميع المستندات والوثائق المطلوبة، ودفع الرسوم المستحقة، والإجابة عن استفسارات الموظف المسؤول حول مخطط الرحلة، ومن ثمّ أخذ بصمات الأصابع والصورة الشخصية.

أنواع فيزا شنغن
فيزا الزيارة والسياحة: يتم منح فيزا الزيارة من أجل زيارة الأقارب و الأصدقاء المقيمين في ألمانيا. كما وتمنح للأشخاص الذين يرغبون بالسياحة في ألمانية و لا يملكون أحد الأقارب هنا. لا تمدد هذه الفيزا بعد انتهاء مدتها ويجب المغادرة حال انتهائها.

فيزا التجار: يمنح التجار تأشيرة دخول خاص لممارسة نشاطهم التجاري داخل الأراضي الألمانية من شراء أو بيع. ولا يتم تجديد هذه الفيزا أي يجب المغادرة حال انتهائها.

فيزا البحث عن الدراسة: منح هذه الفيزا للطلاب الذين لم يحصلوا على قبول جامعي بعد بل يبحثون عن الدراسة في أحد الجامعات الألمانية. قد تشترط السفارة اثبات إجادة اللغة الألمانية ويتم تمديدها أكثر من 3 أشهر.

فيزا تعلم اللغة: تمنح هذه التأشيرة للطلاب الذين يرغبون بتعلم اللغة الألمانية والشخص الذي يرغب بالحصول عليها يجب أن يوافي عدة شروط كتسجيل في معهد و حساب بنكي يضمن إمكانية الطالب على تغطية النفقات داخل ألمانيا.

التأشيرة الوطنية
تُجيز التأشيرة الوطنية دخول الأراضي الألمانية بهدف الإقامة فيها مدة طويلة لسبب من الأسباب. تكون مدة التأشيرة 90 يومًا، أو 180 يومًا في بعض الأحيان. ويجب مراجعة أقرب دائرة أجانب، مباشرة بعد الوصول إلى ألمانيا، لتحويل التأشيرة إلى تصريح إقامة.

يجب المباشرة بتجهيز الطلبات، بمجرد بدء التخطيط للإقامة الطويلة في ألمانيا. إذ أن إجراءات العمل على طلب التأشيرة الوطنية قد يستغرق عدة أشهر.يجب الحضور شخصيًا إلى السفارة الألمانية لتقديم الطلب حسب الموعد المحدد، ويتم في حينه تسليم جميع المستندات والوثائق المطلوبة، ودفع الرسوم المستحقة، والإجابة عن استفسارات الموظف المسؤول حول مخطط السفر، ومن ثمّ أخذ بصمات الأصابع والصورة الشخصية.

أنواع التأشيرة الوطنية
تأشيرة العمل: يتم منح هذه التأشيرة بعد الحصول على عقد أو موافقة عمل من قبل مواطن أو شركة ألمانية وتختلف شروط الحصول عليها من ولاية لولاية أخرى.

فيزا الدراسة: هي من أطول أنواع التأشيرات في ألمانيا وتختلف مدتها وطريقة الحصول عليها ويشترط وجود قبول جامعي و حساب بنكي لتغطية التكاليف وتقسم لأنواع مختلفة.

الفيزا الثنائية: تمنح للراغبين بزيارة ألمانيا ولديهم قبول من دول الشنغن الأخرى وتمنحك إقامة 3 شهور.

فيزا البحث عن العمل: تشترط وجود تمويل مالي لتغطية نفقات المعيشة وتكون مدتها ستة أشهر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock