منوعات

صب عمي صب ما معنى الكلمة التي اخترعها الدكتور فيصل القاسم؟

صب عمي صب.. كلمة باتت تتردد كثيراً في مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً من أين جاءت كيف وصلت إلينا ومن اخترعها؟

الإعلامي الدكتور مقدم برنامج الاتجاه المعاكس هو أول شخص اخترع هذه الجملة وبدأ الناس بتداولها بشكل كبير حتى أصبحت تقال في الحياة الطبيعية وخاصة لدى السوريين.

ومن منا لا يعرف فيصل القاسم الشهير بالمزاح والنهفات تارة وبالجد والعصبية تارة أخرى, عندما يقول في نهاية تغريدته ’’صب عمي صب’’ يتذكره الناس على الفور وهنا لا بد أن نبين لكم معنى هذه العبارة.

ماهو معنى ’’صب عمي صب’’
هي جملة تقال في السياسة بشكل خاص أكثر من غيرها في الأمور الطبيعية وتقال عندما يعزم شخص ما على القيام بأمر ويعرف نتائجه ويمكن قول هذه الكلمة.

وكمثال صغير تقال عن الاخبار التي تنتشر بعناوين براقة كمثال: أمريكا تعلن إنها ستبدأ بتطبيق الحل في سوريا’’ هنا تحتاج العبارة كلمة صب عمي صب لأنه لو كانت تريد الحل لفعلته منذ زمن بعيد وكلها تصريحات خنفشارية لا معنى لها في معاناة السوريين.

كمثال آخر في آخر تغريدات الدكتور فيصل القاسم كتب: يطبعون علاقاتهم مع اسرائيل في لبنان عن طريق ترسيم الحدود وتقاسم الغاز البحري، ثم يرفعون شعار المقاومة والنصر…
العيال كبرت يا علام
صب عمي صب

بمعنى المكتوب واضح من عنوانه وكله كلام للعب على الشعوب ’’صب عمي صب’’

وكمثال آخر توجّه المحامي والمحلل السياسي جوزيف أبو فاضل الى رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل بالقول، “رح خاطبك بكل محبة وعقل منفتح، يا راجل شو عم بيصير؟ ملف كاريش نايم بجرار العهد القوي وأنتو حاكمين”.

وأضاف في تغريدة على حسابه عبر “تويتر”، “ورح قول ما توفقتو مش فشلتو، لكن أنت فيك تفرض عـ أميركا واسرائيل بعد عدم توقيعكم المرسوم؟”

وتابع أبو فاضل، “هي مش مفاوضات هي تجليطة، إرحم لبنان وارحمنا بيكفي، قال معادلة قال، صب عمي صب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock