منوعات

تاريخ نشأة البطاقة الصفراء و الحمراء

مقدمة :
-في عام 1968 وافق الإتحاد الدولي لكرة القدم ( فيفا ) بكامل أعضائه على على فكرة إضافة البطاقة الصفراء و الحمراء تعبيرا عن قرارات الحكم ، لكن من هو صاحب هده الفكرة ؟ و كيف كان يتم إصدار القرارات بدون بطائق ؟ و ما قصة اعتماد البطاقة الصفراء و الحمراء ؟ ومتى تم اعتماد البطائق فيي أول بطولة ؟ كل هدا سوف نتطرق إليه في هذا المقال …
– كيف كان يتم إصدار القرارات بدون بطائق ؟

-عند أحد المبارايات التي كانت طرفي مواجهتها إنجلترا والأرجنتين ملعب ويمبلى بإنجلتيرا قام حكم المباراة بطرد قائد الأرجنتين بسبب تدخل خشن وطلب منه الخروج من أرضية الميدان لكن اللاعب رفض دلك بسبب عدم حصوله على أي إنذار قبل دلك المخالفة إلا أن الحكم قال أنه قد أنذره باللغة الإنجليزية إلا أن اللاعب لا يفهم سوى اللغة الإسبانية ، وهدا ما أكدته اللجنة المتخصصة التي اجتمعت بالحكم و استفسرته بأي لغة تم إنذار اللاعب و أكد بأنه أنذره باللغة الإنجليزية .

– ما قصة اعتماد البطاقة الصفراء و الحمراء ؟

ستانلي راوس الحكم الدولي السابق ورئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم كان حاضر في تلك المباراة على المدارجات و تابع هده الحادثة ، وبدأ بتفكير عن إصدار لغة يعهمها الجميع لتفادي مثل هده المشاكل ، إبتكار لغة إشارات للمخالفات التي يرتكبها اللاعبين المخالفين , و عندما توقفه خلال عودته إلى المنزل بسيارته ، عند إشارة المرور ( الضوء الأحمر) فانتابته فجأة فكرة البطاقة الحمراء ، واقترح الفكرة على الفور على الإتحاد الدولي لكرة القدم.
ومتى تم اعتماد البطائق فيي أول بطولة ؟ –

بدأت تجربة البطاقة أثناء الدورة أولمبيات 1968 بالمكسيك ، وحققت هده التجربة نجاحا كبيرا ، تجربة البطاقة على اللاعب المخالف لم تستغرق وقتا طويلا .

وعلى إثر ذلك اجتمع الإتحاد الدولي بتاريخ 19 و20 سبتمبر 1969 وقررت الاستمرار في استعمال نظام البطاقات في جميع المسابقات التي تخضع للإتحاد الدولي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock